ريادة أعمال

خبير في وادي السيليكون يناقش حقوق الملكية الفكرية في “قمة براءات الاختراع 101”.. تفاصيل المشاركة

نتيجة ضرورة معرفة رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا وأصحاب الشركات الناشئة أهمية اتخاذ القرارات التجارية والحصول على براءات الاختراع لأصحاب المشاريع الناشئة التقنية للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، يقدم وادي السيليكون قمة إلكترونية عبر الإنترنت يستطيع المشاركة بها رواد الأعمال في أي مكان في العالم.

وفي خلال تلك القمة سوف يقدم محامي الملكية الفكرية المخضرم في وادي السيليكون د. ستيفن كولبي لمحة عامة عن براءات الاختراع، وذلك في ندوة إلكترونية تستهدف رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، كما سيسلط العرض التقديمي الضوء على المعرفة الهامة التي يحتاجها صانعي القرارات في الشركات الناشئة من أجل اتخاذ قرارات تجارية عملية وواضحة تتعلق ببراءات الاختراع.

في تلك القمة سيناقش د.كولبي العديد من النقاط أبرزها:

1. أهمية البراءات للشركات الناشئة.

2. قيمة براءات الاختراع للشركات الناشئة.

3. تجنب عنوان IP وملكية الآخرين الفكرية.

4. التعمق في براءة الاختراع.

5. معرفة أهم الأجزاء في الابتكارات التقنية.

6. فهم المطالبات.

7. عيوب براءات الاختراع وكيفية تجنب الأخطاء.

أما عن المتحدث بالندوة د. ستيفن كولبي، شريك ومحامي براءات اختراع في شركة ريمون لو، يركز على الشركات الناشئة في المرحلة المبكرة ويطور الملكية الفكرية بهدف زيادة تقييم الشركة، وقد حصل ستيفن على درجة الدكتوراة من جامعة إنديانا بلومنجتون، ودائمًا ما يركز على تطوير وتصميم الأدوات العلمية، كما أن له أكثر من 40 بحثًا وملخصًا علميًا منشورًا ولديه العديد من براءات الاختراع.

وقبل أن يصبح د. كولبي محامي براءات اختراع كان مديرًا لتطوير المنتجات في شركة أدوات علمية، كما أن له العديد من التجارب المهنية المختلفة والتي تشمل: تطوير البرمجيات والأجهزة، وتطوير مواقع الويب، وإدارة التصنيع، والإلكترونيات، وأجهزة الاستشعار، وأجهزة القياس، وأنظمة التحكم، وقياس الطيف الكتلي واللوني، والتحليل الحيوي.

يستطيع حضور تلك الندوة أي شخص يخطط لإطلاق أو العمل في شركة تقنية ناشئة، وذلك مجانًا يوم 5 نوفمبر عبر الإنترنت، وسيتم إرسال رابط تسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني لكل من سجل وذلك قبل بدء الحدث مباشرةً، للتسجيل .. اضغط هنا

الابتكار وعلاقته بريادة الأعمال:

ومن المعروف أن ريادة الأعمال تتصل اتصالًا وثيقًا بالابتكار والاختراع، فالابتكار يساعد على نمو ونجاح ريادة الأعمال، وكذلك من خلال ريادة الأعمال نستطيع التسويق وتمويل الابتكارات والاختراعات، فيعد الاختراع عملية إنتاج شيء جديد، وتقديم أفكار وأساليب جديدة، أي أنه يعني معالجة الفكرة وتحويلها إلى منتجات وخدمات يحتاجها المجتمع وتحل مشكلة قائمة به، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الأسواق والعملاء.

كما أن الابتكار أو الاختراع يحتاج إلى الإبداع والتطوير وإحداث تغيير دائم من أجل إضافة قيمة للمنتجات والخدمات الموجودة، ويعتمد الابتكار على عدة مصادر أبرزها التغيرات التكنولوجية، والتغيرات الاقتصادية، والأسواق الجديدة، وغيرها من الأشياء التي تساعد على ظهور ابتكارات واختراعات جديدة، إلى جانب أن الابتكار يساعد الشركات والمشروعات الناشئة في ريادة الأعمال على تحقيق النجاح وأن تكون قوية وقادرة على المنافسة.

اقرأ أيضًا: إطلاق برنامج “Digitize With Facebook” لدعم 5 آلاف مشروع صغير في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى