كلام رجالة

جامعة مصر الرقمية.. أول جامعة إفريقية متخصصة في الاتصالات

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح جامعة أهلية متخصصة في الاتصالات “جامعة مصر المعلوماتية” وتقع في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء هذا القرار ليعكس رؤية القيادة السياسة وجهود الدولة لخلق جيل جديد من الخبراء المعلوماتية على قدر رفيع من العلم والمهارات، إتاحة تعليم متخصص على أعلى مستوى في مجالات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقا لأحدث التطورات والأساليب الأكاديمية بعقد شراكات مع كبرى الجامعات العالمية.

ولأهمية التكنولوجيا نشأت الجامعة لتكون قادرة على انتاج شباب قادر على مواكبة تكنولوجيا العصر، ليكونوا القوة الدافعة للابتكار التكنولوجي ولبناء مصر الرقمية التي تضم عددا ضخما من المشروعات التي تستهدف استخدام التكنولوجيات الحديثة لتحقيق التقدم والتنمية في المجتمع المصري.

أول جامعة في افريقيا متخصصة في الاتصالات: 

أسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتهدف الجامعة إلى المساهمة في بناء مجتمع متخصص في المجالات المتخصصة وتوفير المهارات التكنولوجية والرقمية لتلبية المتطلبات المتزايدة للسوق المحليوالإقليمي والعالمي عامةً.

أربع كليات في الجامعة: 

تشمل جامعة مصر المعلوماتية أربع كليات:

كلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الهندسة، وكلية تكنولوجيا الأعمال، وكلية الفنون الرقمية والتصميم.

وتم تصميم البرامج الأكاديمية للجامعة من خلال مجموعة من الخبراء الأكاديميين المصريين بالتعاون مع نظرائهم من الجامعات الدولية في عدة مجالات ومنها التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وهندسة البيانات، والثورة الصناعية الرابعة، وصناعة الالكترونيات، وعلوم الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، وتحليل البيانات، والتسويق الإلكتروني، وفنون الرسوم المتحركة، وتجربة المستخدم، وتصميم الألعاب الإلكترونية، والتصميم الفني للمنتجات في مجال الفنون الرقمية.

وتمت مراعاة أن توافق برامجها جودة البرامج المتوفرة في الجامعات الدولية وكذلك شروط مراعاة الجودة المصرية، كما وقعت مصر اتفاق مع جامعة بيردو ويست لافاييت الأمريكية للمتقدمين من أجل الحصول على شهادة بكالوريوس هندسة لإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسب.

كما تم الاتفاق مع جامعة ميناسوتا الأمريكية University of Minnesota ذات التصنيف الدولي المتقدم في مجال علوم الحاسب. وجارى التفاوض مع جامعات أخرى عالمية في المجالات الدراسية الأخرى التي تقدمها الجامعة، في إطار هدف الجامعة الاستراتيجي «تعليم متميز على مستوى دولي في مصر» من خلال ضمان جودة التعليم والتعلم عن طريق مواءمة مناهج البرامج الدراسية التي تقدمها جامعة مصر للمعلوماتية مع مناهج وبرامج الجامعات الأجنبية الشريكة.

لجامعة الجديدة ستبدأ نشاطها مطلع العام المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة،ويمكن للطلاب التقدم في أي وقت، وتستوعب الجامعة 10 آلاف طالب،، والطالب المتفوق

سيلتزم بالتفوق سيستمر في المنحة حتى نهاية دراسته، وسيكون هناك قبول مجاني لأوائل الثانوية العامة بالجامعة، والمصاريف التقريبية للجامعة أقل من 100 ألف جنيه في العام.

تاسيس الجامعة في مدينة المعرفة:

في إطار العمل على بناء مجتمع معلوماتي متكامل ولدعم نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة الإدارية الجديدة؛ كما أن مدينة المعرفة تتيح بيئة إبداعية لطلاب الجامعة من خلال ما تتضمنه من وحدات ومشروعات تابعة للوزارة.

وأوضح بيان من الوزارة أن تشكيل مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية هم، المستشار، عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية السابق، والدكتور، شريف على محمد حماد، وزير البحث العلمي السابق، أستاذ هندسة الحاسبات والنظم.

والسفير إيهاب بدوي، مساعد وزير الخارجية، والكاتب الصحفي، كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وخالد لطفي حسن محمد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى