فعاليات و مبادرات

“إيزيس الدولي”.. مهرجان مسرحي يناقش قضايا المرأة تحت مظلة السلام العالمي

يستعد مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة للانطلاق خلال الفترة من 15 وحتى 21 سبتمبر، الذي يحمل اسم الكاتبة الكبيرة الراحلة فتحية العسال، ورئيستها الشرفية الفنانة الكبيرة سوسن بدر.

كما يشارك المجلس القومي للمرأة في الدورة التأسيسية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والسياحة، وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة القاهرة وجمعيةيهمني الإنسان“.

اقرأ أيضًا: روايات تناقش العنف ضد المرأة.. لماذا يدفعها للانتحار والاكتئاب؟

كما أن من المقرر أن يقام حفلا الافتتاح والختام في مسرح مفتوح بينما سيتم توزيع عروض المهرجان على مسارح مختلفة بالقاهرة، كما يهدف المهرجان إلى بناء جسور ثقافية بين النساء من مختلف أنحاء العالم وتشجيع التفاعل الثقافي وتعظيم مردوده على الإبداع والمسرح، وهو فرصة عظيمة لتحفيز النساء على التعبير عن ذواتهن، في إطار فني وفكري وجمالي مبتكر.

بالإضافة إلى تشجيع صناع المسرح على معالجة ومناقشة قضايا وهموم المرأة، وتعزيز قيم قبول الآخر عبر اختيار عروض معنية بالسلام العالمي، ومبادئ حقوق الإنسان، كما يهدف المهرجان إلى تحقيق قدر أكبر من التنوع الثقافي والعدالة الثقافية، عن طريق دعم صناعة المسرح المعني بقضايا المرأة فى المناطق المهمشة والصعيد إذا كان صانعها امرأة أو رجل.

اختارت إدارة المهرجان الدولي الأول لمسرح المرأة فى مصرإيزيس إلهة القمر لدى المصريين القدماء، لتكون أيقونة المهرجان ويحمل اسم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، كما تتولى الفنانة سوسن بدر منصب الرئيس الشرفي للمهرجان، وتترأس المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفي وتديره المخرجة عبير علي والكاتبة رشا عبد المنعم.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام ناصرت المرأة وألقت الضوء على قضاياها الشائكة

كما يضم مجلس أمناء المهرجان فنانين ومسرحيين وشخصيات عامة، وهم الفنان فتحي عبد الوهاب، والمخرج خيري بشارة والسفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الدولة السابقة للأسرة والسكان، والإعلامية مشيرة موسى والناقدة عبلة الرويني والمخرج سعيد قابيل والمخرجة نورا أمين والناقد رامي عبد الرازق.

يعد تأسيس مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة، هو أحد جهود الدولة لدعم المرأة المصرية، وتمكينها بالإضافة إلى تسليط الضوء على النماذج النسائية الناجحة والمؤثرة، ضمن أهداف التمنية المستدامة مصر 2030، من أجل الارتقاء بمكانة المرأة المصرية باعتبارها ركيزة المجتمع الأساسية.

إيزيس

اقرأ أيضًا: المرأة المصرية تاريخ من القيادة يعود إلى 7000 سنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى