كلام رجالة

“كلمتنا” ترصد لك كل ما تحتاج معرفته عن كلية الثروة السمكية وتخصصاتها

تعمل الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي والصناعي دائما، حيث إنها منذ منتصف القرن الـ 21، وهي تساعد الشعب المصري والطلاب المصريين معرفة ودراسة الكثير من العلوم الجديدة، والتي يمكن أن تكون بسيطة وقديمة وغير مفهومة للأجيال الماضية.

في الآونة الأخيرة أصبحت الحكومة المصرية تستشعر مدى أهمية الموارد الطبيعية من أنهار وبحار وأراضي طينية خصبة تصلح للزراعة، كما انتبهت إلى الكتلة البشرية من الـ 100 مليون مصري والذي يعادل نصفهم من الشباب لذلك عملت على البحث والكشف عن الأنظمة الحديثة لتنمية الموارد الطبيعية وفي سياق ذلك أنشأت كلية الثروة السمكية بجامعة كفر الشيخ.

الثروة السمكية:

قد يغيب عن البعض الأهمية الكبيرة للثروة الحيوانية والتي من ضمنهم الأسماك، تعد الأسماك والكائنات البحرية من العوامل التي تشارك في غذاء المواطن المصري، وقديما كانت تستورد مصر سنويا كمية كبيرة من المأكولات البحرية شرق آسيا والصين والهند بالرغم من أنها دولة تطل على البحار والأنهار، لذلك قررت وزارة التعليم العالي في عام 2018 إنشاء كلية علوم الثروة السمكية والتي تعمل على تخريج مجموعة من الطلاب الذين يقودون مجال الاستزراع السمكي في مصر.

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” كل ما يساعدك عزيزي الطالب على معرفة ودراسة تخصص علوم الثروة السمكية، ولماذا كانت جامعة كفر الشيخ صاحبه هذا المجال، وما الفائدة من دراسة كلية الثروة السمكية، وفرص العمل الخاصة بها:

الثروة السمكية

ما هو تخصص كلية الثروة السمكية؟

فى حاجة ملحة من قبل المحافظات البحرية وافقت الدولة على إنشاء كلية الثروة السمكية، والتي تهدف إلى تكوين ثروة سمكية وحيوانية خاصة بالدولة ناهيك عن التوقف عن عمليات الاستيراد والتصدير، كما أن تأسيس كلية علوم الثروة السمكية يساعد في تعديل وتقويم مهارات الصيد التي تحتل محافظات كفر الشيخ والوجه البحري، حيث كان الاصطياد قديما يقوم على الذهاب بالقوارب في وسط النهر أو البحر ورمي الشباك، ولكن مع وجود كوادر علمية سوف يصبح الصيد أو مجال الزراعة السمكية بشكل أكثر حداثة وعلمية.

اقرأ أيضًا: تعرف على تخصص التكنولوجيا الحيوية في الجامعات المصرية

تخصصات كلية الثروة السمكية:

ويتواجد في الكلية العديد من التخصصات العلمية التي تساعد على تنمية الزراعة السمكية بداية من دراسة خصائص الأسماك وأنواعها وطرق الاستفادة منها وصولا إلى كيفية تحقيق الربح المادي والجسدي للإنسان منها، وتتعدد التخصصات داخل الكلية، وتعمل هذه الأقسام على تدريب وتعليم الطلاب في كيفية الاستفادة من الثروة السمكية واتباع النظم الحديثة في الحصول عليها:
– قسم البيولوجيا والاستزراع السمكي.
– قسم المصايد السمكية.
– قسم البيئة المائية.
– قسم صناعة الأغذية والبيوتكنولوجي.
– قسم الاقتصادية والإحصائية والاجتماعية والبرمجة.
– قسم صحة ورعاية الأسماك والقشريات.

الثروة السمكية

فوائد الدراسة في كلية الثروة السمكية:

1- هي خطوة إيجابية من الدولة في دعم ومراقبة عمليات الصيد، وكذلك إتباع النظم الحديثة في الدراسة وتزويد مصادر الإنتاج الحيواني.

2- الدراسة في كلية الثروة السمكية وبالتحديد في القسم الاقتصادي، سوف يفتح مجال إلى التقليل من تكاليف عمليات الاستيراد والتصدير التي تستهلكها مصر سنويا، حيث إن مصر قد تنفق مليار دولار على الأسماك.

3- يعمل على فتح الدورات التدريبية التابعة لكلية الثروة السمكية، ورسم مخططات إلى مشروعات اقتصادية في تنمية المزارع السمكية سواء في البحار أو الأنهار.

4- كما تعمل على تحديث أدوات الصيد في المحافظات البحرية، وتجعل الصيادون القدامى يستخدمون الماكينات الحديثة ويبتعدون عن الشباك التقليدية.

مميزات الثروة السمكية:

من المميزات التي سوف تعود عليك من دراسة تخصص الثروة السمكية ناهيك عن الفرص العملية في المزراع العالمية ومراكز البحوث والمصانع التي تختص في تجارة الأسماك وشركات الاستيراد والتصدير، إلا أنها سوف تكون فرصة جيدة للتعرف على تفاصيل الأحياء البحرية والاستفادة منها.

كما أنك سوف تعمل على إحداث طفرة في المجتمع من خلال دراستك وستكون علامة بارزة في صناعة عالمية، ظل المصريون يستخدمون الطرق التقليدية بها مما أدي لتدهور الصناعة واللجوء إلى عمليات الاستيراد، معرفة كيفية ظهور أنواع جديدة من الأسماك والقشريات، زيادة الوعي البيئي تجاه العلوم البحرية.

الثروة السمكية

اقرأ أيضًا: جامعة مصر الرقمية.. أول جامعة إفريقية متخصصة في الاتصالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى