ريادة أعمال

5 كتب تساعدك على قيادة مشروعك بنجاح

عند دخول عالم ريادة الأعمال يمر رواد الأعمال بالعديد من التجارب والخبرات التي تؤكد على حاجتهم لبعض الأسس العلمية والعملية تساعدهم على قيادة مشروعاتهم بنجاح، فمهما كان رائد الأعمال ذكياً وموهوباً فأنه يحتاج إلى تطوير حياته المهنية.

ويحتاج أي رائد أعمال للقراءة لتطوير مهاراته وتعزيز معرفته، حتى يكون ملماً بكل ما يخص تأسيس مشروعه الخاص بنجاح، في السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» أشهر الكتب التي تساعدك على قيادة مشروعك بنجاح.

1. كتاب Zero to One:

في هذا الكتاب يوضح لك مؤلفه بيتر ثيل الذي يعد من أغني 500 شخص في العالم وأحد أشهر رواد الأعمال، كل ما تريد معرفته لتأسيس مشروعك أو شركتك وكيفية تطويرها والتخطيط الصحيح لها بطريقة سلسلة وممتعة، كما أنه يوضح لك أكثر الأخطاء التي يجب عليك تجنبها وكيفية الاستفادة منها، كما أنه موسوعة مذهلة إذا كنت تريد البداية من مرحلة الصفر حتى تنجح وتصل لأن تكون من كبار رواد الأعمال.

2. كتاب Think and Grow Rich:

يعد هذا الكتاب من أهم كتب ريادة الأعمال، ويوضح لك العديد من العادات التي يتبعها أغلب رواد ورجال الأعمال الناجحين، ويحتوي على الكثير من النصائح والأفكار، وذلك الكتاب تحليل لحياة أكثر من 500 رائد أعمال ومؤسس شركة، وهو واحد من أكثر الكتب مبيعاً وتم ترجمته إلى العديد من اللغات.

3. كتاب The E-Myth Revisited:

هذا الكتاب يعتبر فرصة جيدة وكنز لك إذا كنت تفكر في تأسيس مشروع جديد، فسيجعلك تغير نظرتك التقليدية عن كيفية بداية مشروع صغير، والتخلي عن الأفكار الشائعة، بل أنه يساعدك في تحليل الأسباب التي قد تقف عائقاً أمام تأسيس المشروعات الصغيرة واستمرارها وتقديم حلول لها.

4. كتاب المنهج المتكامل لإعداد القادة:

يعتبر هذا الكتاب من أحد أفضل كتب ريادة الأعمال والقيادة، فهو تلخيص لمئات المؤلفات الأشهر في مجال الريادة وخطوة مهمة لمن يريد تحقيق النجاح، نظراً لأنه يتضمن مجموع العلم النظري الموجود في الكثير من الكتب العربية والأجنبية، فضلاً عن الخبرة العملية لتدريب الآلاف على القيادة.

5. كتاب The Hard Thing about Hard Things:

يعتبر هذا الكتاب مرشد في عالم ريادة الأعمال، ويحتوي على أهم النصائح لكيفية بناء مشروع قوي وكيفية إدارة الشركات الناشئة، ويرصد الكتاب تجارب الـ CEO أو المدير التنفيذي في عالم الأعمال وكيفية التعامل مع المهام الإدارية، بالإضافة إلى طريقة تحليل المشاكل وإيجاد حلول لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى