ريادة أعمال

فيلم (The Social Network).. أسرار نجاح مؤسس «فيسبوك»

يبحث رواد الأعمال عن قصص نجاح الشركات العالمية، للتعلم من تلك النجاحات والتجارب، لذلك يتحمسون عند السماع عن الأفلام التي تروي قصص نجاح حقيقية للشركات التي بدأت من الصفر ثم أصبحت إمبراطوريات عملاقة.

ولعل من أبرز تلك الأفلام فيلم (The Social Network)، الذي يعد من أفضل أفلام ريادة الأعمال وتقدم حافزاً كبيراً لرواد الأعمال، والذي يروي قصة مارك زوكربيرج وتأسيس أشهر الشبكات الاجتماعية في العالم فيسبوك (Facebook) الذي تحول حالياً إلى شركة ميتا (Meta).

في رحلة مدتها ساعتين، وبلقطات مشوقة وممتعة، يتناول فيلم (The Social Network)، الذي صدر عام 2010 من إخراج ديفيد فينشر، وسيناريو آرون سوركين، وبطولة كل من جيسي آيزينبيرج، وأندرو غارفيلد، وجستن تيمبرلك، ويعد من أفضل أفلام ريادة الأعمال، قصة نجاح مارك زوكربيرج في تأسيس موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيسبوك»، بدايةً من العمل عليه وصولاً إلى تأسيس أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت في العالم.

رحلة نجاح

تبدأ أحداث الفيلم في عام 2003، عندما كان يجلس طالب جامعة هارفرد والمبرمج الذكي مارك زوكربيرج في غرفته الصغيرة أمام جهاز الحاسوب الخاص به أثناء دراسته في الجامعة ويبدأ العمل على فكرة جديدة، لينشأ بعدها شبكة فيسبوك، لتصبح شبكة اجتماعية عالمية في بيت كل شخص في العالم، ليصبح بعدها أصغر ملياردير في العالم.

وتدور أحداث الفيلم حول كيفية إنشاء مارك زوكربيرج شبكة فيسبوك أثناء دراسته في جامعة هارفارد، وكيف تمت مقاضاته في وقت لاحق من قبل شقيقين أدعيا أنه سرق فكرتهما، وصديقه المقرب الذي تم طرده من الشركة.

ومن خلال مشاهدة الفيلم سيتعرف رائد الأعمال على كيف كانت الشركات الكبرى وأنها دائماً يكون لها بدايات صغيرة، كما أن من خلال قصة الفيلم سيتعلم كيفية تكبير الشركات الصغيرة من مجرد مكان صغير لتنمو وتصبح شركات كبيرة وعالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى