كلام رجالةكلمتها

في اليوم العالمي لذوي الهمم.. هؤلاء هزموا الإعاقة!

“الإرادة” هي كلمة السر في مشوارهم، لم يستسلموا لنظرات الشفقة وكلمات التنمر بل حاربوها وانتصروا واستطاعوا تحدي الإعاقة والنجاح في مشوارهم، وبالطبع الانتصار لم يكن وليد اللحظة بل كان يحتاج لمشوار طويل من العمل والصبر والصمود بمساندة الأسرة والمحيطين، قررت منصة كلمتنا تقديم قصص نجاحهم لأقرانهم ولكل من يظن أن النجاح أصبح مستحيلا لأنه رغم صعوبة البداية الطريق يستحق المحاولة والإنجازات تحتاج لقليل من التحدي والمثابرة.

مواقف في حياتي

نسمه يحيى عارضة أزياء من قصار القامه تحكي أنه في بداية حياتها واجهت تحديات كثيرة سواء تنمر في المدرسة أو في الشارع وفي كل مكان ولهذا كانت والدتها ترافقها دائما، حتى لا يضايقها أحد بالتعليقات السخيفة وأتممت دراستها بكلية التربية قسم إعلام بتفوق.

وقالت إنها كانت لا تحب التصوير لذا قررت كسر هذا الإحساس وقامت بالتقاط مجموعة من الصور ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وقررت أن تكون عارضة أزياء لقصار القامة وبالفعل قامت بعمل أكثر من جلسة تصوير لمصممي الأزياء، أما عن سبب اتجاهها للفاشون في أثناء البحث عن ملابس لها لم تجد ما يناسب طولها وكانت تضطر لشراء ملابس من أقسام الأطفال أو شراء ملابس عادية وقصها وإهدار الأقمشة وهنا فكرت في حل لهذه الأزمة، وبدأت في رسم التصميمات التي تناسبها باختلاف أنواع الأقمشة والألوان.

بدأت نسمة في نشر الموديلات التي رسمتها على السوشيال ميديا وفوجئت بتجاوب وتفاعل كبير من قصار القامة في معظم دول العالم ولهذا تم اختيارها ضمن 50 سيدة ملهمة على مستوى العالم لعام 2020 لحل الأزمة، ولم تقتصر موهبتها على الفاشون فقط بل تستعد لإصدار أول كتاب أدبي لها بعنوان “مواقف في حياتي” عن كيفية التعامل مع المتنمرين وزرع الثقه في كل مايعاني من أزمة حتى يستطيع تحويل حياته إلى أسلوب إيجابي ويعيش حياته بصورة طبيعية ويحدد هدفه ويكافح لتحقيقه وإثبات ذاته.

مذيعة 8 الصبح

وحكت رحمة خالد مذيعة قناة Dmc وبطلة السباحة عن إن ذوي الاحتياجات الخاصة يتعرضوا لمعاناه كبيرة فكثير من المدارس ترفض قبول ذوي الإحتياجات وحتى في الأندية عندما وجدت والدتها أن لديها موهبة وحب للسباحة في بدايه الأمر رفض كثير من المدربين قبولها ولكن وجد مدربها أنها تجيد السباحة وقال إنها ستصبح بطلة وبالفعل تحقق الحلم في الحصول على العديد من البطولات والميداليات وأهمها حصولها علي أربع ميداليات برونزية وفضية في بطولة بسوريا عام 2010 وفي عام 2012 شاركت بقوة وأثبتت للعالم أن كل إنسان لديه قدرات ويجب إحترامها.

شعار رحمة هو “كلنا بنكمل بعض” ولهذا حصلت على عضوية المجلس الإستشاري الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط وحصلت علي ميدالية برونزية في عمان 2013 وبعدها تم ترشيحها لتكون أول مذيعة من ذوي القدرات الخاصة وتقدم برنامج 8 الصبح علي قناة dmc، والدة رحمة كانت وراء نجاحها ودعمها في كل خطوة في حياتها ولم تستلم أبدا لأي تعليقات، ونصيحتها لذوي القدرات أن يندمجوا في المجتمع ويبحثوا عن الطاقة الإيجابية بداخلهم ويحققوا أحلامهم وطموحهم ولا يستسلموا للتنمر.

بطلة رفع الأثقال وألعاب القوى

كابتن إيناس الجبالي أو كابتن نوسة، تعد نموذجاً واضحاً للكثيرين فهي بنت مصرية تبلغ من العمر ٢٦ عاما من مواليد قرية الإسماعلية التابعة لمركز كفر سعد محافظة دمياط وحاصلة على معهد فني تجاري،
وبطلة مصر في رفع الأثقال وألعاب القوى ورئيس جمعية متحدي الإعاقة ومؤسس أول فريق كرة القدم للأقزام علي مستوى الجمهورية.

واجهت إيناس العديد من الصعوبات والتحديات أبرزها التنمر لكن قررت أن تكون مثالاً ونموذجاً لعالم قصار القامة بل لجميع ذوي الهمم والقدرات الخاصة، وبمساعدة والدها والكابتن محمد خليل اختارت أن تكون بطلة في رفع الأثقال وتحقق البطولات، وعن نصيحتها فتقول “لا داعي للاستسلام والاحباط بل كن كالسهم لابد من سحبه للخلف كي يأخذ صوبه نحو تحقيق هدفه بسرعة وبقوة ونجاح”.

أول معيد مصري من متلازمة داون

يصف إبراهيم الخولي أول معيد بالجامعة الكندية من متلازمة داون في مصر وبطل العالم في التنس الأرضي رحلته بمشوار الألف ميل فما بين تأهيل وعلاج طبيعي وتخاطب وتنمية مهارات وتخطي صعوبات الدمج في مدرسة عادية كان الأمر صعبا لكن تمكن من إنهاء دراسته والالتحاق بالجامعة.

أما في المجال الرياضي فإبراهيم بطل مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتنس الأرضي وحصد العديد من البطولات على مستوي الجمهورية في السباحة، وتم اختياره ممثلا لمصر في المؤتمر الإقليمي للشباب وشعاره في الحياة “دعني أفوز فإن لم استطع دعني أكون شجاعا في المحاولة “.

رحلة إبراهيم ممتعة على حد وصفه والداعم فيها كان والدته وأسرته التي أمنت به وبموهبته وساعدته للتعرف على قدراته وتطويرها.

مريم تنظر عبر موجات الراديو

البداية كانت صعبة فقد ولدت مريم محسن كفيفة وعند بلوغها العام الثامن من عمرها لاحظ والداها موهبتها الموسيقية فقررا تشجيعها والاهتمام بهذه الموهبة لتشارك بعد فترة في العديد من المسابقات والحفلات الفنية، وتعلمت قرأة النوتة الموسيقية بطريقة برايل.

مريم عازفة بيانو ومتفوقة دراسيا وتتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، وتعكف على الانتهاء من الدراسات الحرة بكلية التربية الموسيقية بالزمالك، كما التحقت بدراسة البيانو بجامعة ترينتي بلندن وتحب القراءة ومهتمة بالتكنولوجيا.

وخلال شهر رمضان لعام 2022 قدمت مريم محسن برنامج “هنبتدي منين الحكاية” وهو عمل إذاعي تم بثه عبر صفحات السوشال ميديا والقناة الرسمية لرابطة مكفوفي مصر وهو عن عالم الموسيقى، وفي كل حلقة قدمت مريم لمستمعيها حكاية عن آلة موسيقية مختلفة.

اقرأ ايضاً: “بولا شاهين” .. قاهر الإعاقة وبطل ألعاب القوى متعدد المواهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى