كلمتها

6 علامات تدل على أنكِ بحاجة إلى طبيب نفسي

في بعض الأحيان قد تعاني المرأة من اضطرابات نفسية، لكنها تبرر ذلك بضغوطات الحياة اليومية، لكن المرض النفسي هو في الحقيقة بخطورة المرض الجسدي بل أحيانًا يصبح أشد، وتجاهل الأمر قد يؤثر على حياتك بأكملها سلبيًا، ومن ثم يعيقك عن أداء مهامك اليومية بشكل سليم.

في إطار ذلك تخبرك منصة «كلمتنا» بـ 6 علامات تدل على أنكِ بحاجة إلى طبيب نفسي.

المرض النفسي

كان المريض النفسي يُنظر إليه أنه شخص مجنون ويبدأ الجميع في الابتعاد عنه دون سبب، لكن بدأت نظرة المجتمع تتغير قليلًا تجاه المرض النفسي وأصبح البعض يتقبل فكرة الذهاب إلى طبيب أو أخصائي نفسي بعد حدوث بعض الأزمات في حياته.

فحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية الأخيرة، يعاني حوالي مليار شخص حول العالم من الاضطرابات النفسية، بعضهم على يقين أنهم مرضى ويرفضون العلاج، وآخرين لا يعلمون أن ما يعانون به هو مرض نفسي، لذلك إليك 6 علامات يا عزيزتي تدل على أنكِ بحاجة إلى طبيب نفسي.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل المرأة مع الاكتئاب؟

علامات الإصابة باضطراب نفسي

1. انخفاض ملحوظ في الأداء

إذا كنتِ تعاني من انخفاض ملحوظ في الأداء، أي غير قادرة على الدراسة أو العمل بشكل صحيح أو حتى أداء المهام اليومية أي فقدان الرغبة تجاه كل شيء، فهذا يعني أنكِ تعاني من اضطراب نفسي يعيق مواصلة حياتك بشكل طبيعي.

2. اضطراب النوم

تعد اضطرابات النوم أشهر العلامات التي تخبرك أنك تعاني من ثمة شيء ما يؤثر على حياتك سلبيًا وبالتالي يمنعك من النوم بشكل طبيعي، فإذا كنتِ غير قادرة على النوم أو تستيقظي عدة مرات أثناء الليل، فمن الأفضل زيارة طبيب نفسي.

3. العصبية المفرطة

إذا أصبحتِ تعانين مؤخرًا من العصبية المفرطة والشك وعدم القدرة على التحكم في الغضب، فأنتِ بذلك تعاني من اضطراب نفسي على إثر بعض المواقف والأحداث التي قد تكون أصابتكِ.

اقرأ أيضًا: علامات تدل أنك مصاب باضطراب الوسواس القهري

4. تجنب الأحداث الاجتماعية

من أشهر العلامات التي تخبرك أنكِ بحاجة إلى طبيب نفسي هي تجنب المواقف الاجتماعية، مثل انعزال رؤية الأصدقاء أو رفض التجمعات العائلية أو تجمعات العمل، وذلك بوجود بسبب أو بدون مبرر.

5. الشعور بالحزن الدائم والقلق

إذا كنتِ تشعرين بالحزن الدائم والقلق وانعدام الرغبة في فعل أي شيء، فهذه علامة على الإصابة بإحدى الاضطرابات النفسية، وعليك الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى لا يتفاقم الأمر يا عزيزتي وتتدهور حالتك النفسية.

6. المرض الجسدي

في بعض الأحيان قد تعانين آلامًا جسدية غير مبررة، خاصة في المعدة أو الشعور بصداع شبه دائم، وهذا دليل أنكِ بحاجة إلى طبيب النفسي، لأن الجسد يساند آلام الروح، فقد تشعرين ببعض الآلام على الرغم من أنكِ لا تعاني من أي مرض عضوي، وهذا مؤشر أنكِ لست على ما يرام وتعاني من اضطراب نفسي.

اقرأ أيضًا: للمرأة.. هذه العلامات تدل أنكِ مصابة باضطراب الشخصية الدرامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى