كلمتها

المرأة المصرية تاريخ من القيادة يعود إلى 7000 سنة

تعتبر المرأة من أهم ركائز المجتمع المصري، فهي الأم والأخت والصديقة والابنة فهن نصف المجتمع، وتمتعت الأنثى المصرية بجميع مقومات الذكاء والنجاح والتفوق، وبرعت في العلم والطب والقانون وقيادة الدولة أيضًا، ومما يؤكد على ذلك دور المرأة في جميع المراحل التاريخية،
وكما عرفت المرأة المصرية طريق الريادة والقيادة منذ بداية التاريخ، فكانت حائطًا في وجه الشرور والظلم، وهاجمت الكثير من أنظمة الاحتلال بداية من العصر الفرعوني وصولًا إلى الدولة الحديثة ثم المعاصرة إلى وقتنا هذا، لم تكن القوة الناعمة ضعيفة يومًا ما.

وفي التقرير تعرض لكم منصة “كلمتنا” أهم رائدات المجتمع المصري في مجال المشاركة السياسية:

الملكة حتشبسوت:

في الأسرة المصرية القديمة، حكمت مصر امرأة تدعى “حتشبسوت”، وعرف عنها القوة والحكمة والذكاء في هذه الفترة، كما أنها ابنة “تحتمس الأول”، وحققت الكثير من الإنجازات أثناء حكمها على مصر، حيث أرتدت ملابس الرجال وقادت الجيوش أثناء الحروب، كما عملت على تحسين وتوطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والبلاد الأخرى.

اقرأ أيضًا: “نبت”.. أول قاضية في التاريخ ظهرت في مصر الفرعونية

شجرة الدر:

جاءت شجرة الدر على كجارية من إحدى بلاد الشام للعمل والخدمة في بيت السلطان الصالح أيوب، ولكن هذة المرأة كانت تتمتع بمستوى عال من الذكاء، استطاعت أن تجعل الملك أن يغرم بها ويتزوجها ليموت وتصبح أول سيدة عربية تحكم الشرق آنذاك مما أثار الكثير من المشكلات، ولكنها حققت العديد من الإنجازات في الدولة الأيوبية والتي قد تتلخص في؛ كانت تحمل مسؤولية بيت المال في وجود زوجها السلطان، كما شاركت في حكم الجيوش أثناء مرض زوجها، وبحكمتها ساعدت على وضع حلول لحماية دولة المماليك من بينها زوجها من عز الدين أيبك لتظل حاكمة على عرش مصر.

المرأة المصرية

ومن الدولة الحديثة أخترنا لكم مفيدة عبدالرحمن:

فى عام ١٩١٤ ولدت البرلمانية مفيدة عبدالرحمن، فهى تصبح أول محامية وناشطة سياسية في تاريخ الدولة المصرية لكونها أول من تخرجوا من جامعة فؤاد الأول، وحققت الكثير من الإنجازات وواجهت التحديات في مجال حماية المرأة، وأشهر القضايا التي ترافعت بها “قضية الناشطة درية شفيق عندما اقتحمت البرلمان”.

المرأة المصرية

أم المصريين:

في عام 1919 كانت المرة الأولى التي تخرج منها المرأة من المنزل للسير في المظاهرات والدفاع عن حق الوطن في الاستقلال، وكانت قائدة الثورة هي صفية زغلول التي فتحت منزلها لبث المنشورات وحماية المتظاهرين، وبدأت التظاهر بهذه الكلمات: “إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد اعتقلت سعدًا ولسان سعد فإن قرينته شريكة حياته السيدة صفية زغلول، تُشهد الله والوطن على أن تضع نفسها في نفس المكان الذي وضع زوجها العظيم نفسه فيه من التضحية والجهاد من أجل الوطن، وأن السيدة صفية في هذا الموقع تعتبر نفسها أمًا لكل أولئك الأبناء الذين خرجوا يواجهون الرصاص من أجل الحرية”.

المرأة المصرية

اقرأ أيضًا: 10 أفلام ناصرت المرأة وألقت الضوء على قضاياها الشائكة

هدى شعراوي:

وتعد هدى من النساء اللاتي كانت تحمل شظايا من التحيز تجاه المصرية، حيث عملت على تحرير المرأة ولكن ليس في التعليم أو الخروج من المنزل، ولكن تطلعت هدى للمشاركة السياسية في البرلمان أيضًا، وفي ثورة 1919 وقفت بجانب الرجال للمطالبة باستقلال مصر، وتعد أصول الناشطة هدى شعراوي لعائلة مصرية ثرية الحال.

المرأة المصرية

الرجل الوحيد في مصر:

هكذا وصف اسم الكاتبة والناشطة السياسية درية شفيف، ويرجع ذلك كونها الأنثى التي استطاع أن تجبر الدستور المصري على نص حقوق المرأة من حق المشاركة السياسية والانتخاب وحرية الرأى.

وإما من العصر الحالي تأتي إلينا نوابغ وقوة ناعمة ساعدت في دعم وريادة المجتمع والذين تمثلوا في:

غادة والي:

وفي 24 من فبراير عام 2014 عينت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، وذلك بعدما انتقلت إلى منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ولدت وزيرة التضامن في 1966، وفي شبابها التحقت على بكالوريوس جامعة كولورادو بالولايات المتحدة 1987 في العلوم الانسانية ماجستير في العلوم الانسانية 1990 جامعة كولورادو .

المرأة المصرية

اقرأ أيضًا: “جيهان السادات”.. سيدة مصر الأولى بروح الرقي والإنسانية

هادية حسني:

وفي عام 2021 دخلت اللاعبة هادية حسني البرلمان المصري، وترشحت هادية ضمن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وبالرغم من تفوقها الرياضي وحصولها على العديد من الميدليات البرونزية والذهبية في لعبة الريشة الطائرة، إلا أنها أستطاعت أن ثبت ذاتها داخل المجلس.

 أول سيدة مساعد وزير الداخلية:

ولم يتوقف نجاح وتفوق المرأة عند هذا الحد بل تخطت التوقعات، بتعيين أول لواء سيدة عزة الجمل في عام 2018، والتي عبرت عن سعادتها بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والتمكين السياسي الذى انتشر ،وحققت الجمل العديد من الأنجازات خلال عملها بوزارة الداخلية.

اقرأ أيضًا: “هند حنفي”.. أول امرأة تتولى رئاسة جامعة مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى