كلام رجالة

7 نصائح لاستغلال شهر رمضان بأفضل طريقة

كتبت: أسماء سمير

مع حلول شهر رمضان في هلاله وبركاته ورحماته الذي ينزلها الله علينا، شهر الصيام والغفران، يبحث الجميع عن أفضل طريقة لحسن استغلال هذا الشهر الكريم.

يعتبر شهر رمضان دورة تدريبية لنقل الإنسان من مستوى إلى آخر فاحرص على أن تنتقل من مكانة الطاعة إلى الإحسان، فهذا شهر العبادة والتقرب من الله وتلاوة القرآن وغض البصر، وحرصا منا على مساعدتكم تستعرض لكم منصة «كلمتنا» أهم النصائح الدينية لاستغلال هذا الشهر العظيم بشكل صحيح.

الصلاة في أوقاتها

قوموا بعمل ركن الصلاة في المنزل ليزيد من تحفيزكم على الصلاة في أوقاتها حيث يطلق عليه ركن الهدوء والسكينة، بالإضافة إلى أنه يعطي لمسة رائعة في المنزل ويساعدك كثيرا في السعي على قراءة القرآن والصلاة في أوقاتها في رمضان خاصةً إذا كانت هذه الزاوية الصغيرة تتكون من عدة ديكورات جميلة الشكل، لتجعل الشخص محب لما يفعله.

فهم القرآن الكريم

الكثير من الناس يحرصون على ختم قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان، لكن مؤخراً أشاد بعض الناس على أهمية فهم القرآن الكريم خلال شهر رمضان، فتعتبر تلاوة القرآن الكريم وتدبره من أعظم أبواب الهداية ويدفعك إلى فعل الصالحات وترك المعاصي.

الصوم عن التواصل الاجتماعي

أصحبت وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم بشكل مبالغ فيه إلى أن أصبحت إدمان للكثير من الناس، كما أنها تتسبب في إضاعة الوقت فاحرص على عدم إهدار وقتك في اللاشيء خلال شهر رمضان، لذلك قم بالصيام عن وسائل التواصل الاجتماعي في رمضان لأن هذا سوف يفيدك بشكل ملحوظ نفسياً وصحياً.

التصدق

حاول أن تتصدق يوميا والصدقة غير مقتصره فقط على المال، فالكلمة الطيبة صدقة ومساعدة المحتاج صدقة والابتسامة في وجه الآخر صدقة، فهي تطفئ غضب الله وتزيل الخطيئة، فالصدقة في رمضان أجرها مضاعف وعظيم وفضلها كبير.

ترك عادة سيئة

من ترك شيئاً لله عوضه الله خيرا منه، كما يعد رمضان فرصة مهمة للتخلص من العادات السيئة، لذلك يسعى الجميع إلى تغيير سلوكياتهم وتصرفاتهم خلال هذا الشهر الكريم المبارك.

صوم عن مسلسلات رمضان

الواجب على كل مسلم في رمضان أن يتقي الله في جميع أوقاته، ولكن يوجد الكثير من الناس أثناء صيامهم يقومون بمشاهدة التلفاز طوال النهار وهذا بالتأكيد سلوك خاطيء فيجب قضاء الوقت مع العائلة للاستمتاع بأجواء رمضان، كما يجب الانشغال طوال الوقت في قراءة القرآن والصلاة وعبادة الله.

عمل تطوعي خلال شهر رمضان

يعد رمضان فرصة عظيمة للعمل التطوعي، والجميع يتنافس على عمل الخير وكسب الطاعات والحسنات، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من العمل التطوعي والعمل الصالح خلال شهر رمضان، ومن مظاهر التطوع تفطير الصائمين، وقضاء حوائج الناس وإرشاد الناس إلى الخير وغيرها الكثير من المظاهر.

وفي الختام احرص جيدا على قيامك بهذه النصائح خلال شهر رمضان إذا كنت تريد أن تصبح من الناس الذين ينتقلوا من مكانة الطاعة إلى الإحسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى