كلام رجالة

للطلاب والخريجين.. إليك منحة لألمانيا براتب 300 يورو شهرياً

يبحث العديد من الأشخاص المتفوقين سنويا على المنح الدراسية خارج البلاد، دائما ما تكون هذه المنح دافعاً قوياً لهم في التطوير من الذات والتعرف على ثقافات وكذلك الحصول على الشهادات العليا، وقد تعلن الكثير من الدول الأوروبية عن منح الجامعات سنويا والتي تكون مدعمة من الجامعة، ولعل ألمانيا من أكثر الدول التي تدعم وتشجع على التعليم والتفوق والرقي في العالم، دولة ألمانيا التي تعرض بها العديد من المنح الدراسية في شتى المجالات العلمية والثقافية والطبية والأدبية أيضا، ولكن تضع بعض الشروط التي تسمح بالانضمام للجامعة.

ما هي منحة الحكومة الألمانية لعام 2021؟

تعد المنح الألمانية من المنح التي تلقى إقبالا كبيراً من قبل الطلاب حول العالم وبالتحديد في مصر والعالم العربي، لكون ألمانيا من الدول الرائدة في العديد من المجالات العلمية والتكنولوجية ولكن تعتز الدولة الألمانية بهويتها الثقافية واللغوية والتي تعد من أهم شروط المنحة هو إتقان الطلاب اللغة الألمانية، وتتعدد تخصصات المنحة في جميع دراسات الجامعات، كما تستطيع الحصول على معادلة الماجستير والدكتوراه، كما تتميز هذه المنح الألمانية الخاصة بالدكتوراه والماجستير أن المنحة كاملة تحمل الجامعة مصاريف الطلاب والسفر والمغادرة كاملة، وقد تتعدد أنواع الجامعات والمنح المقدمة من الحكومة الألمانية حيث تتقدم عليها المنح التالية لعام 2021، والتي تتمثل في:

منحة الحكومة الألمانية لدراسة المچاستير والدكتوراة ومنحة فريدريش إيبرت لدراسة البكالوريوس والماجستير في ألمانيا و منحة DAAD الممولة بالكامل للدراسات العليا.

تعرض لكم منصة “كلمتنا” في التقرير التالي تفاصيل المنح الألمانية، وطرق التقديم إليها، وكذلك شروط المنحة المطلوبة، ورابط التقديم.

منحة ألمانيا

المنح الألمانية:

منحة الحكومة الألمانية لدراسة المچاستير والدكتوراه:

هي منحة حكومية مقدمة من الجهات والجامعات الألمانية التعليمية في ألمانيا لمساعدة الطلاب على الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، وتعمل هذه المنحة على إعداد مجموعة من العلماء في شتى المجالات، واستقطاب الطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم لدعم التواصل العلمي والثقافي أيضا.

كما تستطيع الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير، ويحصل كل طالب على 300 يورو شهريا، وتساهم المؤسسة بتوفير المكان وإقامة الطالب طوال مدة دراسة المنحة، وتقدم نفقات السفر والرسوم الدراسية والتأمين الصحي.

– تسمح بانضمام جميع الأعمار.

– كما لا تضع حد أقصى للطلاب من حول العالم.

– يستطيع الطالب التقديم من خلال الجامعة التي يرغب بالدراسة بها، حيث إن الجامعة هي الوسيط بين جهات التمويل.

– كما يمنح التمويل طوال فترة الدراسة بالجامعة والتي تقدر بعامين، وتقوم المنحة بعد إنتهاء فترة الدراسة بمراجعة مستوى الطالب العلمي والتحقق من كونه يستحق الجائزة المقدمة من المؤسسة الراعية للمنحة أم لا.

– تستطيع التقديم من خلال صفحة المنحة الرسمية.. من هنا

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن “منحة الجامعة الأمريكية” لطلاب الثانوية

شروط منحة ألمانيا:

1- أن يكون الطالب المتقدم إليها يحمل سيرة ذاتية طيبة في مجتمعه، حيث إن الراعين على المنحة يقومون بدراسة الحالة الاجتماعية والنشاطات التي شارك فيها الطالب، كذلك دوره في دعم مؤسسات المجتمع المدني، وإن الخلفية المجتمعية والأسرية للطالب توضع في الاعتبار.

2- أن يكون الطالب من المتفوقين دراسيا سواء في مرحلة الثانوية أو الجامعية، وذلك لأن المنحة تدعم المتفوقين من حول العالم ماليا و دراسيا وعمليا أيضا، ولكون الهدف الأساسي لها هو الإثراء في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات.

3- تستقبل المنحة جميع الجنسيات حول العالم، حيث يمكن للطالب التوجه إلى إدارة الجامعة الخاصة به والسؤال عن طرق التقديم إلى المنحة الألمانية، وتقوم الجامعات بفرز الطلاب بعد إقامة الاختبارات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: تعرف على طرق التقديم إلى منحة “تشيفنينج” البريطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى