كلمتها

كيف يمكنكِ زرع ثقافة حب القراءة داخل قلب طفلكِ؟

كتبت: أمنية أحمد

في عصر التطور الرقمي الهائل الذي نشهده في الآونة الأخيرة، أصبح تعلق الأطفال بالقراءة أمرًا لابد منه، من أجل تعزيز معنى الثقافة والمعرفة وأهمية بناء وعي الطفل، فالأمر لا يتعلق فقط بتعليم الطفل الحروف الأبجدية وما شابه، وإنما عندما يصبح الطفل قادرًا على القراءة بشكل سليم، لابد أن تزرعي يا عزيزتي داخل طفلك حب القراءة دون إجبار حتى تصبح ضمن روتينه اليومي، لذلك في السطور التالية تخبرك منصة “كلمتنا” بثقافة تعليم طفلك القراءة، وكيف يمكنكِ جعل طفلك شغوف بها.

كيف تجعلين طفلك يحب القراءة؟

في بداية الأمر يا عزيزتي دعيني أخبرك أن الأمر يتوقف عليكِ وعلى طريقتك في جعل طفلك يحب القراءة، لذلك دعينا نبدأ بمواظبتك على القراءة له قبل النوم، واحرصي قدر الإمكان أن تجعلي ذلك روتينًا يوميًا، وحتى لا ينفر طفلك من القراءة، اختاري قصص مشوقة في بداية الأمر حتى يتعلق بها بمرور الوقت، ويطلب منكِ هو القراءة له.

كما عليكِ البدء بتطبيق هذه العادة في سن صغيرة، حتى يكون لهذا الروتين جذور في قلب الطفل، فيمكنك فعل ذلك باستخدام الحكايات الملونة ذات الصور المبهجة، من أجل أن يجد الطفل متعته في القراءة، حتى تصبح عادته اليومية.

يمكنكِ أيضًا يا عزيزتي أن تطلبي من طفلك أن يقرأ لكِ جزءاً من قصة ما يحبها هو وبالتأكيد سيفعل ذلك، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيد من ثقته بنفسه بمرور الوقت، ليستطيع هو القراءة بنفسه ويتعلق بالأمر.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ غرس مهارات “التعاون” في طفلك الصغير؟

رحلة نحو الأدباء:

عندما يصبح طفلك قادرًا على الاستيعاب وبعمر المدرسة بالتحديد، عليكِ أن تعرفيه على أهم الأدباء الذين شكلوا فارقًا في تاريخ الكتابة الأدبية في العصر الحديث، مثل نجيب محفوظ، يوسف إدريس وإحسان عبدالقدوس وعبدالتواب يوسف وغيرهم.

فتنشئة الطفل على القراءة لأولئك العظماء، هو خطوة فارقة في حياة صغيرك، لأن للأسف الشديد هذا الجيل تشغله التكنولوجيا بكافة أشكالها، الأمر الذي يجعله لا يعي لأسماء أولئك الأدباء حتى، لذلك فإن القراءة لهم هو بمثابة تشكيل وعي طفلك.

دعيني أخبرك أيضًا يا عزيزتي أن من أهم الأمور التي من شأنها أن تجعل صغيرك يدرك ثقافة القراءة هي أن يشاهدك وأنتِ تقرأين كذلك، لأن هذا الأمر سيحفز الأطفال على القراءة، لأنهم ببساطة اعتادوا على وجود الكتب في البيت وأصبح أمرًا عاديًا.

ولأنك بطلة أطفالك فبالتأكيد سيحبون تجربة ما تفعليه باستمرار، كما عليكِ أن تتحدثي معهم عما قرأتيه اليوم وامنحي لهم الفرصة أن يتشاركوا معكِ في الآراء، ذلك الأمر سيعزز لغة التواصل بينكم وفيما يتعلق بالقراءة بالتحديد.

اقرأ أيضًا: 5 حلول مبتكرة لتنمية تفكير طفلكِ ومهاراته

كيف يمكنكِ تشجيع طفلك على القراءة؟

1. إذا كان طفلك متعلق بالتكنولوجيا، يمكنك اللجوء إلى الكتب بخاصية PDF أو الكتب الصوتية في بداية الأمر.

2. عليكِ الثناء على طفلك باستمرار من أجل تشجعيه على القراءة، كما يمكنكِ منحه هدية صغيرة عند الانتهاء من قراءة كتاب ما على سبيل المثال، حتى تشجعي الصغير على الاستمرار.

3. يمكنك تزيين غرفة طفلك ببعض اللوحات الملونة والمبهجة التي تحثه على القراءة، كما أنه يمكنكِ اختيار زاوية محددة في البيت واجعليها مخصصة للقراءة، وقومي بتشغيل القليل من الموسيقى من أجل تهيئة طفلك على القراءة في ظروف مثالية.

4. احرصي على اصطحباه إلى معارض الكتاب التي تقام في مدينتك، واجعلي طفلك يختار ما يشاء من الكتب المختلفة، من أجل أن يعتاد منذ صغره على التواجد الدائم في هذا الصرح الثقافي، حتى يتعلق قلبه بالقراءة أكثر.

اقرأ أيضًا: هل طفلك يعاني من التأخر الدراسي؟.. إليكِ الأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى