قهوة العلوم

كيف يؤثر العقاب البدني على صحة الأطفال والمراهقين؟

دائمًا ما نسمع نصيحة العديد للوالدين بعدم ضرب الأطفال والمراهقين، حتى لا يؤثر ذلك عليهم سلبيًا، ذلك الأمر الذي أكدته العديد من الأبحاث والدراسات بعد أن أثبتت علاقة العقاب البدني بتدهور صحة المراهقين وآثاره السلبية على سلوكهم، ولكن كيف يمكن أن يؤثر العقاب البدني على الأنظمة العصبية لهم.

أكدت دارسة حديثة في مجلة (Biological Psychiatry) أن العقاب البدني يؤثر على نشاط الدماغ والقلق والاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين، بحسب ما ذكر موقع (Medical Xpress)، وأجريت الدراسة على 149 فتى وفتاة تتراوح أعمارهم بين 11 و14 عامًا.

نشاط الدماغ

بعد مرور عامين على الكثير من الأبحاث أوضحت الدراسة أن الأطفال الذين عانوا من العقاب البدني أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، كما أن العقاب البدني مرتبط بزيادة القلق وأعراض الاكتئاب في مرحلة المراهقة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إن العقاب البدني قد يؤثر على نشاط الدماغ والنمو العصبي أيضًا.

وقد كشفت الدراسة أن المراهقين الذين تلقوا عقوبات جسدية كانت الاستجابة العصبية الأكبر لهم للخطأ، بينما كانت استجابتهم ضعيفة للمكافأة، ذلك الأمر الذي يعني أن العقاب البدني قد يغير مسارات نمو عصبي معينة تزيد من خطر القلق والاكتئاب عن طريق جعل الأطفال أكثر حساسية تجاه أخطائهم وأقل تفاعلًا للمكافآت والأحداث الإيجابية الأخرى في بيئتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى