كلمتها

المغربية «بشرى كربوبي» كيف اخترقت كرة القدم لتحكم مباراة نهائية؟

منذ سنوات طويلة اعتدنا أن الرجال هم من يقودون المباريات حول العالم، لكن في الآونة الأخيرة تزامنًا مع تمكين المرأة، وجدناها تقوم بأدوار لم يسبق للتاريخ أن شهدها من قبل، فالمرأة العربية أثبتت بجدارة أنها قادرة على تحقيق المستحيل، لتصبح «بشرى كربوبي» أول امرأة عربية تقود نهائي كرة قدم عربي.

استطاعت الشرطية المغربية بشرى كربوبي أن تدخل التاريخ بإصرارها وسعيها لتحقيق أحلامها، فأصبحت أول امرأة تتواجد ضمن الطاقم التحكيمي لمباراة في نهائي كأس أمم أفريقيا.. فما هي حكايتها؟

أول حكمة عربية

بشرى كربوبي هي أول حكمة مغربية تقود مباراة بالدوري المغربي الاحترافي، وذلك أثناء مواجهة المغرب التطواني وأوليمبيك خريبكة، فقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» تعيين الحكمة المغربية بشرى الكربوبي ضمن طاقم غرفة تقنية الفيديو.

كان ذلك في المباراة النهائية للبطولة الإفريقية التي كانت بين منتخب مصر والسنغال، لتنجح هذه السيدة في إثبات قدرتها على إدارة المباراة وذلك من الناحية التحكيمية.

تعلق منذ الصغر

ولدت الحكمة بشرى كربوبي المغربية عام 1988 بمدينة «تازة» في المملكة المغربية، وبدأت رحلتها بالتحديد عام 2001، حيث تعلقت بالتحكيم منذ صغرها لتستطيع بإصرارها إدارة دوريات الفئات السنية.

حتى أصبحت حكمًا وطنيًا عندما بلغت 19 عاما، وبالتالي سمح لها بإدارة مباريات أقوى مما سبق، وصولًا إلى عام 2016 التي حصلت فيه بجدارة على الشارة الدولية التي تمكنها من إدارة المسابقات الكبرى، حتى شاركت بشرى كربوبي بالفعل عام 2018 بنهائيات كأس أفريقيا للأمم للسيدات في غانا.

بشرى كربوبي

اقرأ أيضًا: كلمتنا تحاور “إسراء البابلي” أول طبيبة أسنان صماء في مصر والعالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى