قهوة العلوم

كائنات حية انقرضت.. أبرزها نمر تسمانيا

منذ بدء الخليقة وسطح الكرة الأرضية ملئ بالأسرار التي لا نعرف عنها شئ، كما أنه يوجد أيضا على سطح الأرض العديد من الحيوانات التي كانت في يوم من الأيام تعيش معنا على الأرض ومن هذه الحيوانات نمر “تسمانيا” لكن مع حدوث بعض التغييرات المناخية والبيئية أدت إلى انقراض أنواع كثيرة من الكائنات الحية.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على بعض الكائنات المنقرضة.

نمر تسمانيا

نمر تسمانيا أو الذئب التسماني، الذي كان يعيش بأستراليا وكان النمر ينشط في ساعات الليل المتأخرة للحصول على طعامه، فكان يعتمد في غذائه على صيد الكنغر والأغنام والطيور، وكان يتراوح طوله مابين 100- 120 سم، وكان يتميز تسمانيا بقدرته على فتح فكه إلى درجة كبيرة جدًا قد تتعدى 100 درجة.

سلحفاة جزيرة بينتا

كانت تعيش “بينتا” على جزيرة في الإكوادور، وكانت تتميز هذه السلحفاة بشرب كميات كبيرة جدًا من المياه وتقوم بتخزينها داخل جسمها، فهي كانت لديها القدرة على العيش بدون مياه لفترة كبيرة تتعدى الشهور، كما كانت السلحفاة تنام في اليوم لمدة تصل إلى أكثر من 16 ساعة يوميًا.

الكواجا

الكواجا هو نوع من أنواع الحمار الوحشي، لكنه يختلف عنه من حيث الشكل فيتميز الكواجا بظهور خطوط بيضاء على النصف الأمامي من جسده فقط ثم تتدرج هذه الخطوط لتصبح باهته في منتصف جسمه مما كان يعطيه شكل مميز وجذاب، وكان موطن الكواجا بسهول قارة أفريقيا.

الأوك العظيم

كان يعيش الأوك في شمال المحيط الأطلسي بأسبانيا، وكان يتميز الأوك بقدرته الهائلة على السباحة بمهارة فائقة، وكان يتراوح ارتفاع الأوك ما بين 75- 80 سم ووزنه قد يصل إلى 5 كجم.

قرد كولبسات

قرد “كولبسات” هو أحد أنواع القرود التي كانت تعيش على الحدود بين غانا وساحل العاج، والكولبسات كان متوسط الحجم ويتميز بوجود بقعة حمراء على جسمه، وكان يعيش القرد على أعلى قمم الأشجار، كما أنه كان يتميز بأنه لا يوجد لديه أصبع الإبهام

.

أسباب اختفاء الحيوانات المنقرضة من العالم

يوجد أسباب عديدة التي أدت إلى اختفاء هذه الكائنات من سطح الأرض ومن أهمها:

التغيرات المناخية التي أدت إلى عدم قدرة هذه الحيوانات على التكيف مع التغيرات التي حدثت مما أدى إلى انقراضها.

الصيد الجائر: فيعد الصيد الجائر من أكثر الأسباب التي تؤدي على المدى البعيد إلى اختفاء الكائنات التي تعيش معنا.

وأيضا من ضمن الأسباب نقص في كمية الغذاء الذي تعتمد عليه هذه الحيوانات في غذائها.

كيف نحمي الكائنات الحية من خطر الانقراض؟

عند التحدث عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها يتبادر إلى ذهننا أنه عمل ليس لنا دخل فيه، لكن دائما الحفاظ على البيئة والكائنات الحية فهو في الأصل عمل فردي يبدأ في فهم كل شخص أن الحفاظ على البيئة مسئوليته، لأن الإنسان هو المتحكم الوحيد في البيئة وذلك عن طريق ما يلي:

1- التخلص من النفايات بطريقة آمنة حتى لا يتم تلويث البيئة بهذه النفايات.

2- يجب عمل جهات مخصصة للاهتمام بالحيوانات عمومًا وخصيصًى التي على وشك الانقراض.

3- التوجه إلى إعادة تدوير النفايات التي تساهم في حدوث التلوث البيئي الذي يؤثر على الكون ومنه ظاهرة الاحتباس الحراري التي كانت السبب المباشر في انقراض معظم الكائنات

اقرأ أيضا: أخطر 5 كائنات بحرية على وجه الأرض.. أغربهم الرابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى