ريادة أعمال

5 خطوات تساعدك على تأسيس مشروع تجاري إلى جانب وظيفتك

الكثير من الشباب يرغبون في بدء مشروع تجاري أو شركة ناشئة خاصة بهم، إلى جانب وظيفتهم، ولكن يخاف أغلبهم من الإقدام على تلك الخطوة، بينما يقدم آخرون عليها دون تخطيط جيد، ذلك الأمر الذي يتسبب في فشل مشروعاتهم الجديدة بشكل سريع.

العديد من الشركات الناشئة والمشروعات التجارية الخاصة تتعرض للفشل في السنوات الأولى بسبب نقص الخبرة والمعرفة، لذلك يجب على رواد الأعمال معرفة بعض الخطوات لإطلاق مشروع خاص بهم ناجح، إلى جانب وظيفتهم.

في السطور التالية منصة «كلمتنا» تقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على بدء مشروع تجاري خاص بك، دون ترك وظيفتك.

1- تنظيم الوقت

من أكثر الأخطاء شيوعاً، والتي قد يقع بها العديد من رواد الأعمال عند التفكير في بدء مشروع تجاري خاص بهم إلى جانب وظيفتهم، عدم وجود وقت كافِ، ولكن ذلك الأمر ربما يكون غير صحيحاً، لأن من لديه رغبة حقيقية في إطلاق مشروع خاص به، إلى جانب عمله، عليه أن يبدأ في تنظيم وقته جيداً، من خلال تقليل الوقت الذي يقضيه في الأنشطة الترفيهية، التي تهدر الوقت، مثل مشاهدة التلفزيون، أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

لذلك يجب على كل رائد أعمال يفكر في بدء مشروع تجاري خاص به بجانب وظيفته، أن يضع جدولاً زمنياً محدداً لتنظيم الوقت، وتنظيم جميع الأعمال التي سيقوم بها على مدار اليوم، مما يوفر الوقت اللازم لإطلاق المشروع والاهتمام به.

مشروع تجاري

2- تحويل الهواية إلى مشروع تجاري

إطلاق أي مشروع تجاري جديد قد يستغرق وقتاً طويلاً، لذلك يستطيع رائد الأعمال عند البدء في مشروعه التجاري أن يختار شيئاً يحبه ويستمتع بالقيام به، مثل الهواية أو الأنشطة التي يفضل القيام بها في أوقات فراغه، ثم يحول تلك الهواية إلى مشروع تجاري بجانب وظيفته.

3- اختيار فريق عمل جيد

العديد من رواد الأعمال عند بداية إدارة مشروع تجاري جديد، يتملكهم الحماس للقيام بجميع الأعمال بأنفسهم، كما أن بعضهم يرى أن ذلك يساعد على توفير النفقات، ولكن ذلك أمر خاطئ، فقد يكلفهم فشل المشروع على المدى الطويل، لذلك من المهم تكوين فريق عمل جيد، واختيار العديد من الأشخاص المتخصصين في كل مجال بالمشروع، لضمان تحقيق النجاح.

مشروع تجاري

4- الاستفادة من التكنولوجيا بشكل صحيح

مع التقدم التكنولوجي الكبير، أصبح يوجد العديد من البرامج والوسائل التكنولوجية التي يمكنها مساعدة رواد الأعمال في مشروعاتهم التجارية، من خلال إنجاز مهامهم حتى توفر الوقت والجهد، لذلك من المهم أن يستفيد كل رائد أعمال من التكنولوجيا، ويختار منها الوسائل التي تناسب عمله، وتساعده على إدارة مشروعه بسهولة ويسر.

5- تعلم الاستثمار

يجب على كل رائد أعمال يفكر في بدء مشروع تجاري جديد بجانب وظيفته، أن يتعلم كيفية الاستثمار، ويكون لديه خبرة في مجال الاستثمارات، من أجل أن يستثمر أمواله بشكل صحيح، يحقق له أرباحاً جيدة تساعده على نجاح مشروعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى