قهوة العلوم

ثلاث محاولات سبقت بناء هرم خوفو

محمد عرجاوي:

هناك من لا يزال يعتقد أن عدد الأهرامات بمصر ثلاثة فقط (خوفو وخفرع ومنكاورع)، ويضيف بعضهم هرم سقارة المدرج ليصبح العدد أربعة. لكن دعني أقول لك حقيقة علمية ،وهي أن عدد الأهرامات التي تم إكتشافها بمصر حتى لحظة كتابة هذه السطور هي 138 هرماً، وربما اكتشفت أعمال التنقيب المستمرة أهرامات أكثر في المستقبل.

ومن أبرز الأهرمات الغير معروفة أهرام الملك سنفرو (والد خوفو) ، وهم هرم ميدوم والهرم المائل والهرم الأحمر. وقد كانت الأهرامات الثلاثة محاولات جادة لبناء (الهرم الأكبر) بمعنى أن هرم خوفو(الأكبر) كان هو المحاولة الرابعة.

هرم ميدوم:

بني خلال الدولة القديمة في عهد الملك سنفرو من الأسرة الرابعة في ميدوم (2620 قبل الميلاد)؛ ويظهر منه حاليا ثلاثة مصاطب، اسم الهرم باللغة الهيروغليفية هو (جيدي سنفرو) وكان الملك قد قرر تغيير تصميم الهرم بعد اكتمال بنائه فتحول هرم ميدوم الى هرمٍ كاذب.

هرم ميدوم

الهرم المائل:

ذهب سنفرو الى بنائه كمبقبرة، وسمي بالهرم المائل حيث أن بنائه بدأ ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل بناء الهرم إلى نصف ارتفاعه تقرر بناء الجزء العلوي بزاوية 43 درجة. وأخيراً توصل سنفرو ومهندسوه إلى بناء هرم كامل بتقنية جديدة في بلدة دهشور بجوارالهرم المائل يسمى الهرم الأحمر.

الهرم المائل

الهرم الأحمر:

هو أكبر هرم يقع في دهشور، وقد بناه سنفرو ليدفن فيه. سُمي هذا الهرم بسبب اللون الأحمر الصدئ لأحجاره الحمراء من الحجر الجيري، وهو أيضًا ثالث أكبر هرم مصري ، بعد هرم خوفو و خفرع في الجيزة. ويُعتقد أيضًا أنه أول محاولة مصرية ناجحة لبناء هرم “حقيقي” أملس الجوانب. ويبلغ ارتفاع الهرم الأحمر 105 متر (344 قدم). ويرجح علماء المصريات أن هذا الهرم استغرق بنائه عشر سنوات أو أكثر.

الهرم الأحمر

وتعتبر هذه المحاولات الثلاثة لسنفرو نفياً واضحاً لأي تكهنات تحاول نسب بناء الهرم الأكبر (خوفو) إلى سحر أو كائنات فضائية أو اي نظرية حمقاء أخرى. فالأهرامات الثلاثة ( المائل وميدوم و الأحمر) تعد شاهداً على مراحل تطور الفكر الهندسي الذي تُوج أخيراً ببناء هرم خوفو الأكبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى