خروجتنا

كل التفاصيل عن طريق الكباش الذي تفتتحه مصر غدًا

طريق الكباش الفرعوني، سحر من تاريخ الحضارة الفرعونية الموجود في قلب مدينة الأقصر حتى يومنا هذا منذ آلاف السنين، وهو عبارة عن طريق احتفالات تاريخي يضم تماثيل أبو الهول، وتستعد محافظة الأقصر كل عام لإقامة حدث كبير وضخم تقوم به وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المصرية للاحتفال بذلك الطريق.

موقع طريق الكباش:

طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، كان يبدأ من شاطئ شارع فسيح، ويوجد به الكثير منها تماثيل لأبو الهول التي نجدها في معابد الكرنك مثلت على شكل أبو الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، بهدف حماية المعبد وإبراز محوره، وقد أطلق المصري القديم على هذا الطريق باسم “وات نثر”، بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فقد عرف باسم “تا ميت رهينة”، وترجمتها طريق الكباش أيضا، ويوجد على طول الطريق، كما يوجد تمثال بعرض هذا الطريق 76.

كما كانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليها اسم الملك وألقابه، عليه مقامة والتي بنيت على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم نظرا لوجود بعض النقوش.

اقرأ أيضًا: “شارع الصليبة”.. الشاهد الأول على عصور مصر المختلفة

تاريخ الطريق “الكباش”:

تاريخ أعمال الحفر عن طريق الكباش، فبدأت الإشارة إلى أعمال التنقيب السابقة، وقام الدكتور زكريا غنيم عام 1949 بالكشف عن 8 تماثيل لأبو الهول، وقام الدكتور محمد عبد القادر 1960 بالكشف عن 14 تمثال لأبو الهول، إضافة إلى ذلك قام الدكتور محمد عبد الرازق 1960، بالكشف عن 64 تمثال لأبو الهول، كما قام الدكتور محمد الصغير منتصف السبعينيات حتى 2002، بالكشف عن الطريق الممتد من الصرح العاشر حتى معبد موت والطريق المحاذي باتجاه النيل.

وقام منصور بريك عام 2006، بإعادة أعمال الحفر للكشف عن باقي الطريق بمناطق خالد بن الوليد، وطريق المطار وشارع المطحن بالإضافة إلى قيامه بصيانة الشواهد الأثرية المكتشفة، ورفعها معماريا وتسجيل طبقات التربة لمعرفة تاريخ طريق المواكب الكبرى عبر العصور.

أهمية طريق الكباش:

يعد له أهمية كبيرة ومنها أنه يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك بطول 2700 متر، ويضم طريق الكباش تماثيل من الأسر المختلفة والتي تبلغ 1200 تمثال لكل من آمون رع وأبو الهول.

كان يقام في طريق الكباش احتفالات أعياد الاويت كل عام، وهي أعياد الحصاد عند المصري القديم، وكانت تماثيل الكباش تقام على هيئتين الأولى على شكل جسم أسد ورأس إنسان “أبو الهول”، والثانية على شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله “أمون رع”.

أهمية ذلك الحدث:

تسعى وزارة السياحة والآثار لتنشيط السياحة والآثار المصرية الموجودة في جميع المحافظات، حيث نجحت الوزارة في تنظيم حدث نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري، بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط في إبريل الماضي، وساهم هذا الحدث بشكل كبير في الترويج للسياحة والآثار المصرية.

وبعد نجاح حفل نقل موكب المومياوات الملكية، قامت الدولة المصرية بتنظيم فعالية كبيرة للترويج لمحافظة الأقصر، فجاءت احتفالية عن “طريق الكباش”، وذلك بعد ما تم من مشروعات تطوير البنية السياحية بالمحافظة، مثل الهوية البصرية، وتطوير الكورنيش ورفع كفاءة المنشآت والمباني.

يعد طريق الكباش من أهم الطرق التي توجد في الأقصر، لذلك يعتبر اكتشافه حدثا تاريخيا كبيرا، والاحتفالية التي ستقام ستؤدي إلى تنشيط السياحة في الأقصر إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: “شبرا بلولة”.. كيف نجحت قرية مصرية في تصدير العطور إلى فرنسا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى