قهوة العلوم

سر العدد سبعة.. دلالات الكمال

دائما رقم 7 يرمز إلى الكمال الروحي، كما أنه يحتل مكانا بارزا في جميع الديانات السماوية، فإذ نظرنا إلى حياة الإنسان نجدها عبارة عن أرقام حتى الكون له عمر، كما أن رقم 7 يعتبر من الأرقام المقدسة في كثير من الحضارات والأديان منذ آلاف السنين.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على دلالات العدد سبعة لدى بعض الأساطير القديمة.

الإنسان القديم

عرف الإنسان القديم 6 معادن “دهب، فضة، قصدير، حديد، زئبق، نحاس”، وذلك بعدما تعرف على الكون وتم مشاهدة قوس قزح بألوانه السبعة، كما عرفوا أشكال القمر السبعة في تقويمهم “هلال الخير، تربيع أول، أحدب أول، بدر، أحدب ثاني، تربيع ثاني، هلال”.

الإغريق

أخذ فيثاغورس من الرقم سبعة ممر عبور بين مراحل حياة الإنسان، أي أن البشر يقطعون تسلسلا رباعيات منذ ولادتهم، أيضا تنبت الأسنان بعد سبعة أشهر وفي سن السابعة يدرك الإنسان الفهم.

الرقم سبعة عند البابليين

أسطورة الخلق البابلية ممتدة مباشرة من السوريين، وسطرت القصة على سبعة ألواح، كما أنهم أول من أكمل علم التنجيم.

اقرأ أيضًا: ظاهرة مانديلا.. ذكريات خاطئة أم عالم موازٍ؟

الرقم سبعة عند اليهود

تبدأ السنة لدى اليهود في الشهر السابع، كما أن الرقم سبعة هو الممر بين الخطيئة والعقاب، وشمعدان اليهود مكون من سبع شمعات وتقديس اليهود ليوم السبت وهو اليوم السابع من الأسبوع.

الأساطير

الرقم سبعة هو أساس العديد من الأساطير والقصص الفلكورية، فعلى سبيل المثال تشير المعتقدات القديمة في جميع أنحاء العالم أن الابن السابع للأب يكون لديه قوى سحرية تضم “الخير والشر” لهذا السبب يستخدم الرقم سبعة لتجسيد فكرة الاكتمال.

الأمريكان

الرقم 7 عند الأمريكان فريد من نوعه، ويفسر البشر العمليات الحسابية من خلال ربط الرقم سبعة بمجموعة من الأشياء، فمثلا لو طلبت من أي شخص في أمريكا أن يختار رقم من 1: 10 على الأرجح يختار الرقم سبعة.

في النهاية سر العدد سبعة أنه يعتبر رقما محظوظا في العديد من الثقافات والتقاليد، ويعتقد أن رقم سبعة يحمل دلالات خاصة وقوة رمزية في عدة مجالات وديانات كثيرة.

اقرأ أيضًا: ظاهرة «ديجافو» ماذا تعرف عنها وكيف تعالجها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى