ريادة أعمال

الشاب «جاك دورسي» مؤسس تويتر.. هذا ما لا تعرفه عنه؟

بالرغم من مواجهته العديد من الصعوبات والتحديات، إلا أن حبه وشغفه بالبرمجة والمثابرة والإصرار على النجاح كان دافعه لتحقيق هدفه وتأسيس أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي موقع «تويتر» Twitter، إنه رائد الأعمال والمبتكر «جاك دورسي» المدير التنفيذي لشركة تويتر لعدة سنوات ومبتكر الفكرة.

في السطور التالية تصحبكم «كلمتنا» في رحلة نحو نجاح «جاك دورسي» في عالم البرمجة والتكنولوجيا.

شغف منذ الصغر

بدأ شغف دورسي بالبرمجة والتكنولوجيا عندما كان طفلاً صغيراً، فبدأ بالاهتمام بأجهزة الكمبيوتر وما يتعلق بها من تقنيات وأساليب برمجة حديثة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره استطاع جاك ابتكار كود برمجي لبرنامج إرسال، والذي استطاع من خلاله تنظيم عملية التواصل بين سيارات الأجرة، ذلك البرنامج الذي لا يزال يتم استخدامه في بعض شركات الأجرة حتى الآن.

وعندما وصل دورسي إلى المرحلة الجامعية، قرر ترك الدراسة بجامعة نيويورك، ليسلك طريق العديد من رواد الأعمال مثل بيل جيتس ومارك زوكربيرج، ليبدأ رحلته في عالم الإبداع وريادة الأعمال، وبدأ في التفكير في العديد من الأفكار التكنولوجية والإبداعية.

بدأ جاك دورسي رحلته الإبداعية عندما أسس شركة بولاية كاليفورنيا تقدم برنامج الإرسال الذي طوره عبر الإنترنت، لتراوده بعدها فكرة مشروع جديد وهي تصميم موقع إلكتروني يجمع بين برامج الإرسال وعمليات المراسلة الفورية، تلك الفكرة التي كانت بداية تأسيس موقع تويتر.

ليبدأ بعدها دورسي في الترويج لفكرته من خلال عرضها على مسئولي شركة odeo، لتلاقي الفكرة إعجابهم، لتكون تلك الخطوة الأولى نحو تجسيد الفكرة إلى مشروع على أرض الواقع، ولأنه يدرك أهمية التعاون والشراكة من أجل تأسيس مشروع ناجح، تعاون مع كلاً من  ستون، وإيفان وليام، في شركة odeo، لتأسيس شركة «تويتر» التي حملت في البداية اسم (OBVIOUS).

تويتر بين التحديات والنجاح

بعد إطلاق الشركة الجديدة بأسبوعين، تمكن جاك دورسي من تطوير موقع إلكتروني يتيح لمستخدميه تداول الرسائل القصيرة «التغريدات»، وذلك بحد أقصى 140 حرفاً، لتظهر أول تغريدة في العالم عام 2006، واختار دورسي العصفور الأزرق رمزاً للموقع.

ولكن مثل كل المشاريع الصغيرة والأفكار الجديدة، واجه دورسي العديد من التحديات والعراقيل في بداية تأسيسه تويتر، فبعد إطلاق الموقع لاقى استهجاناً كبيراً من قبل عدد كبير من المستخدمين، فضلاً عن انقطاع الخدمة عنه بشكل متكرر خلال فترة انطلاقته الأولى.

لم يستسلم دورسي أمام تلك التحديات، لكنه واصل طريقه دون الالتفات لتلك العراقيل، فبفضل عزيمته وإيمانه بفكرته وعلمه بأهميتها في سرعة تداول ومشاركة الأفكار، والخواطر، وأخبار كبرى الشركات، والشخصيات العامة، استمر في العمل وتطوير فكرته.

ليبرز تويتر عام 2008 ويتم استخدامه كوسيلة لنشر الآراء السياسية في الانتخابات الأمريكية، وبعدها بعام أصبحت شركة «تويتر» ثالث أكبر شبكة اجتماعية في العالم، بواقع 55 مليون زيارة شهرياً، ليرتفع العدد إلى 105 ملايين شخص في عام 2010، بتغريدات يومية زادت عن 55 مليون تغريدة.

إنجازات عديدة

لم يكتفِ جاك دورسي بتأسيس موقع تويتر، بل إنه أسس شبكة (Foursquare) الاجتماعية، ثم أسس بعدها مشروع (Square)، الذي يستطيع المستخدمين من خلاله استلام دفعات البطاقات الائتمانية عبر جهاز صغير يتم توصيله بالهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر.

وبفضل إبداعه وإنجازاته صنف دورسي واحداً من أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن الـ 35 سنة وفقاً لمجلة (MIT)، كما أنه حصل على جائزة «مبتكر العام» للتكنولوجيا من وول ستريت جورنال عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى