ريادة أعمال

إيمان غازي تكشف لـ«كلمتنا» كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

عند التقدم إلى وظيفة جديدة أول ما يقوم به أصحاب العمل النظر إلى سيرتك الذاتية للمعرفة خبراتك ومهاراتك قبل تحديد موعد المقابلة، فهي الوسيلة الوحيدة للتعريف عن نفسك، لذلك إذا كنت تريد الحصول على العمل الذي تتمناه يجب عليك كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وفي التقرير التالي تقدم لكم منصة «كلمتنا» أهم نصائح إيمان غازي، مديرة توظيف أول في Aspire HR Consultants، لكتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح وترك انطباع أول جيد لعدم تضييع الفرص.

قالت إيمان غازي لمنصة «كلمتنا» موجهة حديثها للشباب إن الأمر يتعلق بكيفية تسويق نفسك وصناعة اسم قوي لنفسك مثل العلامة التجارية القوية، والسيرة الذاتية هي ملخص للمهن التي عمل بها الشخص وتعليمه ومؤهلاته ومهاراته، كما إنها الطريقة التي تسوق بها نفسك للشركات كمرشح محتمل، وتمثل السيرة الذاتية الصورة التي تريد إرسالها عن نفسك إلى الشركة.

وأضافت مديرة توظيف أول أن للقيام بذلك بطريقة صحيحة ومثيرة للاهتمام، يجب بناء السيرة الذاتية لتخبر قصتك بطريقة شيقة وبالتسلسل الصحيح، فالأمر لا يتعلق فقط بتجميع بعض البيانات عنك، ولكنها بناء قصة تسرد كل خطوة من خطواتك بما فيها مهنتك وتعليمك مع مسئولياتك وإنجازاتك الرئيسية، ويجب أن يتم ذلك بطريقة متسلسلة بترتيب تنازلي.

وأوضحت غازي أنه يوجد سؤال مشهور يطرحه الكثير من الأشخاص المهتمين بهذا الموضوع، وهو ما الفرق بين السيرة الذاتية وخطاب التقديم؟، مؤكدة أن خطاب التقديم مختصر بينما السيرة الذاتية مفصلة وطويلة تمامًا، وتتضمن معلومات مفصلة حول الخبرة في العمل والخلفية الأكاديمية، بينما خطاب الغلاف هو مستند مكثف يشرح سبب التقدم للوظيفة المحددة.

أخطاء شائعة

عن الأخطاء الشائعة أثناء تقديم السيرة الذاتية أكدت غازي لكلمتنا أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص ويتم رفض سيرهم الذاتية، ولعل أبرزها: الأخطاء الإملائية، الخط والحجم غير كافيين، تنسيقات وتصميمات غير مهنية للسيرة الذاتية، معلومات ليس لها صلة، نسخ ولصق تفاصيل لسير ذاتية لآخرين دون أن تكون ذات صلة بالتفاصيل الحقيقية للمرشحين، الكثير من الألوان، صور غير احترافية (يفضل عدم وضع الصور إلا عند الطلب)، أن يكون موجزًا أكثر من اللازم أو عناوين غير واضحة بدون وصف، ووجود تفاصيل غير مطلوبة.

كتابة السيرة الذاتية

وعن كيفية كتابة السيرة الذاتية لطلاب الجامعة فتوضح ذلك إيمان خطوة بخطوة قائلة إن الجزء الأول يتضمن المعلومات الشخصية (الاسم، العنوان، المدينة، رقم الاتصال، الجنس، الحالة الاجتماعية، الحالة العسكرية، إلخ)، والجزء الثاني عن التعليم (جامعة، كلية، صف)، الجزء الثالث عن التدريبات العملية، الجزء الرابع عن الأنشطة أو المشاريع، الجزء الخامس عن الأنشطة الأخرى والرياضة أو الهوايات، والجزء السادس عن المهارات واللغات.

أما عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بعد التخرج فتشير غازي إلى أنها نفس الخطوات، ولكن يجب إضافة بعد المعلومات وهي: تجربة العمل بترتيب زمني تنازلي، تفاصيل التعليم كاملة مع الدرجة ومشروع التخرج إن أمكن، الدراسات العليا إن وجدت، الدورات الدراسية التي تم أخذها إن وجدت، بالإضافة إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

إيمان غازي

إيمان غازي هي مديرة توظيف أول في Aspire HR Consultants، بشغفها وإصرارها على النجاح قادت غازي مشاريع توظيف مختلفة لمنظمات مختلفة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

فتم اختيارها من قبل المجلس القومي للمرأة كواحدة من المصريات الملهمات لعام 2022، كما أن أهداف إيمان غازي هو مساعدة الأشخاص في الالتحاق بالوظيفة المناسبة وخفض معدل البطالة.

إيمان غازي ليس فقط سيدة مصرية ملهمة في مجال العمل، وإنما هي زوجة وأم تغلبت على مختلف التحديات بمساعدة عائلتها لتحقق أهدافها وتصبح أحلامها حقيقة.

كما حصلت على جائزة الموظف النجم في أسباير في عام 2019، وأفضل موظفة توظيف في مصر في عام 2020، كما أنها واحدة من أفضل 50 سيدة في مصر في عام 2021، واختارها المجلس القومي للمرأة من النساء المصريات الملهمات في عام 2022.

اقرأ أيضًا: إيمان غازي توضح لكلمتنا تفاصيل برنامج «إرشدها» لتأهيل المرأة لسوق العمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى