ريادة أعمال

كل ما تريد معرفته عن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال المحرك الرئيسي لحدوث تنمية اقتصادية متطورة ومستدامة، لذلك فإن تطوير ثقافة ومهارات التفكير الخاصة بريادة الأعمال داخل جميع المجتمعات أصبح أمرًا مهمًا وذلك لأن له إمكانيات هائلة لخلق فرص عمل، ومن ضمن المراكز التي تساعد على تنمية ريادة الأعمال يوجد مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “TIEC”، وفي السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” كل ما تريد معرفته عنه.

تأسس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال عام 2010 في القرية الذكية، وذلك بهدف وضع مصر على خارطة الابتكار العالمية والتنافس في تقديم ابتكارات لها قيمة عالية، ويعد المركز هو الأول من نوعه في مصر والثاني على مستوى القارة الأفريقية والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث كونه عضوًا معتمدًا لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN.

ويهدف مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال إلى دعم الإبداع وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ذلك الأمر الذي يساهم في رفع معدلات نمو الاقتصاد الوطني، كما يعمل المركز على تأسيس اقتصاد قومي قائم على الإبداع وذلك من خلال وضع الاستراتيجيات اللازمة وتقديم التسهيلات والترويج للإبداع وريادة الأعمال، فضلًا عن إرساء مفهوم الملكية الفكرية في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتهما.

أهداف مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال:

1. إدارة المكونات المختلفة لبيئة عمل الإبداع.

2. التركيز على عنصر الربح عبر تسويق الابتكارات وتراخيص الملكية الفكرية.

3. العمل وسيط محفز للأعمال بين الحكومة والقطاع الخاص والجامعات.

4. العمل على حل المشاكل التي تواجه الدولة في الوقت الراهن.

5. الترويج لمصر لتكون منافسًا عالميًا في مجال الإبداع ذو القيمة المضافة.

6. تحديد وإدارة وتنسيق البرامج والمبادرات المختلفة المستمدة من استراتيجية الإبداع وريادة الأعمال بالاشتراك والتعاون مع الأطراف المعنية.

دعم الإبداع:

تعد بيئة عمل مركز TIEC مصدرًا مؤثرًا لاستلهام الأفكار وتحفيز الابتكار وتطوير المعرفة اللازمة لخلق ثقافة جديدة للأعمال تسخر التكنولوجيا وتستفيد منها في قيادة وتنمية المجتمع والتقدم به، ويعد دعم وترويج الإبداع وريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر واحد من الاختصاصات الرئيسية لمركز الإبداع التكنولوجي.

وبناءً على توصيات الدراسات العالمية والخاصة بإدخال تعليم الابتكار وريادة الأعمال في مرحلة مبكرة من التعليم الجامعي بينما يتم توسيع الدعم الحكومي للإبداع وريادة الأعمال، قام مركز الإبداع التكنولوجي بالمبادرة بإطلاق بعض البرامج الطموحة بهدف توفير تعليم وتدريب واسع الانتشار في مجال الإبداع وريادة الأعمال لطلاب الجامعات في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

دعم ريادة الأعمال:

يوفر مركز TIEC وحدة دعم ريادة الأعمال التي تقوم على تحقيق أهداف المركز وذلك من خلال مبادرتين هما: برنامج تحفيز ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا “TEA” وبرنامج دعم المبتدئين “startup support program”، وتركز الوحدة على زيادة الوعي تجاه ريادة الأعمال داخل نطاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتأهيل المبتدئين في مجال التكنولوجيا المرشحين للاحتضان من خلال إطلاق برنامج اللوحة لتنمية شبكة المساهمين المحليين والإقليميين والدوليين لدعم رواد الأعمال وزيادة الوعي في ما يختص بأهمية حقوق الملكية الفكرية وتقنيات التجارة.

كما يوفر مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال باقة احتضان متكاملة لأصحاب المشاريع والشركات الناشئة في قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، من خلال الانضمام لإحدى مراكز الحاضنات التابعة للمركز في أي وقت من السنة، حيث يتم تقييم الاستمارات المقدمة بشكل دوري كل ثلاثة أشهر وترسل دعوات للفرق المقبولة بصفة مبدئية لطرح أفكارهم، والفرق التي تجتاز الطرح يتم احتضانها في أحد مراكز الحاضنات التكنولوجية التابعة لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لمدة سنة.

ويقدم مركز TIEC عدة خدمات كبرى في مجال الهواتف المحمولة والإلكترونيات والدخول في دروب الحوسبة السحابية، وتعتبر هذه الدروب خطوة ثورية في مصر والعالم لتشجيع رواد الأعمال المتطلعين لتحديث استراتيجي لحلول جديدة من خلال دعم الشراكة الدولية، كما يتم تنظيم جلسات وورش عمل لزيادة الوعي العام ونشر تلك التقنيات، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز لرواد الأعمال والشركات الناشئة.

اقرأ أيضًا: “مصر تبدأ” برنامج لاحتضان الشركات الناشئة وهذه أبرز خدماته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى