كلمتها

هل حقًا “الستات مابيعرفوش يكدبوا؟”.. الخبراء يوضحون الحقيقة لكلمتنا

ليس من السهل فهم ما يدور داخل عقل المرأة، أو إدراك ما تفكر به، ولأن أغلب الرجال يتساءلون حول كذب المرأة، وما بين الدراسات العلمية والأمثال الشعبية المناصرة لحقوق المرأة، والتي تراهن على أن المرأة لا تستطيع الكذب، وإن كانت فهذا من بشاعة ما يفعله الرجل.

في هذا التقرير حاولت منصة “كلمتنا” أن تجيب عن حقيقة ” الستات مابيعرفوش يكدبوا” هل هو مثل شعبي أم حقيقة علمية؟ 

وضح د.مصطفى أبو العزايم، الاستشاري النفسي، أن هناك أسباب كامنة تدعو المرأة على الكذب، ومنها:

1- رغبتها في أن لا ينظر لها نظرة سيئة: 

تميل النساء دائمًا أن تحافظ على صورتها جيدة وفي أحسن هيئة أمام المجتمع، مما قد يدعوها إلى بعض الكذب وتلفيق الأحداث المناسبة لها حتى تظهر بمظهر حسن.

2- كذبة بيضاء: 

ترى أن كذبتها كذبة بيضاء، ولا تحتسب عليها كذبة، ربما قامت بذلك من أجل إنقاذ موقف، أو حفاظًا على مظهرها، كما أوضحنا في النقطة السابقة، واعتباره شئ من التسلية، لمراقبة ردود أفعال المحيطين.

3- وضع مسافة في المعاملة: 

بعض السيدات يلجأن لذلك من باب وضع مسافة وحدود في التعامل مع من أمامها، وهي بتلك الطريقة و”الكذبة” تنقذ نفسها وتعلن عدم رغبتها في مواصلة التعامل مع من أمامها.

4- لكسب ثقة الرجل: 

تحاول النساء اختبار ثقة الرجل، مما يدفعها إلى الكذب في كثير من الأحيان، خاصة في التعاملات الأولى بينهما، وبعد أن ينجح الرجل في الاختبار، تتوقف المرأة عن الكذب نهائيًا، فالثقة التي يمنحها الرجل للمرأة، تمنعها من الكذب عليه.

وهذا ما أكدته خبيرة العلاقات الزوجية، عبير المغربي، التي تابعت الحديث وأكدت على أن المرأة تميل للكذب نتيجة الظروف المحيطة بها، من ضغط أو معاملة زوجها لها، وهو العامل الرئيسي الأول الذي يتسبب في كذب المرأة.

وتابعت الحديث بشأن الدراسات النفسية الخاصة بالعلاقات الزوجية، أثبتت أن المرأة تعتبر الكذب وسيلة للنجاة بعد الزواج بنسبة 70%، ويرجع أطباء وعلماء النفس اللوم الأول والأخير على الرجل، المؤثر على المرأة، لعدة عوامل منها:

*خداع الزوج لزوجته في أمور الحياة فيما بينهم.

* خوف الزوجة من زوجها بسبب سوء المعاملة.

*اعتراضه الدائم على تصرفاتها، والاستهزاء بها والسخرية منها، مما يدفعها للخوف منه والابتعاد عنه.

وترى عبير المغربي، أن هذا ليس بمبرر مقنع للزوجة لكي تكذب على زوجها، وإنما هو سلوك ناتج عن فعل مشترك بين الزوجين، لذا على الزوج أن يحسن معاملة زوجته، وعلى الزوجة أن تكون صريحة مهما كلفها الثمن، طالما أنها لم تخطئ.

وبما إن ارتبط الكذب بالنساء، إليك أشهر كذبات النساء: 

1- تكذب بشأن العمر الحقيقي لها.

2- تكذب بشأن عائلتها أو أصلها.

3- تكذب بشأن علاقتها، مثلًا تخبرك بأنها على علاقة برجل ما بهدف التخلص من العلاقة التي تفكر ببدئها معها أو كي تتخلص من مضايقتك لها أثناء العمل.

4- تكذب عليك المرأة بشأن ما إذا كانت راضية عن العلاقة أم لا.

اقرأ أيضًا: هل النساء أكثر ثرثرة من الرجال؟.. الدرسات العلمية تجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى