كلمتها

“ماكنزي بيزوس”.. نفقة طلاقها جعلتها من أغنى 5 سيدات في العالم

عدد كبير من السيدات حول العالم تواجه أزمة التوازن بين حياتها العملية والشخصية، ولكن البعض ينجح في الأمرين معًا، وهو بالتحديد أعظم ما قامت به الروائية والصحفية الأمريكية “ماكنزي بيزوس”، فاستطاعت تحقيق التوازن بين عشقها للكتابة، ومسؤولياتها كأم وزوجة، الأمر الذي لم يختلف كثيرًا بعد أزمة طلاقها التي جعلتها من أغنى 5 سيدات في العالم، ولكن كيف حدث ذلك؟ دعوني أخبركم في السطور التالية.

الروائية ماكنزي بيزوس:

شهدت مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في 7 أبريل عام 1970 ميلاد ماكنزي بيزوس، تخرجت من المرحلة الثانوية عام 1988، منذ طفولتها دق قلبها إلى الأدب فعشقته وتألقت في كتابة القصص، ولأن العائلة هي من يدعم الشخص أو يقلل من أحلامه، فكانت عائلة بيزوس هي الداعم الأول لها، فقرر والداها أن يقدما لها دروسًا خاصة من أجل أن تصبح صحفية، ولأن بيزوس كانت نابغة منذ طفولتها، فكتبت أول كتاب لها وهي بعمر السادسة الذي يحمل 142 صفحة مكتوبة بخط اليد بعنوان The Book Worm.

ذلك الأمر جعل بيزوس تدرك أحلامها في وقت مبكر وتسعى من أجل تحقيقها، ففي عام 1992 حصلت على درجة البكالوريوس، كما كانت واحدة من أذكى الطلاب في صف الروائية “توني موريسون”، الأمر الذي جعلها تتفوق في الكتابة الابداعية، كما عملت مساعدة بحوث لتوني موريسون، تلك التجربة شكلت فارقًا كبيرًا في حياة بيزوس، فاعتبرت أن الروائية العظيمة توني موريسون هي معلمتها الروحية.

اقرأ أيضًا: هل عاشت “أجاثا كريستي” حكايات أشبه برواياتها الغامضة البوليسية؟

رحلة نحو تحقيق الأحلام:

في فترة مؤقتة من حياة ماكنزي كانت تعمل في شركة استثمار، التقت آنذاك بجيف بيزوس، ووقعا في حب بعضهما وتزوجا عام 1993، ثم انتقلا للعيش في واشنطن، وهناك بدأ زوجها في تنفيذ فكرة مشروع التسوق عبر الإنترنت، وبعد صعوبات ومغامرات كثيرة، أنشأ أضخم موقع بيع تجزئة عبر الإنترنت في العالم وأطلق عليه اسم “Amazon، وخلال زواجهما أنجبا ثلاثة أبناء وتبنوا طفلة أخرى.

بعد 12 عام استطاعت بيزوس إطلاق كتابها الأول الذي حمل عنوان The Testing of Luthr Albright الذي صدر عام 2005، كانت تساعد زوجها في تلك الفترة على تأسيس موقع أمازون كما كانت منشغلة بشكل كبير في تربية أطفالها، لكنها رُغم ذلك قررت ألا تتخلى عن أحلامها، فأصدرت كتاب يتحدث عن أوقات الاختبار في حياة الأب عندما يتعرض عمله وعائلته إلى الخطر، وبعد إطلاق كتابها بعام واحد اعترف بأعمالها من قبل جائزة الكتاب الأمريكية للإنجازات الأدبية.

في عام 2013 نشرت بيزوس كتابها الثاني بعنوان “Traps”، الذي تدور قصته حول أربعة نساء من مختلف المهن يجتمعن في رحلة برية مدتها أربعة أيام، لم تتوقف أعمال بيزوس على الكتابة فقط وإنما عُرفت بدعهما الدائم للمظلومين، لذلك شهد عام 2014 نقطة فارقة في حياتها وهي تأسيس منظمة “Bystander Revolution”، التي تعمل على مواجهة أزمة التنمر، حيث تقدم المنظمة عددًا من الفيديوهات الفعالة مع طلاب ومشاهير وخبراء، يناقشون كيفية التعامل مع التنمر ومكافحته.

في أبريل 2019 انفصلت بيزوس عن زوجها، وبعد طلاقها احتفظت بنسبة 25 % من حصة زوجها في موقع أمازون، حيث قدرت تلك النسبة بما يقرب من 36 مليار دولار، الأمر الذي جعل ماكنزي تصنف ضمن أغنى خمس نساء على مستوى العالم، وفي عام 2021 تزوجت ماكنزي من رجل آخر يدعى “دان جيويت” ويعمل مدرس.

اقرأ أيضًا: الروائية “آسيا جبار”.. عقود من النضال بالقلم تنتهي بجائزة سلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى