قهوة العلوم

هل تستطيع الحيوانات أن تفكر؟.. تعرف على الإجابة

وهب الله البشر قدرات عقلية جبارة تميزهم عن بقية الكائنات الحية، فالعقل البشري يحتوي على مليارات الخلايا العصبية التي تمكنه من معالجة المعلومات بسرعة البرق، وإرسال الإشارات بسرعة مهولة تزيد على الـ 260 ميلاً في الساعة، كما يتميز البشرة بالقدرة على التكيف مع الظروف المختلفة، ويفوق أقل إنسان أذكى وأبرع الحيوانات، على الأقل في التفكير، ولكن يبقى السؤال هل تفكر الحيوانات؟

يعتقد الكثيرون أن قدرات الحيوانات العقلية محصورة في رد الفعل والاستجابة للمؤثرات الخارجية، ولكن الحقيقة بعيدة كل البعد عن ذلك، وفي الأبحاث العلمية ودراسات العلماء خير الدليل.

إذا حصرنا فعل “التفكير” في الإدراك، فالإجابة المختصرة والمباشرة ستكون أن الحيوانات تفكر بالطبع، وإن اعتبرنا إبداء المشاعر والأحاسيس جزءًا من التفكير، فالحيوانات تفعل ذلك أيضًا، فالعديد من الحيوانات شوهدت وهي تضحك وتبكي وتعبر عن الانزعاج، بل فوق ذلك تتعاطف مع غيرها من المخلوقات.

وفي النهاية يمكننا أن نستنتج أن الحيوانات تفكر مثل البشر، بل حتى تتواصل مع بعضها بلغة خاصة نعجز عن فهمها، ومع ذلك لا يخفى على أحد أن قدرة الحيوانات على التفكير لا يمكن أن تقارن بقدراتنا الفكرية، حتى وإن تشابهت معها في بعض الجوانب.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر تربية الحيوانات الأليفة على أطفالك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى