ريادة أعمال

فيلم (The Founder).. قصة نجاح رجل صنع امبراطورية «ماكدونالدز»

يبحث رواد الأعمال عن قصص نجاح الشركات العالمية، للتعلم من تلك النجاحات والتجارب، لذلك يتحمسون عند السماع عن الأفلام التي تروي قصص نجاح حقيقية للشركات التي بدأت من الصفر، ثم أصبحت امبراطوريات عملاقة، ولعل من أبرز تلك الأفلام الفيلم الأمريكي (The Founder)، الذي يروي القصة الحقيقية وراء إنشاء سلسلة مطاعم «ماكدونالدز»، وكيف قام رجل أعمال مغامر ببناء امبراطورية عالمية.

في رحلة مدتها ساعتين، وبلقطات مشوقة وممتعة، استطاع فيلم (The Founder)، الذي صدر عام 2016،أن يعطي درساً عملياً ممتعاً لرواد الأعمال، فهو ليس مجرد فيلم يروي القصة الحقيقية لتحول «ماكدونالدز» من مطعم صغير إلى امبراطورية عملاقة، ولكنه يتميز بوجود التفاصيل الدقيقة، التي من خلالها يستطيع رواد الأعمال والمهتمون بعالم الشركات، تعلم الطموح والمثابرة، لتحقيق الإنجازات الكبرى في مجال ريادة الأعمال.

الطموح والمثابرة

تدور أحداث الفيلم، المبني على وقائع أصلية بدأت عام 1954، حول قصة بائع متجول لبعض الابتكارات الخاصة بالمطاعم، يُدعى «راي كروك»، الذي شارك الأخوين «ماكدونالدز»، ليحول مطعم الوجبات السريعة، إلى أكبر سلسلة مطاعم سريعة في العالم، بفضل الطموح والمثابرة.

تبدأ القصة أثناء تجوال «راي كروك» المستمر عبر الولايات لعرض منتجاته، وفي إحدى جولاته لاحظ كروك تفرد وتميز مطعم صغير اسمه «ماكدونالدز»، الذي قام بتأسيسه أخوان، هما «موريس وريتشارد ماكدونالدز»، ليبدأ «كروك» في إقناع الأخوين «ماكدونالدز» بأهمية التوسع وإنشاء سلسلة «فرنشايز» من المطاعم المماثلة.

بالفعل يتفق «راي» معهما ويوقعون عقداً بذلك، ثم يبدأ في البحث عن مستثمرين يرغبون في الانضمام للسلسلة، ولكن مع الوقت، تدب الخلافات بينه وبين الأخوين «ماكدونالدز»، لعدم تكيفهما السريع مع طريقة وفكر «راي» المتقدم، ليسعى بعدها «كروك» لشراء العلامة التجارية وإدارتها بمفرده، وبالفعل ينجح في تحقيق ذلك، ليصبح هو صاحب أكبر سلسلة مطاعم سريعة في العالم.

آليات النجاح

يوضح الفيلم أهمية الطموح والمثابرة في تحقيق الإنجازات الكبرى في مجال ريادة الأعمال، ذلك الدرس الذي يؤكد عليه «كروك»، فهو يرى أن الإلحاح أو المثابرة أكثر أهمية من الموهبة والمهارات.

بجانب تلك القصة، يرصد الفيلم آليات النجاح وفقاً لأكبر سلسلة مطاعم للوجبات الجاهزة في العالم، وكيف ساعدت معايير الجودة التي وضعها الأخوان «ماكدونالدز»، وعمل على تطبيقها وتطويرها «كروك»، تلك المعايير التي يجب أن يتبعها أي رائد أعمال شاب، يرغب في تحقيق النجاح.

الفيلم بطولة النجم «مايكل كيتون»، بينما قاما بدور الأخوين «ماكدونالدز» الممثلان «نيك أوفرمان» و«جون كارول لينش»، إضافة إلى الممثلتين «لورا ديرن» و«ليندا كارديليني»، الفيلم سيناريو «روبرت سيجل»، وإخراج «جون لي هانكوك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى