ريادة أعمال

7 أدوات تساعد رواد الأعمال في مراقبة مواقع منافسيهم

مع التحول الرقمي أصبح من المهم على رواد الأعمال معرفة كافة التطورات التي تهم عملهم ومتابعتها باستمرار خاصًة ما يفعله المتنافسون، لذلك يلجأ العديد من رواد الأعمال إلى العديد من الأدوات التي تساعدهم على جمع معلومات عن منافسيهم، وفي السطور التالية تقدم لكم منصة “كلمتنا” بعض الأدوات التي تساعدكم على مراقبة أداة موقعكم الخاص وكذلك مراقبة أداة منافسيكم.

أدوات تساعد رواد الأعمال في مراقبة مواقع منافسيهم:

1. أداة تنبيهات جوجل “Google Alerts”

تعد أداة تنبيهات جوجل من أبسط وأسهل الأدوات التي تساعد كل ريادي أعمال على مراقبة منافسيه، وهي أداة مجانية سهلة الاستخدام، وتساعدك هذه الأداة على معرفة كل مرة يذكر فيها اسم شركة منافسيك عبر الإنترنت، من خلال إرسال تقرير عن ذلك إلى صندوق الوارد الخاص بك، مما يسهل عليك معرفة كل شيء عن الشركات الناشئة المنافسة لك.

مراقبة المنافسين

2. أداة “SEMRush”

تستخدم تلك الأداة للكلمات الرئيسية، وهي أداة مجانية متخصصة في بيانات المنافسين، وتمكنك هذه الأداة من معرفة المعلومات عن المنافسين من خلال زيارة الصفحة الرئيسية للأداة وكتابة موقع الويب الخاص بالمنافس، لتحصل فورًا على المعلومات التي تخص الكلمات الرئيسية والترتيب وكلمات الإعلان الرئيسية وحركة المرور، وأهم ما يميز تلك الأداة أنها تقدم كل تلك المعلومات في شكل رسوم بيانية خلال مدة زمنية قصيرة.

وتتميز تلك الأداة بإنها مجانية تساعد رواد الأعمال في الحصول على كمية كبيرة من المعلومات حول مواقع المنافسين، ولكن في حالة الحاجة لبعض البيانات التفصيلية يمكن الاستعانة بنفس الأداة ودفع تكلفة معينة في الشهر.

3. أداة “Competitive Research & Keyword Research Gadget”

تستخدم هذه الأداة في بحوث المنافسة والبحث عن الكلمات الرئيسية، وهي أداة مجانية مميزة يستطيع رائد الأعمال وضعها على موقعه لتساعده في الحصول على معلومات عن المنافسين، كما أن تلك الأداة لا تتميز بذلك فقط، بل إنه يتم استخدامها من أجل العثور على العديد من المعلومات من خلال استخدام جزء التحليل التنافسي في الأداة.

مراقبة المنافسين

4. أداة “Marketing Grader”

تستخدم تلك الأداة لتتبع الإشارات، وهي أداة مجانية تساعد رواد الأعمال في معرفة معلومات إجمالية عن منافسيهم، وتعتمد تلك المعلومات على نجاح تدويناتهم، ونشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث SEO، وزيادة الزوار أو إيجاد عملاء جدد، كل تلك المعلومات تساعد رواد الأعمال في معرفة نتائج منافسيهم لوضعها في الاعتبار.

5. أداة “SpyFu”

تعد تلك الأداة من أسهل الأدوات في مراقبة رواد الأعمال لمواقع المنافسين، فهي أداة تستخدم لمراقبة الكلمات الرئيسية والإعلانات التي يستهدفها المنافسين، وذلك بطريقة بسيطة من خلال كتابة اسم المنافس ثم الحصول على قائمة كاملة بالكلمات الرئيسية التي يستخدمها، ولكن تلك الأداة ليست مجانية وتختلف تكلفتها حسب الإمكانيات التي تريد استخدامها.

مراقبة المنافسين

6. أداة “Google Keyword Planner”

من أهم مميزات هذه الأداة أنها تحتوي على العديد من الأشياء المهمة التي تساعد رواد الأعمال، فهي لا تركز فقط على تحليل المنافسين وبياناتهم، ولكنها تركز أيضًا على موقع شركتك الناشئة لتطويره ومعرفة كافة نتائجه، وأهم ما يجعل تلك الأداة مميزة أنها من جوجل.

7. أداة “Alexa”

تعد هذه الأداة من أفضل وأهم وأشهر الأدوات، وهي أداة لتصنيفات الويب، ويستطيع رواد الأعمال من خلالها جمع المعلومات المختلفة عن مواقع منافسيهم، خاصًة المعلومات المهمة مثل الكلمات الرئيسية المستهدفة وحركة المرور والكثير من المعلومات الأخرى التي تساعد على اكتشاف سياسات المنافسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى