خروجتنا

المحافظة الخضراء.. القليوبية وأشهر المعالم السياحية والأثرية بها

عند التحدث عن جمال الطبيعة والهدوء الذي يأسرك من أول وهلة، عند مشاهدة اللون الأخضر في كل مكان حولك، فلا بد أن تُذكر محافظة القليوبية، فتتميز هذه المحافظة بوجود اللون الأخضر بكثرة على أراضيها، ليشمل أيضا شعارها خلفية خضراء وفي الوسط نجد السنبلتين، وهذا يدل على أهمية تلك المحافظة في الإنتاج الزراعي، بجانب ذلك تضم عدد من المعالم الأثرية الإسلامية والفرعونية.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على أهم المعالم السياحية الأثرية لمحافظة القليوبية، وأشهر العادات والتقاليد لأهالي المحافظة.

منطقة تل أتريب وحمامات أتريب بمدينة بنها

يرجع تاريخها إلى الأسرة الرابعة الفرعونية حوالي 613 ق.م ويوجد بها حمامات أتريب الأثرية وهي ليست حمامات فقط، فكانت تستخدم لتجمع العائلات لمناقشة أمور بلدهم، وتحتوي على حجرات لتسخين المياه وتصريفها من خلال مواسير للاستخدام، كما يوجد أيضا بقايا لمعبد الآلهة إيزيس ونقوش فرعونية لصور الإله حورس وأعمدة مخصصة لعبادة الآلهة حورس وإيزيس.

جامع الظاهر بيبرس

يرجع بناء المسجد التاريخي للظاهر بيبرس البندقداري عندما كان حاكما لولاية قليوب بعد قتله للتتار وقد عرف الظاهر بيبرس خلال حكمة بكثرة إنشاءاته المعمارية والحربية.

قناطر محمد علي “القناطر الخيرية”

هي المنطقة التي يتفرع فيها نهر النيل لفرع رشيد وفرع دمياط، وتعد القناطر الخيرية التي شيدها محمد علي باشا أعجوبة فنية وهندسية رائعة، ويرجع السبب في إنشائها للاستفادة من مياه الفيضان التي كانت تختلط بمياة البحر، واستخدامها في ري الأراضي الزراعية، وأصبحت القناطر مزارا سياحيا يستقبل سنويا ما لا يقل عن 5 ملايين زائر باعتبارها منطقة جذب سياحي للمصريين والأجانب.

قصر محمد علي باشا

يعد القصر تحفة معمارية نادرة، فهو مزيج بين الفن الغربي والإسلامي، ويحتوي على مرسى للمراكب على النيل ويوجد داخل القصر حوض ماء كبير ويتوسط الحوض نافورة كبيرة يحملها تماثيل ضخمة تخرج الماء من فمها، كما ادخل محمد علي أول نظام للإضاءة الحديثة من إنجلترا.

كنيسة السيدة العذراء بكوم أشفين

شهدت كنيسة أشفين مرور السيدة العذراء أثناء رحلتها إلى مصر، ويرجع تاريخ الكنيسة إلى العصور الوسطى، كما تحتوي الكنيسة على بئر أثري موجود بفناء الكنيسة ويوجد بها أيضا حامل صور عليه صورة السيد المسيح وصورة أثرية نادرة للسيدة العذراء.

أشهر العادات والطقوس لأهالي محافظة القليوبية

تتميز المحافظة بطقوس عديدة وخصوصا في شهر رمضان، كوجود المحاشي والفتة في أول يوم رمضان وهي عادة متوارثة منذ أكثر من مائة عام، أيضا من الأكلات المفضلة لديهم الأرز والفاصوليا في الشهر الكريم، كما يحرص أهالي القليوبية على زيارة المقابر وقراءة القرآن الكريم لموتاهم بعد صلاة عيد الفطر، كما يتم توزيع الحلوى وتبادل العيدية مع الأطفال.

كما تشتهر القليوبية بإنتاج الذرة الشامية والقطن والقمح والموز المشمش، كما يوجد أكبر صرح صناعي مثل مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول، بالإضافة إلى ذلك تشتهر أيضا بالصناعات الغذائية والجلدية وصناعة الأحذية.

تحتفل المحافظة سنويا بعيدها القومي في 30 أغسطس ويرجع اختيار هذا التاريخ لافتتاح القناطر الخيرية 1868.

اقرأ أيضًا: 7 أماكن لا تفوتك عند زيارة الإسكندرية.. وسر كسر الأطباق ليلة رأس السنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى