كلام رجالة

تعرف على الفرق بين الماجيستير المهني والإلكتروني

تعد درجة الماجستير هى الدرجة التالية بعد درجة البكالوريوس وتكون برامج درجة الماجستير في الآداب أكثر تركيزًا وصرامة على التخصص.

تتراوح برامج الدرجات العلمية من سنة إلى ثلاث سنوات وتتطلب إكمال 30 ساعة معتمدة على الأقل. النوعان الرئيسيان من درجات الماجستير هما أكاديمي ومهني.

الماجستير الأكاديمي :

درجة علمية تمنحها الجامعات وتمتد من عام إلى 5 أعوام وتقوم على إجراء أبحاث وجمع بيانات ودراسة ساعات دراسية وتصلح لتسجيل درجة الدكتوراه بعدها كما تكون من متطلبات العمل.

ويجب على الطالب فى الماجستير الأكاديمي حضور المحاضرات وورشات العمل فى الكليات والجامعات التى تقدم برنامج الماجستير الأكاديمى مع ضرورة إعداد مشاريع بحثية علمية فى فترة زمنية قد تستغرق سنوات ولا بد من خضوعها للتحكيم العلمى وبعد ذلك يتم التقييم للطالب من خلال مناقشة الأطروحة العلمية مناقشة علنية وحصوله على الدرجة المطلوبة.

وتعتبر درجة الماجستير الأكاديمي شرطا أساسيا لعمل الدكتوراه في مجال معين، ويعتمد برنامج الماجستير الأكاديمي على المعرفة التي تم اكتسابها على المستوى الجامعي.

الماجستير المهني:

يقوم على برنامج عملى أو ساعات عملية ولا يمكن استكمال درجة الدكتوراه بعده، تمتاز برامج الماجستير المهنى بإرتباطها الشديد بإجتياجات سوق العمل ومتطلباته.

ونتيجة لذلك يكتسب الدارس بتلك البرامج قدرا وافرا من الخبرات والمعارف التطبيقية التى تؤهله للحفاظ على موقعه المتميز فى بيئة العمل.

العديد من البرامج المهنية التي تتطلب من الطلاب إكمال التدريب أو المشاريع في مجال دراستهم قبل التخرج، و يتيح ذلك للطلاب الحصول على تدريب مكثف أثناء العمل وتعزيز استئنافهم.

ويُرمز لدرجة الماجستير المهني بأحرف محددة تشير إلى مجال التخصص مثل درجة الماجستير فى إدارة الأعمال MBA أو الماجستير في التعليم  MSc  أو الماجستير في الهندسة MEng.

وتهتم درجة الماستر المهنى بتنمية المهارات المهنية ويعتبر الحاصل على هذه الدرجة هو قوى العمل المهنية بعد تخرجه مباشرة لما درسه وأتقنوه من المهارات المهنية في مجالهم التخصصي.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب تشجعك على تحضير الدراسات العليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى