كلام رجالة

كل ما تريد معرفته عن منح صندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ

يبحث العديد من الطلاب عن فرص ومنح للتقدم إليها، ودعماً للنوابغ سواء القادرين أو غير القادرين، يعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عن تقديمه لعدد من المنح للطلاب المصريين الجنسية من كافة محافظات الجمهورية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى من التخصصات العلمية فقط (علوم/رياضيات)، وذلك للنوابغ في العلوم الأساسية والتكنولوجيا.

ويحصل الطلاب على منح دراسية جامعية لمدة 4 أو 5 سنوات ممولة بالكامل لرسوم الدراسة، وذلك بالشراكة مع سبع جامعات مصرية متميزة في مجالات العلوم الأساسية والتكنولوجيا للعام الدراسي الجامعي 2022-2023، بإجمالي (49) منحة بواقع عدد (7) منح بكل جامعة، وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس من بين من تنطبق عليهم شروط القبول بالجامعات.

برامج متطورة

تُتيح المنحة للطلاب المقبولين، الدراسة ببرامج متطورة في تخصصات ترتبط بتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات الجديدة، والتي تكون فيها الدراسة باللغة الإنجليزية حيث يدرس الطلاب تخصصات حديثة تهدف إلى دعم خطط التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر، وتعمل على دعم عملية نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى وذلك من خلال إتاحة تعليم جامعي يعتمد على أسس المعرفة والابتكار والبحث العلمي.

والجامعات التي تقدم هذه المنح بالتعاون مع الصندوق، هي: جامعة النيل الأهلية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة، ويرتبط استمرار حصول الطالب على المنحة للسنوات التالية باستمرارية تفوقه في الدراسة طبقاً للقواعد التي تحددها كل جامعة.

أما خطوات التقدم للحصول على المنح فهي:

1- يتقدم الطالب للحصول على المنحة من خلال الموقع الرسمي لكل جامعة.

2- استيفاء جميع مُتطلبات الجامعة من تسجيل واختبارات كمرحلة أولى للتقدم.

3- سيتم تقييم المتقدمين وإخطار الطلاب المرشحين للحصول على منحة الصندوق لدعم النوابغ وفقاً لنتائجهم التي حصلوا عليها في الجامعة.

4- إرسال القوائم من قبل الجامعة لإدارة الصندوق، والذي بدوره يقوم بالتواصل مع الطلاب؛ لاستكمال المرحلة الثانية للتقييم، والتي تتضمن: اختبارات قياس معدل الذكاء، وتسليم ملف الطالب للصندوق.

محتويات ملف الطالب:

• البيانات الشخصية للطالب.

• براءات الاختراع الحاصل عليها من جهات مصرية أو دولية.

• تسجيل فيديو للمتقدم صوت وصورة، بحيث لا يتعدى ثلاث دقائق، يتضمن: تعريف الطالب بنفسه أولاً، وأهدافه، مبيناً رغبته في الالتحاق بالمنحة، وكيف ستساعده هذه المنحة في تحقيق أهدافه، ومن هو الشخص الذي يعتبره نموذجاً يحتذي به.

• ما يفيد حصول الطالب علي أي جوائز أو شهادات تقدير في مسابقات محلية أو دولية من جهات معتمدة في النبوغ في مجالات العلوم الأساسية أو الابتكار.

• ما يفيد التميز في الأنشطة المختلفة (فنية، رياضية، إلخ) والخدمة الاجتماعية.

ويتم التقييم والاختيار للحصول على المنحة على مرحلتين:

المرحلة الأولى: يتم فيها الاختيار بناءً على مستوى اجتياز المتقدم لمعايير القبول والاختبارات التي تحددها كل جامعة.

المرحلة الثانية: يتم فيها الاختيار بناءً على مستوى اجتياز المتقدم لاختبارات قياس معدل الذكاء التي يجريها الصندوق بالتعاون مع الجهات المتخصصة، وكذلك ما يتضمنه ملف التقدم للصندوق بما يفيد التميز في مجال الابتكار.

يأتي تقديم هذه المنح في ضوء تحقيق أهداف صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المنشأ بالقانون رقم (1) لسنة 2019 واختصاصاته، التي من بينها تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم بالداخل والخارج، من خلال إعلان تنافسي بين من تنطبق عليهم الشروط لضمان انتقاء أفضل المتقدمين في حدود الفرص المتاحة، ويستطيع الطلاب من كافة المحافظات التقدم لأي جامعة من الجامعات المشاركة في تقديم المنحة تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، وبما يضمن استفادة الدولة بما يقدمه الصندوق من منح.

يمكنك التقديم ومعرفة تفاصيل أكثر عن المنح الدراسية بجامعة النيل الأهلية.. من هنا

يمكنك التقديم ومعرفة تفاصيل أكثر عن المنح الدراسية بالجامعة المصرية اليابانية.. من هنا

يمكنك التقديم ومعرفة تفاصيل أكثر عن المنح الدراسية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا.. من هنا

يمكنك التقديم ومعرفة تفاصيل أكثر عن المنح الدراسية بجامعات العلمين الدولية، جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة الجلالة، جامعة المنصورة الجديدة.. من هنا

ولمزيد من التفاصيل والأسئلة عن المنح الدراسية المقدمة يمكنك التواصل مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى