قهوة العلوم

تطوير المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54

تعد المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب إحدى الوسائل الفعالة لنشر الثقافة المصرية إقليميًا ودوليًا؛ لذا فإن الهيئة المصرية العامة للكتاب تعمل على تطويرها كل دورة عن سابقتها؛ حيث أتاحت للزائر في الدورة 53، عن طريق المنصة الرقمية إمكانية شراء الكتب إلكترونيًا من خلال خدمات الدفع المتعددة التي تتيحها المنصة لرقمنة الخدمات المقدمة، لتساعد على التحول من الإجراءات الورقية المتبعة إلى عصر التحول الرقمي.

وتتحول الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى الحوكمة الإلكترونية بالكامل؛ حيث تم البدء في إجراءات ميكنة خدمة الاشتراك في المعارض من الناشرين عن طريق التقديم إلى المعرض من خلال المنصة، ورفع بيانات دار النشر والكتب المشارك بها في المعرض، ودفع رسوم الاشتراك إلكترونيًا.

العدالة الثقافية

تسعى الهيئة دائمًا للتيسير على القراء والمثقفين من جمهور المعرض، لذلك تم تطوير المنصة الرقمية منذ الدورة السابقة، والتي تُمكن الزائرين من الحصول على تذاكر الدخول لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عن طريق اختيار عدد مرات الحضور للمعرض، ومن ثم اختيار طرق الدفع المتاحة، وازدادت طرق الحصول عليها هذه الدورة، لتكون الخدمة ممكنة سواء عن طريق بطاقات الدفع “فيزا – ماستركارد – ميزة”، أو عن طريق “باي موب – الأهلي ممكن – أمان”.. وغيرها.

وقد تم تحديد سعر التذكرة الإلكترونية بقيمة 5 جنيهات، والدخول من بوابة vip وجميع البوابات، إيمانًا بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمي، ودعمًا للعدالة الثقافية، وتشجيعًا لمبادرة اتحضر للأخضر باستخدام مكونات صديقة للبيئة.

ميتافيرس

أكدت هبة الخولي الممثل للنشر والمطبوعات لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أن تطوير المنصة المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 يتضمن تقديم تطبيق “أبلكيشن” موبايل خاص بالمعرض؛ لتسهيل الدخول على المنصة، فضلًا عن إتاحة إصدارات مكتبة الأسرة pdf على المنصة، وتقديم فيديو بتقنية vr لقصة أبي خربوش للكاتب كامل الكيلاني، بالإضافة إلى تفعيل «ميتافيرس» بمنصة معرض الكتاب لأول مرة وتحويل مكتبة الأسرة إلى ميتافيرس، وإتاحة الجولات الافتراضية وتصفح الكتب بدور النشر المختلفة ومشاهدة الفعاليات الثقافية والفنية عبر البث المباشر، كما أن الهيئو تطمح إلى عمل منصة خاصة للأطفال وتحويل كتب الأطفال إلى ألعاب تفاعلية.

وتأتي خطوات التطوير تباعًا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة في مواكبة التحول الرقمي والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030.

خلال أيام قليلة تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، وتأتي تحت شعار “على اسم مصر.. معًا نقرأ نفكر نُبدع”، ومن المقرر إقامته في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

يذكر أن المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي، كما تحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف للمعرض، ويستقبل المعرض زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً.

ويشهد المعرض هذا العام مشاركة ما يقرب من 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، ومشاركة وزارات ومؤسسات مصرية، وبمشاركة 53 دولة، من بينها دول تشارك لأول مرة، وهي: المجر، جمهورية الدومينيكان وعدد من المؤسسات العربية، وتقام الدورة 54 على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1047 دار نشر وتوكيل مصري وعربي وأجنبي، تنقسم إلى 707 توكيلات وناشرين مصريين، و340 توكيلًا وناشرًا أجنبيًا.

اقرأ أيضًا: بدء حجز تذاكر معرض الكتاب 54.. تعرف على الخطوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى