كلام رجالة

7 نصائح لامتحانات بدون قلق أو توتر

يشعر العديد من الطلاب بالتوتر والقلق في فترة الامتحانات فهي التي ستحدد مسيرتهم المهنية مستقبلاً، فتكون تلك الفترة وقتاً مرهقاً خاصةً بعد عدة أشهر من الجد والاجتهاد، ولكن تكمن المشكلة في أن التوتر والقلق قد يؤثر بالسلب على أدائهم المعرفي.

كما أنه يوجد الكثير من الطلاب الذين يراكمون مذاكرتهم ويؤخرونها حتى اللحظات الأخيرة، مما يجعلهم يسهرون لساعات متأخرة وهم يدرسون، ذلك الأمر الذي يكون سبباً رئيسياً في القلق والتوتر، لذلك في السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» عدة نصائح تساعدك في التغلب على القلق والتوتر أيام الامتحانات.

نصائح تساعد على تقليل التوتر أيام الامتحانات

1. تجنب تراكم المذاكرة حتى اللحظات الأخيرة أو الدراسة طوال الليل.

2. الاعتناء بعدة عوامل تساعدك على بناء صحتك وتقوية ذاكرتك، وهي الغذاء الجيد والمتوازن، التمارين الرياضية، والنوم لساعات كافية.

3. احرص على النوم الكافي، فالنظام الغذائي وحده لا يكفي، لذلك من المهم الحصول على قسط كافِ من النوم، لعدد ساعات لا تقل عن 6 إلى 8 ساعات.

4. لا تعتمد على المذاكرة أكثر ولكن ذاكر بذكاء، وذلك من خلال اختيار الأوقات المناسبة التي يكون فيها تركيزك أعلى، وتطوير المهارات التي تساعدك على المذاكرة بسهولة بدون توتر.

5. الالتزام بتمارين التنفس، والمواظبة عليها، مثل اليوجا، ذلك الأمر الذي يساعدك على الارتخاء وتقليل القلق والتوتر.

6. ابتعد عن المنبهات، مثل القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، فالإفراط فيها يؤذي صحتك البدنية والنفسية.

7. الحصول على بعض الوقت للراحة والاسترخاء، عند تنظيم جدول المذاكرة اليومي من المهم تخصيص بعض الوقت للراحة وممارسة هواياتك المفضلة، ذلك الأمر الذي يحفزك على المذاكرة دون أي قلق أو توتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى