خروجتنا

المتحف المفتوح بالكرنك.. رحلة ألف عام وقيمتها 10 جنيهات فقط

تتمتع السياحة المصرية حول العالم بالعديد من المميزات والشهرة الواسعة التي تجعلها دائما مقصدا لاستقبال الكثيرين من الزائرين، حضارة استمرت أكثر من 7 آلاف عاما برع خلالها المصريون القدماء في فنون العلم والسياسة والطب والهندسة والمعمار والأعمال اليدوية أيضا، وبالرغم من بدائية العصر القديم إلا أنهم أثبتوا وأدهشوا العالم بتقدمهم في جميع العلوم الإنسانية والعلمية والطبيعة.

المتحف المفتوح بالكرنك:

المصريون القدماء ذهبوا وتركوا العديد من الآثار الفرعونية من المعابد والمتاحف والمقابر التي تغزو أراضي بلاد الصعيد، ومن ضمن المتاحف التي أدهشت العالم “المتحف المفتوح بالكرنك”، ويعد المتحف علامة مصرية قديمة من حيث التصميم والبناء والألوان والنقوش على الأحجار التي رسم عليها تفاصيل التاريخ المصري.

جمع المتحف رحلة الأسرة الثانية عشرة وطرق المعيشة والحروب التي خاضتها وتاريخها في هذه الفترة، ويرجع حكم هذه الفترة لملك يدعى “سنوسرت الأول” حيث حكم بلاد النوبة في عمر الـ 10 أعوام، وحقق الكثير من الانتصارات والتوسعات أثناء حكمه مصر.

المتحف المفتوح

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” أهم المعالم والآثار في المتحف المفتوح بالكرنك وما هي المحتويات القيمة للمتحف والفترة التي اكتشف بها المتحف وسعر الدخول والزيارات السنوية.

المقتنيات الأثرية داخل المتحف المفتوح

يتمتع المتحف المفتوح بالكثير من المقتنيات الفرعونية التي تركها الأجداد للعالم والمصريين أيضا، وكان ذلك اعتقادا منهم في فكرة البعث والخلود، وأن الإنسان المصري سوف يحيا مرة أخرى لذلك كانوا يدفنون معهم مقتنياتهم الذهبية والشخصية والملابس والكتب والبرديات بل كانوا يكتبون بالأحجار مسيرتهم الحياتية على جدران المقابر، ولقد جمع المتحف المفتوح مجموعة من الآثار القديمة والتي تعود إلى الأسرة الـ 12 وتتمثل المقتنيات الأثرية في التالي:

1. المقصورات التاريخية

المقصورات هي عبارة عن مقابر فرعونية قديمة وضع بها المصري القديم جميع مقتنياته، ويحتوي المتحف المفتوح على مقصورتين ويعرفان بالمقصورة البيضاء والمقصورة الحمراء، المقصورة البيضاء الخاصة بـ الملك سنوسرت الأول، والمقصورة الحمراء الخاصة بالملكة حتشبسوت، وسميت بالحمراء حجر الكوارتز الأحمر ويشبه قطعة الألماس في يومنا هذا، لذلك عزيزي القارئ سوف تحصل على الكثير من الاستفادة من زيارة المتحف.

2. جدارية لقرود البابون

كان للقرود في حياة المصري القديم قدسية خاصة حيث إنه جسده بالرسم والنحت على جدران المقابر وبالتحديد قرد البابون والذي يتمثل في الشكل التالي يمتلئ جسده بالشعر الأخضر والأنف الطويلة، وذلك لكونهم اعتبروه رمزا في حياتهم حيث كان يعاملون الحيوان على أنه شريك في الأرض.

المتحف المفتوح

3. المصاطب

برع المصرى القديم في تصميم المصاطب حول المنازل وفي المقابر، وهو بناء مستطيل الشكل، يرتفع عن الأرض، منحوت الجوانب، مطلي باللون الأصفر، ويقال أنها واحدة من أشكال المقابر المصرية، وتحتوي هذه المقابر على العديد من المقتنيات الثمينة.

4. الأواني

يحتوي المتحف المفتوح بالكرنك على جميع المقتنيات الفرعونية القديمة سواء الكبيرة والصغيرة والتي تمثلت في استعمالاتهم اليومية من الأواني وأدوات الطبخ وطرق تحضير الطعام، حيث وجد أحد الخبراء الأثريين أشياء تشبه “مدقة الهون” في عصرنا الحالي.

المتحف المفتوح

ما هو تاريخ اكتشاف المتحف؟

منذ 4 سنوات وبالتحديد في عام 2018، قد أعلنت وزارة الآثار المصرية عن المتحف المفتوح بالكرنك، وعبر الخبراء في ذلك الوقت عن سعادتهم لكونه يجمع العديد من المقصورات التاريخية التى تعود لعصر الأسرة الوسطى والحديثة، كما يحتوي على المقتنيات الصغيرة التي تعبر عن كيف عاش المصري القديم وما هي الأدوات التي ساعدته على الحياة، واحتفلت الوزارة ومحافظة الأقصر بافتتاح المتحف وسمحت بالزيارة سواء الأجانب أو المصريين، ويتراوح سعر تذكرة الدخول ما بين 40 جنيها للسياح و10 جنيهات للمصريين.

اقرأ أيضًا: رحلة إلى قلب “قصر محمد علي” لمشاهدة اندماج الحضارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى