خروجتنا

استكشف أبرز معالم دمياط السياحية.. في عيدها القومي

تعتبر مصر من أجمل البلاد سياحيًا وذلك لأنها جمهورية ذاخرة بجمال طبيعي وهبه الله لهذه البلد مقسمة على جميع محافظاتها، فكل مدينة داخل الجمهورية لها طابع خاص يميزها وتنفرد به دون غيرها، فتعد محافظة دمياط من أجمل المدن المصرية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، كما يعتبر مصيف رأس البر بمدينة دمياط حلقة وصل بين البحر الأبيض المتوسط ونهر النيل.

كما تحتفل محافظة دمياط بعيدها القومي كل عام في اليوم الثامن من شهر مايو، ومن خلال منصة كلمتنا نتعرف على أهم المعالم الأثرية في محافظة دمياط.

مسجد عمرو بن العاص

يطلق على الجامع اسم مسجد الفتح نسبة إلى الفتح الإسلامي، لأنه يعد ثاني مسجد في مصر بعد الفتح الإسلامي، وتم بناؤه على طراز جامع عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط، ويضم المسجد مجموعة من الأعمدة الرومانية كما يحتوي على بعض الكتابات الكوفية.

جامع البحر

يتميز جامع البحر بأنه من أكثر الجوامع جمالًا بين كل الجوامع الموجودة بدمياط، ويتميز الجامع بروعة الجدران الداخلية به لما تحتويه من نفوش إسلامية مميزة، ويطل الجامع على نهر النيل مباشرة، ويعود بناء المسجد إلى الدولة العثمانية.

مسجد المعيني

يرجع بناء هذا المسجد إلى عهد الناصر قلاوون، ويتميز الجامع بحجمه الضخم وارتفاعه الشاهق الذي بنيت عليه مئذنة الجامع، ويرجع إنشاء الجامع إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتم بناء الجامع على الطراز المملوكي مشيد بنظام الحوائط الحاملة، ويضم الجامع أربعة أيونات، أكبرها إيوان القبلة، وكانت هذه الأيونات مخصصة لتدريس المذاهب الإسلامية.

منطقة تل آثار البيراشية

تقع المنطقة شرق مدينة فارسكور، ويوجد بالتل خزان سفلي كان يستخدم لتخزين المياه، ويتخلل هذه الخزانات خطوط للصرف الصحي، كما تم اكتشاف مقبرة غريبة ومختلفة ترجع إنشائها للعصر الروماني.

كنيسة السيدة العذراء

يرجع تاريخ بناء الكنيسة إلى عام 1745، وكان يمتلكها الموازنة وهم تابعين لروما، ويوجد بداخل الكنيسة جسد القديس سيدهم بشاي الذي تم استشهاده في المنطقة التي بنيت عليها الكنيسة، ويوجد أيضا قطعة من الصليب الذي صلب عليه السيد المسيح.

جزيرة رأس البر

تعد منطقة رأس البر من أشهر الأماكن السياحية بالمحافظة، فالجزيرة تقع عند التقاء النيل بالبحر الأبيض المتوسط، فهي تأخذ شكل المثلث يقع ضلعه الغربي على البحر الأبيض المتوسط والضلع الشرقي على نهر النيل، وتضم الجزيرة مجموعة من الأماكن السياحية مثل شارع النيل وشاطئ النخيل وخليج رأس البر.

بحيرة المنزلة

تعد بحيرة المنزلة من أهم البحيرات الطبيعية في مصر، وتعتبر بحيرة المنزلة أكبر بحيرة في منطقة الدلتا، وتقع البحيرة بين قناة السويس ومحافظة دمياط، كما تتصل البحيرة بالبحر الأبيض المتوسط، وتحتوي البحيرة على أفخر أنواع السمك.

كما تشتهر المحافظة بمزارع الجوافة الكثيرة وأشجار النخيل التي تصدرها المحافظة إلى العديد من الدول، كما تشتهر المحافظة بصناعة الحلويات والجبن الدمياطي وتعليب السردين بجانب صناعة الأثاث الخشبي الأصيل الذي يصدر لجميع دول العالم.

أشهر العادات التي يتميز بها أهالي المحافظة

لأهالي المحافظة عادات وتقاليد مميزه في أكلات الشتاء مثل المدفونة وهي أكلة قديمة كان يعرفها الصيادون فقط وهي عبارة عن سمك مدفون داخل الرز، بجانب الرز الأحمر الملون بالبصل والتوابل المختلفة، والعدس واللوبيا والفول، بجانب أكلة العجوة بالسمنة وكان يتم تخزين العجوة قديمًا في قوالب لاستخدامها في صناعة كحك العيد. بجانب القرنبيط بالصلصة.

أشهر العادات الخاصة بالزيجات في دمياط

فرخة الاتفاق

في ليلة الدخلة يقوم أهل العروس بوضع الحلة تحت سرير العروسين وتتضمن إحدى الأنواع من الفراخ أو الحمام، وتعتبر هذه العادة دليل على رفع أسهم الزوجة باعتبارهم أسر لديهم اكتفاء ذاتي.

تبديل الأثواب

تقوم العروس فيها بتبديل ثيابها بين كل وصلة غنائية وأخرى، وتبدأ بالثوب الأبيض التقليدي، لترتدي بعده أثواب ذات ألوان مبهجة.

شوباش

ترتبط الشوباش بالموسيقى النحاسية التي كانت منتشرة في محافظة دمياط قديمًا، فكانت الفرقة تزف العريس بالكلوبات وكلما مروا على مقهى يقوم صاحب القهوة بوضع مشروب للعريس، ولا بد للعريس أن يشرب من هذا المشروب، حتى يصل العريس لبيت العروسة ويبدأ الأهالي بشوباش أي منح العريس مبالغ مالية ليقوم قائد الفرقة بتحريكها شمالًا ويمينًا ويقول شوباش.

اقرأ أيضا:  «فلسطين».. زهرة المدائن وأرض الصمود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى