ريادة أعمال

6 نصائح ملهمة من مؤسس «علي بابا» لرواد الأعمال الناشئة

يحتاج رواد الأعمال الناشئة إلى النظر لتجارب ونصائح الناجحين للتعلم منها، ولعل من أبرز تلك النصائح، ما يقدمها رائد الأعمال الصيني «جاك ما»، الذي يُعد من أبرز الشخصيات المُلهمة في عالم ريادة الأعمال، فهو يمتلك مجموعة من الشركات أشهرها موقع «علي بابا».

في السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» بعضاً من أهم نصائح رائد الأعمال الصيني المعروف إلى الناشئين في هذا المجال.

لم تكن رحلة «جاك ما» يسيرة، بل إنه في بداية حياته العملية قدم على وظيفة 30 مرة، ولم ينجح في أي واحدة منهم، لكن انتهى به الحال ليصبح واحداً من أثرياء العالم، فهو الآن يمتلك مجموعة شركات ناجحة على شبكة الإنترنت، منها موقع «علي بابا»، الذي تجاوز حجم المعاملات التجارية عليه أكثر من تريليون يوان عام 2012.

وفي عام 2013، تقاعد «جاك ما» عن منصبه كرئيس تنفيذي لمجموعة «علي بابا»، ولكنه أصبح ملهماً للشباب، وتعتبر قصة حياته مثالاً يقتدي به الشباب حول العالم، وقد دون رائد الأعمال الصيني باسمه أهم الدروس الملهمة التي تعلمها في مدرسة الحياة، لتصبح تحفيزاً لأجيال قادمة من الشباب، كما قام بتلخيص عدة نصائح للشباب، لتساعدهم في شق طريقهم للنجاح في عالم ريادة الأعمال.

جاك ما مؤسس «علي بابا»
جاك ما مؤسس «علي بابا»

نصائح «جاك ما» لرواد الأعمال:

1- عدم الاستسلام مهما يحدث

يؤكد «جاك ما» في نصائحه على أهمية عدم الاستسلام أبداً، فقد يكون اليوم قاسِ، والغد أقسى، ولكن بعد ذلك سيكون أفضل، فمن خلال عدم الاستسلام، تستطيع تحقيق كل ما تريده.

2- الاختلاف من أساسيات النجاح

يرى «جاك ما» أنه من السهل تحقيق النجاح، إذا كان لديك أشخاص يرون الأشياء من وجهات نظر مختلفة، فالاختلاف من أساسيات النجاح.

3- تحديد هدف ثابت

يؤكد رائد الأعمال الصيني على أهمية التركيز على هدف محدد وثابت، فالعديد من الأهداف في وقت واحد قد يسبب التشتت والفشل، ولكن تحديد هدف ثابت والتركيز عليه يساعد على النجاح في تحقيقه.

جاك ما مؤسس «علي بابا»
جاك ما

4- عدم انتظار تحسن الأمور

ينصح مؤسس «علي بابا» رواد الأعمال الناشئين بأن يسبقوا الأشياء ويتحركوا نحوها، وعدم انتظار تحس الأمور، أو انتظارها أن تكون جاهزة، فعندما يصبح كل شيء جاهزاً، لن تكون هناك فرصة لهم من الأساس.

5- كيفية التكلم

يؤكد «جاك ما» أن الحمقى فقط يستخدمون أفواههم للحديث، ولكن رائد الأعمال الذكي يستخدم عقله، والحكيم يستخدم قلبه.

6- الموازنة بين الحياة العملية والشخصية

تزداد مسؤوليات رواد الأعمال، مما يجعل الأمر صعباً، ويتطلب الموازنة بين الحياة العملية والشخصية، وذلك من أجل ضمان النجاح والراحة، فالحياة قصيرة جداً، لذلك ينصح «جاك ما» رواد الأعمال بعدم العمل طوال الوقت، بل يجب ترك بعض الوقت للاستمتاع بالحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى