ريادة أعمال

للشركات الناشئة.. تعرف على العوامل المؤثرة في اتخاذ العملاء قرار الشراء

من المهم في أي شركة ناشئة أو مشروع جديد معرفة سمات العملاء المختلفين وطرق التعامل معهم من أجل توفير المنتجات والخدمات الصحيحة لهم، وفي بعض الأحيان تستند قرارات شراء العملاء إلى عدة عوامل، لذلك في السطور التالية تقدم “كلمتنا” العوامل المؤثرة التي تساهم في اتخاذ العملاء قرار شراء منتجك.

1. التفرد والاختلاف

من أكثر العوامل التي قد تجذب العملاء وتؤثر في قرار الشراء لديهم، أن يتوفر عنصر التفرد والاختلاف في منتجك، كما أن كل شخص يرد أن يكون مختلفًا، لذلك تستطيع الشركات الناشئة التأثير بشكل إيجابي من خلال هذا الأمر، عن طريق عرض المنتج بشكل مختلف ومتفرد وتوفير منتجات مخصصة لجميع العملاء، ذلك الأمر الذي يؤثر في قرارهم للشراء.

2. معرفة الاتجاهات الاجتماعية

معظم العملاء الآن يعتمدون في اتخاذ قرار الشراء على الاتجاهات الاجتماعية، وذلك من خلال شراء المنتجات اعتمادًا على علاقاتهم الاجتماعية ومدح أصدقائهم، بدلًا من الاعتماد على التكلفة أو العائد.

3. بناء علاقات جيدة مع العملاء الجدد

يعتمد العملاء أكثر عند اتخاذ قرار الشراء على التعامل مع شركات وأشخاص يعرفونهم ويثقون بهم، تلك العوامل التي يتخذونها سببًا للشراء، لذلك يجب على كل رائد أعمال التعامل مع العملاء بشكل إيجابي وجيد، كما يجب التعرف على العملاء الجدد بصورة أفضل، وبناء علاقات إيجابية معهم من أجل كسب ثقتهم واحترامهم قبل الربح.

4. تعزيز العلاقات مع المؤثرين الاجتماعيين

أصبح الآن معظم العملاء والمستهلكين يعتمدن في قرار شراءهم على عامل الإنترتت والشبكات الاجتماعية، كما يركز هؤلاء العملاء على مراجعات المنتجات من خلال المؤثرين الاجتماعيين، الذين يكون لهم تأثير أكثر من الإعلانات التسويقية.

لذلك تستطيع الاتجاه في التسويق إلى الأشخاص المعروفين اجتماعيًا، واستهداف مختلف العملاء في السوق الذي يهتمون بآراء هؤلاء الأشخاص، كما يمكنك من خلالهم توصيل الرسالة التسويقية بطرق أكثر وضوحًا وسلاسة.

5. بناء خلفية جيدة للعلامة التجارية

الانطباعات الأولية عند العملاء والمستهلكون تظل دائمة، لذلك من المهم الاهتمام ببناء خلفية جيدة لعلامتك التجارية، كما يجب بناء خبرات سابقة إيجابية للحصول على ردود أفعال جيدة من العملاء، حتى لا تعرض علامتك التجارية للخطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى