كلمتها

تعانين حب الشباب؟.. اعرفي أسرار الوقاية والعلاج

كتبت: أسماء سمير

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل في الوجه، خاصة في فصل الصيف، ومن أهم هذه المشكلات، حب الشباب والذي يعتبر إحدى أشهر المشكلات الجلدية الشائعة، ويظهر نتيجة حدوث انسداد في مسامات البشرة، وفي هذا المقال ستقدم لك منصة كلمتنا أسباب ظهور حب الشباب وأهم الطرق التي ستساعدك على التعامل الصحيح مع هذه المشكلة، وذلك للحصول على بشرة أفضل وأكثر صحة.

في البداية يجب أن ننوه على أن ظهور حب الشباب ليس مرتبطا بمرحلة عمرية، فهو يظهر للسيدات في جميع المراحل المختلفة، ولكن عادة ما يظهر حب الشباب عند المراهقات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 12-17 سنة.

يمكن أن يظهر حب الشباب في منطقة الوجه والظهر والعنق، وقد تظهر حبوب خفيفة أو مؤلمة وملتهبة، فهي تختلف من شخص لآخر حسب سبب ظهورها، ومن أشكال حب الشباب، الحبوب المملوءة بالصديد والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والنتوآت الحمراء المؤلمة.

أسباب ظهور حب الشباب

1- من أهم المسببات لظهور حب الشباب تراكم الزيوت والبكتيريا على الوجه، وعدم التخلص من خلايا الجلد الميتة، فكل ذلك يتسبب في حدوث انسداد في خلايا البشرة ويظهر بعد ذلك حب الشباب.

2- تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر، وبالإضافة إلى أنها تتسبب في ظهور حب الشباب، فهناك مخاوف كبيرة كونها تتسبب في حدوث أمراض خطيرة، مثل أمراض القلب والشرايين وضغط الدم.

3- التغيرات الهرمونية، حيث تعتبر من أبرز الأسباب لظهور حب الشباب.

4- التوتر والقلق بشكل مستمر، يمكن أن يظهر حبوب الشباب في الوجه عند الشعور بالقلق أو التوتر الدائم.

5- ارتفاع درجات الحرارة، حيث إن ارتفاع الرطوبة قد يسبب تراكم الزيوت في الوجه وهذا ما ينتج عنه انسداد في خلايا البشرة وظهور حب الشباب.

6- الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

7- عوامل وراثية، فقد يظهر لك حب الشباب نتيجة لوجود تاريخ عائلي مع هذه المشكلة.

8- عدم غسل الوجه بشكل مستمر وتنظيفه من أي بكتيريا.

9- تناول الأدوية التي تحتوي على الهرمونات الذكرية والكورتيكوستيرويدات والليثيوم.

10- استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي تدخل الزيوت في تركيبها مما ينتج عن استخدامها انسداد المسامات وظهور حبوب الشباب.

علاج حب الشباب

هنا طرق كثيرة لعلاج حب الشباب والتي يتم تحديدها حسب شدة الحالة، فهناك من تكتفين باستخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وأخرى تستخدم الأدوية والمضادات الحيوية لأنه يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية عندما يكون حب الشباب مؤلماً وملتهباً، وأيضا يتم استخدام حبوب منع الحمل لعلاج حب الشباب.

نصائح للتعامل مع حب الشباب

1- غسل الوجه باستمرار، احرصي على غسل وجهك يوميا وبشكل مستمر طوال اليوم، وذلك لتنظيف الوجه من أي بكتيريا متراكمة عليه، وينصح أيضا غسل الوجه بالماء الدافئ مع استعمال الصابون الخاص لحب الشباب.

2- تجنبِ وضع مستحضرات التجميل والبشرة التي تحتوي على زيوت في تركيبها مما تتسبب في انسداد المسامات، لذلك يجب عليكِ الابتعاد عن المستحضرات التي بها زيوت، واحرصي على استخدام مستحضرات التجميل المناسبة مع نوع بشرتك.

3- تجنبِ لمس الوجه باستمرار أو تقشير المناطق المصابة بحب الشباب فقد يتم نقل البكتيريا من اليد إلى الوجه.

4- تجنبِ الظهور في أماكن الرطوبة العالية قدر الإمكان، واحرصي على استخدام واقي شمس مناسب لحمايتك من أشعة الشمس.

5- غسل الشعر وتنظيفه باستمرار، فقد ينتشر العرق والبكتيريا عند عدم غسل الشعر بشكل مستمر، لذلك احرصي على تنظيفه واستخدام المنتجات الخالية من الزيوت.

6- ممارسة الرياضة فهي تعمل على التقليل من التوتر والقلق المسببين في ظهور حبوب الشباب.

7- تجنبِ تناول الأطعمة السريعة.

وفي الختام، احرصي على اتباع هذه الإرشادات التي ستساعدكِ على الحفاظ على بشرتك ومنع انتشار الحبوب.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للعناية ببشرتك في الصيف.. أهمها الثالثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى