كلمتها

لماذا تعاني النساء من كثرة النوم والخمول؟.. إليك الأسباب

أغلب النساء حول العالم يعانين من مشكلة كثرة النوم والخمول، الأمر الذي يصيبها باضطرابات مزاجية تؤثر على حياتها اليومية إذا كان فيما يتعلق بالعمل أو الحياة الأسرية والأطفال، فتشعر بعصبية مفرطة غير مبررة ولا طاقة لها على المواصلة والاستمرار، ولكن ما هو السبب وراء ذلك الأمر؟

كثرة النوم عند النساء:

في المعدل الطبيعي يحتاج الإنسان يوميًا من 7 إلى 9 ساعات نوم في الليلة الواحدة، فإذا وجدتِ نفسكِ بحاجة إلى وقت أكثر من من تلك الساعات لأنكِ تشعرين بالخمول ورغبة عارمة في النوم، فعلى الأغلب أنتِ تعانين من مشكلة صحية.

ولكن قبل الخوض في أسباب كثرة النوم دعيني أخبرك بأعراض الخمول:

كثير منا يعاني من التعرق المستمر بالجسم والشعور بالإجهاد الشديد عند ممارسة أي مجهود حتى ولو كان بسيطًا، الأمر الذي يجعلكِ تشعرين بعصبية شديدة لعدم معرفة السبب الذي يكمن وراء ذلك الأمر، على الرغم من أنكِ تعتقدين أنكِ تأكلين بشكل جيد يمنعك من التعرض للتعب البسيط.

كثرة النوم

أما العرض الآخر للخمول هو النوم لساعات طويلة غير معتادة تفوق احتياج الجسم الطبيعي، ومن ثم الشعور بالوهن عند الاستيقاظ، وعندما تنظرين إلى المرآة تشعرين باصفرار في البشرة وأنه وجهك يعاني من الإجهاد بالإضافة إلى ظهور بعض الهالات السوداء أسفل العينين.

وصولًا إلى الرغبة في الابتعاد عن الآخرين وتفضيل الوحدة بشكل كبير لأنكِ تشعرين أن حالتكِ للنفسية ليست على ما يرام، لكن يا عزيزتي ابتعادك عن أصدقائك وأقاربك ليس هو الحل الأمثل.

ولكن ما هو السبب وراء كثرة النوم والشعور بالخمول؟

اقرأ أيضًا: هل فات آوان التغيير؟.. إليكِ طريقة استعادة حب الذات

أسباب كثرة النوم والشعور بالخمول:

أولًا إذا نظرنا من الجانب الصحي فحتمًا يعاني جسدكِ من نقص في الفيتامينات وعلى الأخصفيتامين بالذي يعد إحدى أسباب الإصابة بالأنيميا، التي بدورها تسبب الخمول وانعدام الطاقة على المواصلة.

كما أن نقصفيتامين دهو أحد أهم أسباب كثرة النوم والخمول عند النساء، بسبب أنها لا تتعرض كثيرًا إلى الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف العظام وبالتالي الشعور بالخمول والإرهاق والرغبة شديدة في النوم.

كذلك عدم تناول غذاء صحي يؤدي إلى تناقص الطاقة بجسدكِ يا عزيزتي لأنه ببساطة لا يحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن التي من شأنها أن تمنحك الحيوية والطاقة وكذلك تضفي على بشرتكِ النضارة وتمنع الإجهاد، كما عليكِ يا عزيزتي الحرص على تناول الماء بشكل كاف حتى لا تصابين بالجفاف الذي من شأنها أن يتسبب في الشعور بالخمول.

كثرة النوم

أما من الناحية النفسية فإن كثرة التعرض إلى المشكلات والضغوطات التي تسبب التوتر والقلق يؤثر ذلك على الجسم بشكل سلبي، الأمر الذي يؤدي إلى الكسل والخمول ورغبة عارمة للنوم للهروب من الواقع.

كما أن إحدى أهم أعراض الإصابة بالاكتئاب وتناول العقاقير المهدئة هي شعورك الدائم بالرغبة في النوم وكذلك الشعور بخمول في الجسد ورغبة ملحة في الانعزال عن العالم بأسره والبقاء داخل قوقعة.

وإذا تحدثنا عن الأمراض التي من شأنها أن تصيبك بكثرة في النوم والشعور بالخمول والكسل فهي الإصابة بالالتهابات وعلى وجه الخصوص تلك التي تصيب الكبد والكلى، وكذلك عند الإصابة بأمراض الأنفلونزا والبرد يشعر جسدكِ بخمول شديدة ورغبة في النوم المتواصل.

كذلك إذا كنتِ تعانين من مشكلات في القلب والتنفس، فالبكاد سيصاحب ذلك وهن وتعب في الجسد بشكل كبير، كما أن إحدى أسباب الخمول وكثرة النوم هو الإصابة باضطراب الغدة الدرقية وقلة إفرازها الأمر الذي يزيد من الشعور بالنوم والخمول.

أما إذا كنتِ حاملًا يا عزيزتي فإن من الأعراض الطبيعية للحمل هو شعور المرأة بالخمول بسبب تغير هرمونات الجسم، لذا لا داعي لأن تقلقي بشان هذا الأمر.

كثرة النوم

اقرأ أيضًا: استراحة نفسية لكِ سيدتي بعيدًا عن صخب الحياة

كيف يمكنكِ التخلص من كثرة النوم والخمول؟

أولًا عليكِ الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء يوميًا لتجنب الإصابة بالجفاف، كذلك عليكِ الحرص على تناول غذاء صحي سليم غني بالمعادن والفيتامينات من أجل أن يمد جسدكِ بالطاقة والحيوية.

ثانيًا: عليكِ ممارسة الرياضة بشكل مستمر من أجل جسد صحي مليء بالطاقة لأنها تعزز الدورة الدموية، كما عليكِ ممارسة رياضة اليوجا من أجل الاسترخاء والتأمل، الأمر الذي سيزيل التوتر والقلق الذي يحمله عقلك ومن ثم النوم بشكل طبيعي ومتوازن.

ثالثًا: عليكِ الابتعاد عن الروتين اليومي الذي من شأنه أن يصيبك بالملل والخمول، فحاولي تجربة تجربة نشاطات جديدة مختلفة من شأنها أن تجعلكِ تنخرطين في المجتمع ويجدد طاقتك، أو يمكنكِ السفر ولو لأيام قليلة إلى مكان هاديء بعيدًا عن صخب المدينة حيث الاسترخاء والهدوء.

رابعًا: يا عزيزتي عليكِ أيضًا تجنب السهر لساعات طريلة، من أجل الحصول على قسط كاف من الراحة، الأمر الذي سيساعد على التخلص من الكسل والخمول والنوم دون أرق وبالتالي عدم المعاناة من تقلبات مزاجية.

كثرة النوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى