كلام رجالة

منحة تدريبية مدفوعة لشباب الكتاب وهذه تفاصيلها

2000 دولار لكل كاتب وإمكانية العمل الجماعي

أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، عن إطلاق برنامج تدريبي جديد اسمه “غرفة الكُتاب”، بالتعاون مع شبكة OSN، وذلك لكُتاب المسلسلات في المنطقة العربية لدعم وتطوير المواهب في مجال الكتابة، لكتابة مسلسلات قصيرة على مدار 7 شهور، متضمنة جلسات عمل أسبوعية عبر الإنترنت وحضورية.

يغطي البرنامج مصروفات البرنامج وتكاليف السفر والإقامة، ومبلغ 2000 دولار لكل كاتب أو كاتبة من OSN، ويشترط وجود خبرة سابقة في الكتابة وتقديم مشروع مسلسل، ويمكن تشكيل فرق لا تقل عن كاتبين ولا تزيد عن 4 كُتاب، التقديم عبر موقع آفاق www.arabculturefund.org، وتختار من “منح وبرامج” منحة غرفة الكتاب وتقدم الفكرة، آخر ميعاد للتقديم هو 11 يوليو 2023 الساعة 5 مساءً.

أُسس الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات العاملين في المجال الفني والثقافي، غداة انطلاقتها، بدأت اهتمامات آفاق تتوسّع تدريجياً حتّى باتت تشمل السينما، التصوير الفوتوغرافي الوثائقي، الفنون البصرية، الفنون الأدائية، الكتابة النقديّة والإبداعيّة، الموسيقى، إضافةً إلى البحوث والتدريب وتنظيم الفعاليات. تعمل آفاق، انطلاقاً من مقرّها في بيروت، مع فنّانين ومؤسّسات على امتداد المنطقة العربية والعالم.

وبحسب موقع المؤسسة، فإن مجالات عملهم تنقسم إلى:

• المنح: تقدّم آفاق قرابة مئتي منحة سنوياً من خلال إطلاق دعوات مفتوحة لتقديم طلبات موزّعة على تسعة برامج: الفنون الأدائية، والفنون البصرية، وبرنامج آفاق للأفلام الوثائقية، والموسيقى، وبرنامج البحوث حول الفنون، والكتابات الإبداعية والنقدية، والتدريب والنشاطات الإقليمية، والسينما، وبرنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي.

• التدريب والتوجيه: إضافة إلى المنح، أنشأت “آفاق” برامج تقدّم التدريب والتوجيه لتنمية المهارات المفتقدة، كما في برنامجَيْ الريادة في الثقافة والفنون والتصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي.

• بناء المعارف وتشاركها: تضمّ قاعدة بيانات آفاق ما يزيد عن عشرة آلاف متقدّم و١٣٥٠ مشروعاً مدعوماً، ممّا يجعلها مصدراً هائلاً للمعرفة المتعلّقة بالاتّجاهات الثقافية، وأنماط الإنتاج الفنّي، والأثر الاجتماعي، والسياقات الجغرافية، وسائر الإحصائيات ذات الصلة. تقوم آفاق بمشاركة هذه المعارف من خلال التقارير، والرسوم البيانية، وحكايات الممنوحين، والتكليفات بإجراء البحوث.

وتطمح آفاق أن تسهم هذه الجهود في بناء جمهور عربي الإنتاج الإبداعي..
• توسيع دائرة الداعمين للفنون: تلتزم آفاق العمل على تمتين مجالات الدعم للفنون والعمل مع القطاع الخاص لتشجيع روح المبادرة في مجال الإنتاج الثقافي والفني. كما تطمح آفاق إلى توسيع وتنويع مصادر الدعم للفنّانين والكتّاب والمثقّفين والباحثين، وكذلك للموسّسات التي تقدّم محتوىً فنياً وثقافياً، لاسيما من خلال توسيع قاعدة الداعمين الأفراد.
• بناء الجمهور: تسعى آفاق إلى بناء الجسور بين الأعمال الفنية والجمهور لتعزيز القوة التغييرية للإنتاج الإبداعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى