حوارات

فيديو.. أحمد مراد يكشف لـ«كلمتنا» أسرار احتراف الكتابة

أسماء هنداوي وأمنية أحمد ودينا سمير:

في تصريح خاص لمنصة «كلمتنا» قال الكاتب والسيناريست أحمد مراد إن الجميع يستطيع الكتابة في عقله، ولكن القليل فقط يستطيع أن يترجم تلك الكتابة خارج عقله وكتابتها على ورق.

وأكد مراد أن من يريد الكتابة بشكل جيد واحترافي حقاً، يجب عليه أن يكتب كل يوم باستمرار، كما يجب أن يكون لديه القدرة على الشعور بالالتزام، وأن يشعر بالفرق إذا لم يكتب يوماً واحداً.

واختتم الكاتب أحمد مراد حديثه لمنصة كلمتنا موجهاً نصيتحه للشباب قائلاً: “الكتابة تحتاج إلى الالتزام، فإذا وجدت هذا الالتزام بداخلك، اعرف أنك تستطيع الكتابة وأنك ستقول شيء مهم جداً”.

أحمد مراد هو كاتب وروائي مصري من مواليد القاهرة 1978، تخرَّج في مدرسة ليسيه الحرية بباب اللوق عام 2006 قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للسينما ليدرس التصوير السينمائي، تخرج عام 2001 بترتيب الأول على القسم، ونالت أفلام تخرجه (الهائمون – الثلاث ورقات – وفي اليوم السابع) جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

بدأ أحمد كتابة روايته الأولي (فيرتيجو) في شتاء عام 2007، ونُشِرت في نفس العام عن دار (ميريت)، قبل أن تُترجم للغة الإنجليزية عن دار (بلومزبيري)، ثم للإيطالية عن دار (مارسيليو)، والفرنسية عن دار (فلاماريون)، ثم تحولت الرواية لمسلسل تليفزيوني بطولة الفنانة هند صبري عرض في رمضان من عام 2012.

ثم أصدر روايته الثانية في فبراير 2010 بعنوان (تراب الماس)، وتُرجمت للإيطالية عن دار (مارسيليو) والألمانية عن دار (لينوس فرلاج) السويسرية، ثم أصدر رواية الثالثة (الفيل الأزرق) في أكتوبر 2012، والتي نالت المركز الأول في مبيعات الكتب في معرض كتاب 2013.

كما تم تحويلها عام 2014 إلى عمل سينمائي من سيناريو وحوار (أحمد مراد)، ومن إخراج (مروان حامد)، وبطولة الفنانين (كريم عبد العزيز)، (خالد الصاوي)، (نيللي كريم)، أما الجزء الثاني من فيلم الفيل الأزرق صدر 2019، وضم الفيلم نفس طاقم العمل بالإضافة لهند صبري وإياد نصار، حقق الفيلم أعلى الإيرادات في موسم عرضه، كما سجل أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، ومن المقرر إنتاج جزء ثالث للفيلم لكن لم يتم تحديد موعد صدوره بعد.

في عام 2014، أصدر مراد روايته الرابعة “1919” عن دار الشروق، وهي رواية تاريخية تدور أحداثها في عشرينيات القرن الماضي، نالت المركز الأول في مبيعات معرض كتاب 2014، وفي انتظار عرض فيلم كيرة والجن المأخوذ عن الرواية خلال الأيام القادمة.

ثم أصدر مراد روايته الخامسة “أرض الله” في عام 2016 عن دار الشروق، وهي رواية تدور أحداثها في مصر القديمة بين عصر الأسرة الثامنة عشرة وفترة فيلادلفوس الثاني ملك اليونان بالإسكندرية، نالت جائزة أفضل كتاب في استفتاء عام 2016، وتم ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية عن دار الشروق.

في عام 2017، قفز مراد من الماضي إلى المستقبل  وأصدر روايته السادسة “موسم صيد الغزلان” عن دار الشروق والتي تدور أحداثها في المستقبل، تصدرت الرواية قائمة الكتب الأكثر مبيعاً فور صدورها كما تصدرت مبيعات جوجل بلاي بوكس، بعد أقل من شهر على طرحها في الأسواق.

ثم في عام 202 أصدر مراد روايته السابعة “لوكاندة بير الوطاويط” والتي تنتمي لنوع روايات الجريمة وتدور أحداثها عام 1865، تصدرت الرواية قوائم الكتب الأكثر مبيعاً حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى