ريادة أعمال

هل استخدمت “أوبر” من قبل؟.. لن تصدق الحظ السيء الذي أصاب صاحبها!

أحب أجهزة الحاسب الآلي منذ نعومة أظافره، ذلك الأمر الذي دفعه إلى تعلم لغات البرمجة وإتقان كتابتها عندما كان في المدرسة، حتى درس هندسة الحاسب في الجامعة، ولكن ترك الدراسة قبل التخرج من أجل أن يبدأ في مشاريعه الخاصة، وبالرغم من أنه أسس شركتين في البداية إلا أنه لم ينجح فيهما، إنه رجل الأعمال الأمريكي ترافيس كالانيك، مؤسس شبكة النقل العالمية أوبر Uber.

ترافيس كالانيك:

ولد ترافيس كالانيك عام 1976 في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، درس هندسة الحاسب في جامعة كاليفورنيا ولكنه ترك الجامعة، ليتعاون مع زميل له من أجل إطلاق مشروعهم الخاص والذي كان يوفر خدمة البحث على الإنترنت وأيضًا مشاركة الملفات والموسيقى والأفلام.

أوبر

وانتشرت خدمات تلك الشركة سريعًا وبالرغم من ذلك إلا أنها أعلنت إفلاسها وبيعت أصولها عام 2000، وذلك بعد أن تعرضت للعديد من الدعاوي من شركات التسجيل والسينما لانتهاكها حقوق الملكية والنشر، ولكنه لم يستسلم وبعدها بعام أسس شركة جديدة متخصصة في تكنولوجيا وخدمات المشاركة عبر الإنترنت.

واستطاع من خلال شركته الجديد الحصول على الكثير من العملاء المهمين، ولكن في عام 2007 اضطر لبيع الشركة، ليدخل بعدها في أزمة ثقة وأحباط بعد أن واجه الفشل مرتين ووصوله سن الثلاثين، ذلك الأمر الذي جعله مترددًا في بذل أي مجهود آخر.

اقرأ أيضًا: محمود العربي| بدأ رحلته ب 40 قرشا ليبني إمبراطورية اقتصادية على أرض مصر

شركة أوبر:

بالرغم من إحباطه إلا أن فيلم كان الإلهام بالنسبة له بعد أن شاهد فيلم وجد فيه أنه مخرجه يبلغ من العمر سبعين عامًا وقد نجح في تقديم فكرة جديدة، إذا فهو أيضًا قادر على تقديم شيئ جديد، وبالفعل عام 2008 في باريس بينما كان ينتظر سيارة أجرة هو وشريكه غاريت كامب خطرت على بالهما فكرة تطبيق أوبر.

أوبر

وفي عام 2009 تم إطلاق شركة أوبر، والتي يستطيع العميل من خلال التطبيق الخاص بها طلب واستئجار سيارات، وبدأت الشركة العمل بثلاثة سيارات فقط، وبحلول عام 2012 توسعت الشركة أكثر وأصبحت تغطي عدة مدن حتى وصلت شركة أوبر إلى 66 بلدًا و360 مدينة، ذلك الأمر الذي جعل ترافيس شديد التنافسية.

واستطاع كالانيك من خلال شركة أوبر تلقي الثناء، ولكن في نفس الوقت كان يواجه معارضة واحتجاج من قبل شركات سيارات الأجرة التقليدية، حتى وصل الأمر عام 2014 إلى منع أوبر المنع الكامل أو الجزئي في دول مثل هولندا وتايلند، وبالرغم من ذلك لم ييأس كالانيك وأصر على التوسع الدولي ونجاح شركته.

وفي عام 2013 وصلت أوبر الصين وبدأت في النمو بشكل كبير، ولكن في عام 2016 بسبب المنافسة الشديدة تم الاستحواذ على شركة أوبر في الصين من قبل منافستها المحلية، ولكن استطاعت وقتها أوبر إطلاق خدمة جديدة تسمى أوبر موتو والتي توفر للعملاء التوصيل باستخدام الدراجات النارية.

ومع مرور الأعوام أصبحت شركة أوبر من أنجح وأثمن الشركات الناشئة حول العالم وحققت شهرة واسعة، وذاع صيت مؤسسها ترافيس كالانيك من خلالها، حتى أنه في عام 2014 تم تصنيفه من ضمن أغني 400 شخصية في العالم.

أوبر

ومن أشهر أقوال ترافيس كالانيك:

1. عليك أن تكون جاهزًا للوقوف والدفاع عن الفكرة التي تؤمن بها.

2. في نهاية المطاف، الابتكار والجهد هو الذي ينجح.

3. استيقظ كل صباح بمجموعة من المشاكل وأنطلق لحلها.

اقرأ أيضًا: مؤسس “كنتاكي” .. رحلة نجاح تثبت أن العمر ليس عائقًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى