حوارات

«كلمتنا» تحاور مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

أسماء هنداوي وأمنية أحمد:

تسعى الدولة المصرية بمختلف جهاتها إلى دعم ثقافة ريادة الأعمال في مصر، وتمكين الشباب ودعم مشروعاتهم لتحقيق التنمية المستدامة، في إطار ذلك كان لمنصة «كلمتنا» حواراً خاصاً مع الدكتور وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

قال د. وائل الدسوقي: “أصبحت مصر في آخر عامين من أفضل الدول في إفريقيا في مجال ريادة الأعمال، فأكبر عدد شركات الناشئة التي حصلت على استثمارات في إفريقيا هي الشركات المصرية، كما أن أعمار أولئك الرواد صغيرة بالفعل أي في عمر الثلاثينيات، لذلك يجب أن نوفر لخريجين الجامعات الفرصة، ويجب علينا أن نفتح لهم طرق بديلة عن الوظائف التقليدية”.

ثقاقة ريادة الأعمال

أضاف: “ريادة الأعمال في الوقت الحالي بحاجة إلى أن يكون العالم على ثقافة بها، فكل 10 شركات تنجح منهم شركة واحدة، كما أن الإعلام له دور هام جداً بالتعريف بثقافة ريادة الأعمال عن طريق عرض نماذج لرواد أعمال ناجحين أو شركات حصلت على استثمارات أو أخرى أصبحت دولية، هذا الأمر سيشجع أعداد ضخمة من الشباب من المحافظات المختلفة على الدخول لمجال ريادة الأعمال”.

أردف الدسوقي قائلًا: “الشباب الذي يرغب في دخول مجال ريادة الأعمال عليه البدء بـ «فكرة»، كما أن ليس من الضروري أن يكون لديه خبرة في هذا المجال، بهذه الفكرة يمكنه الالتحاق بمسابقات أو برامج ريادة الأعمال، لتعلم كيف تنجح المشاريع، وبمرور الوقت من الممكن أن يغير الفكرة لأخرى أنجح حتى يتمكن من الوصول”.

ملف مهم

أكد مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا أن الحكومة المصرية بكل قطاعاتها تقريباً مهتمة بريادة الأعمال، فأغلب الجهات والوزارات في مصر لديها برامج وتمويل ومنح لرواد الأعمال، لدعم برامج ريادة الأعمال بشكل كبير، بالإضافة إلى أن البنوك المصرية أيضاً تدعم ريادة الأعمال، فقد أصبحت ريادة الاعمال ملفاً مهماً بالنسبة للحكومة، وكان مردود تلك المجهودات قوياً وواضحاً فأصبحنا رقم واحد في إفريقيا في عدد الشركات الناشئة التي حصلت على استثمارات.

واختتم د. وائل الدسوقي حديثه لكلمتنا موجهاً النصيحة للشباب قائلاً: “إذا كان أحد الشباب لديه فكرة يجب عليه تجربتها والسعي لتنفيذها، وعدم الاحتفاظ بها حتى لا يشعر بالندم بعد ذلك”، لافتاً إلى أن وجود فكرة لا يتطلب أن تكون صعبة التنفيذ أو لم يتم تنفيذها من قبل، كما أن يجب على الشباب معرفة أن مجال ريادة الأعمال لا يتطلب خبرة كبيرة في هذا المجال، فالعديد من رواد الأعمال الناشئين عند دخول المجال لا يكون لديهم الخبرة الكافية أو التمويل الكافي.

موضحاً أن عند تنفيذ الفكرة قد يجد رائد الأعمال أنها قابلة للتنفيذ ولها سوق والعديد من المستثمرين، كما أن جميع الجهات الحكومية الآن تدعم رواد الأعمال وتوفر التمويل لهم، بالإضافة إلى توفير الحضانات والمسرعات والاستثمارات اللازمة لتنفيذ مشروعاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى