كلمتها

5 قواعد لإتيكيت تناول الطعام على المائدة

يعد إتيكيت تناول الطعام أحد الأمور التي تعكس ثقافتك، خاصة إذا كنت تتناول الطعام خارج المنزل وسط جموع من الناس سواء برفقة الأصدقاء أو موعد عشاء عمل أو أياً من ذلك.

ولتعلم إتيكيت تناول الطعام تقدم لك منصة “كلمتنا” في السطور التالية 5 قواعد ذهبية عليك اتباعها.

1. متى تبدأ تناول الطعام؟

إذا كنت ضيفاً لدى أحد الأشخاص أو تتواجد في أحد الأماكن العامة، لابد أن تنتظر حتى يتم دعوتك للجلوس إلى المائدة كما عليك ألا تبدأ في تناول الطعام إلا بعد وضع الأكل بشكل كامل على المائدة، ومن ثم اشرع في تناول الطعام باتباع الخطوات التالية.

2. فوطة المائدة

قبل البدء في تناول الطعام، عليك أخذ فوطة المائدة الموضوعة على الطاولة وقم بوضعها على رجليك وذلك أثناء تناول الطعام حتى لا تتسخ ملابسك، وإذا اضطررت إلى مغادرة المائدة بشكل مؤقت لأمر عاجل، ضع الفوطة على الكرسي الخاص بك لتضعها من جديد فور عودتك، أما بعد الانتهاء من الأكل، فقم بوضع فوطة المائدة على الطاولة ولكن بطريقة منظمة.

3. أدوات تناول الطعام

من أهم الأمور التي عليك معرفتها فيما يخص إتيكيت الطعام هو كيفية استخدام أدوات المائدة من الشوكة والسكين والملعقة بشكل صحيح حتى لا تشعر بالإحراج بين الحضور خاصة إذا كنت في موعد هام.

أولاً يتم استخدام أدوات الطعام التي تكون مرتبة على المائدة من الأبعد إلى الأقرب عن الطبق الخاص بك، ولكن إذا تم تبديل نوع الطعام في طبقك مثل البدء بالمقبلات ثم الوجبة الرئيسية عليك حينها استخدام أدوات الطعام الأقرب إليك.

ثانياً عليك مسك الشوكة باليد اليسرى وهناك في المجتمعات المسلمة من يمسك الشوكة باليمنى، وهناك تفهم لذلك فلا تتحرج، أما السكين فتمسك باليد اليمنى وذلك مع مد أصبع السبابة على الجزء العلوي لها مكان القطع، أما إذا كنت تتناول الطعام بالمعلقة يتم مسكها من نهاية المقبض الخاص بها وتناول الطعام من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

4. ماذا تفعل أثناء التحدث وسط الطعام؟

أثناء تناول الطعام يتم تبادل الأحاديث المختلفة بين الحضور سواء تلك الجادة المتعلقة بالعمل أو المزح والحديث بشكل عام، لذلك أثناء التحدث أو إذا كنت ترغب في أخذ استراحة من الطعام، عليك بوضع الشوكة الخاص بك يعلوها السكين في وسط الطبق، وعندما تعود لطعامك التقطهم بلطف لا حتى تسقط أرضاً.

5. الانتهاء من الطعام

عند الانتهاء من تناول الطعام قم بوضع فوطة المائدة بجانب الطبق على الطاولة، وضع الشوكة والسكين بالتوازي على الطبق الخاص بك، فهذه الوضعية تعني أنك انتهيت من تناول الطعام بالفعل.

اقرأ أيضًا: ما هو إتيكيت التعامل في الأماكن العامة؟.. إليك أبرز 8 أساسيات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى