قهوة العلوم

5 متلازمات نفسية نادرة.. أغربها متلازمة كوتار

في الآونة الأخيرة ازداد اهتمام العالم بالاضطرابات النفسية، وهو الأمر الذي رفع درجة الوعي بأهمية المرض النفسي وضرورة الاهتمام بعلاجه، فمن الممكن أن تكون قد سمعت يومًا عن الاكتئاب أو الفصام أو الوسواس القهري، ولكن هل سمعت عن متلازمة نفسية تسمى «كوتار»؟

في هذا المقال تستعرض لك منصة «كلمتنا» 5 متلازمات نفسية نادرة لم تسمع عنها من قبل!

1. متلازمة التوأم

هي متلازمة يظن المصاب بها أن هناك شخص ما قام بنسخ شبيه له أو توأم منه، ولكن ليس بنفس أفكاره وإنما توأم بأفكار شريرة، وهي حالة وهمية قد تصيب الشخص نتيجة إصابته باضطراب الانفصام.

2. متلازمة فريجولي

هي متلازمة نفسية يعتقد المصاب بها أن جميع الأشخاص من حوله هم شخص واحد فقط، ولكنه يقوم بتغيير مظهره في كل مرة، أما عن أشهر أعراضها فهي الهلوسة، والمعاناة من مشكلات في الذاكرة البصرية، وسمت هذه المتلازمة بهذا الاسم نسبة إلى الممثل المسرحي “ليوبولدو فريجولي”، الذي يعرف بقدرته على تغيير مظهره أثناء تمثيله على خشبة المسرح.

اقرأ أيضًا: “فصام” أم “انفصام”.. ما الفارق بينهما؟

3. متلازمة كوتار

تعرف أيضًا بمتلازمة الزومبي أو الجثة المتحركة، فإذا كان هناك شخص ما أصيب باكتئاب شديد، فمن المحتمل ورغم أنه أمر نادر إلا أن من الممكن أن يصاب بمتلازمة “كوتار”، وهي متلازمة يواجه فيها المريض تغيرات عصبية ملحوظة جدًا، تجعل الشخص يعتقد أنه مات أو ربما فقد أحد أعضائه أو جزء من جسمه، وسميت كذلك نسبة إلى الطبيب الفرنسي “جول كوتار”، لأنه أول من اكتشف هذه المتلازمة عام 1882 في مريض ما.

4. متلازمة اليد الغريبة

تعد هذه المتلازمة من أغرب المتلازمات النفسية، وهي حالة عصبية نادرة، يشعر فيها الشخص أن يديه يحركها عقل آخر، لأنه يفقد السيطرة عليها بشكل شبه كامل، والأمر يحدث نتيجة إصابة أحد نصفي المخ فتتحرك اليد دون توجيه الأوامر لها من الدماغ، فيشعر المريض أن هناك شيء ما يحرك يديه بدلاً منه، وبالتالي قد يشعر أنها مسكونة بروح شخص آخر، وأغلب الحالات الذي يعانون من هذا المشكلة مصابون بالخرف، أو تعرضوا للسكتة الدماغية، أو الأورام، أو نوبات متكررة وغيرها من الأسباب.

5. متلازمة إيكبوم

يعاني المريض بهذه المتلازمة من هلوسة لمسية، فهو يعتقد أنه مصاب بالطفيليات أو أن هناك شيء ما يزحف تحت جلده، والنساء هم أكثر إصابة به من الرجال، وسميت كذلك نسبة إلى طبيب الأعصاب “كارل إيكبوم”، الذي اكتشف هذه الحالة، وترتبط متلازمة إيكبوم بعدة حالات منها الفصام أو الأشخاص الذين يواجهون الانسحاب من الكحول، أو إساءة استخدام الكوكايين، أو الخرف أو السكتات الدماغية وغيرها من الأسباب.

اقرأ أيضًا: استشاري الطب النفسي يروي “لكلمتنا” أهم المعلومات حول مرض الوسواس القهري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى