خروجتنا

من بين رحلاتك تعرف على عادات وتقاليد المصريين “فيها حاجة حلوة”

يعشق محبي السفر رحلاتهم، لما فيه من المتعة والإثارة واستكشاف مختلف العادات التي يتميز بها كل شعب عن الآخر.

وفي مصر ستتعرف على عادات وتقاليد غريبة لن تجدها في أي دولة أخرى، بعضها مقدس في التعامل بين الناس والبعض الآخر طقوس وعادات.

1- اعتقاد عدم الانتهاء من كوب العصير بعدم زواج الفتيات: 

تنتشر هذه الظاهرة بشدة في البيوت التي بها بنات، في الوقت الذي تقدم فيه الأم العصير أو أي مشروب للضيوف ولم ينته من شربه، يعتقد أهل البنات حينها أن بناتهن ستصيبهن العنوسة، فيصمموا أن تتناول المشروب، على أساس أن العريس سيأتي لا محالة، لأن المفهوم الشائع والمعروف لدى المصريين شرب كوب العصير كاملاً مع زواج الفتيات.

2- اخطُ بقدمك اليمنى:

من العادات القديمة والمعروفة لدى الشعب المصري، هي عند زياراتهم لمكان جديد الدخول بالقدم اليمنى، مثل: منزل جديد، حيث إن القيام بذلك يباركه ويحقق السعادة والخير والازدهار، وعدم القيام بذلك يعتبروه من باب الشؤم ودخول التعاسة على أهل البيت، والخراب.

3– وخزة العين “رفة العين”

هذه الحركة تعني عند المصريين حدوث شئ سئ، ويتشاءم البعض منها، أو سماع أخبار سيئة، خاصة إذا كانت العين اليسرى.

4- الغراب الأسود: 

الغراب الأسود رمز للشؤم، نفس حال البومة عند الكثيرين ، وحين يقف على سطح المنزل، يتوقع أهل المنزل حدوث أمر سئ، مثل موت أفراد المنزل، وهو للأسف الاعتقاد الأكثر شيوعًا.

5- دق الهون عن الاحتفال بالمواليد: 

يتم استخدام الهون لدقّ الثوم، لكن المصريين كانوا يستخدمونه للدق عندما يصبح عمر الطفل سبعة أيام من ولادته، ويقومون بالاحتفال مع الأهل والأصدقاء والأقارب، ذلك بالغناء وتوزيع الحلويات والهدايا، مستخدمين عبارات ” اسمع كلام أمك.. متسمعش كلام أبوك” وهكذا مثل هذه العبارات.

6- شهقة الملوخية:

من أكثر العادات الغريبة في مصر هي شهقة الملوخية، تقوم النساء المصريات بطبخ الملوخية بإتقان وطريقة شهية، حيث إن عادات مصر وتقاليدها تُؤكد على ضرورة القيام بإعداد الملوخية عن طريق ما يُسمّى “شهقة الملوخية”

عملية تتطلب من الشخص الذي يطبخها، القيام باستنشاق رائحتها، مع إبقاء فمه مفتوحاً؛ ليصدر صوت الشهيق، مرافقاً لها إضافة الثوم إلى قدر الملوخية، ما يجعل لها مذاقًا.

7- عادات المولد النبوي:

يعتبر الشعب المصري أكثر الشعوب ارتباطًا بالنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك آل البيت من أبناء وأحفاد الرسول.

لهذا يحتفل المصريون في هذا اليوم بعمل مسيرات ذكر ومدح للرسول في الشوارع، ويقومون برفع الأعلام الخضراء والسير في مجموعات في الشوارع، وتظهر مجموعات الطوائف الإسلامية مثل الصوفية وغيرها.

8-عادات شم النسيم: 

ينتشر عند المصريين الغريبة في الاحتفال بدخول فصل الربيع، وهو ما يعرف ب “شم النسيم” ومن أشهر فقرات الاحتفال تلوين البيض بألوان مختلفة وجديدة، على هيئة رسومات ووجوه مضحكة.

فتجتمع الأسرة في الصباح على الطاولة لتلوين البيض، ومن ثم تأتي العادة الغريبة الثانية، تناول الفسيخ والرنجا، والتي لا يكاد هناك منافس للشعب المصري في تناولهم.

ويختلف الاحتفال في الأقصر تحديدًا عن باقي المحافظات، يتم الاحتفال بمولد أبي الحجاج (صوفي مصري يرجع نسبه إلى سيدنا الحسين بن علي)، على الطريقة الفرعونية بحمل الزورق على أكتافهم وينقلونها خوفاً من الحسد، ويعد جر المركب الشراعية الى الشاطئ يهتفون بصوت مرتفع ويرددون هيلا .. ليصة، وتعتبر هذه الكلمات كلمات فرعونية قديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى