ريادة أعمال

7 استراتيجيات لزيادة ربحية الشركات الناشئة

تبحث الشركات الناشئة عن العديد من الطرق لتحقيق الربح وتدفق نقدي جيد في عالم ريادة الأعمال، وذلك لأن ربحية الشركات الناشئة لها أهمية أكبر لأنها أساس الاستمرار في العمل، وتسعى العديد من الشركات إلى زيادة أرباحها، ولكن يجب معرفة أن زيادة ربحية الشركات الناشئة لا يتم برفع الأسعار فقط بل أنه يوجد عدة طرق لتحقيق ذلك، وفي السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” بعض الاستراتيجيات التي تساعد على زيادة ربحية الشركات الناشئة.

تتعرض العديد من الشركات الناشئة للفشل بسبب تعرضها للكثير من مشاكل التدفق النقدي، لذلك من المهم التخطيط الجيد وإدارة النفقات المالية بشكل صحيح لتفادي ذلك، كما يجب وضع استراتيجيات تساعد على زيادة الأرباح، بالإضافة إلى أنه يمكن النظر إلى الشركات الناجحة التي لديها أرباح كبيرة لمعرفة كيف استطاعت النجاح وزيادة التمويلات التي أدت إلى زيادة الأرباح.

استراتيجيات لزيادة ربحية الشركات الناشئة:

1. العثور على عملاء جدد والتسويق إليهم

من استراتيجيات زيادة ربحية الشركات الناشئة هي العثور على عملاء جدد أو العملاء المتحملين، ثم بعد ذلك يتم التسويق لهم، ويتم ذلك من خلال جمع معلومات الاتصال والوصول إلى هؤلاء العملاء ومتابعتهم لمعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم لتلبيتها، والتسويق لهم بطريق جذابة واحترافية ذلك الأمر الذي يساعد على كسب عملاء جدد وزيادة الأرباح والتدفقات النقدية للشركات الناشئة.

زيادة ربحية الشركات الناشئة

2. إضافة منتجات أو خدمات جديدة

يعد إضافة منتجات أو خدمات جديدة من أسهل الطرق التي تؤدي إلى زيادة ربحية الشركات الناشئة وزيادة المبيعات وجذب المزيد من العملاء، ويتم ذلك من خلال سؤال العملاء عن الخدمات أو المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها وإضافتها، ولكن يجب قبل ذلك دراسة السوق جيدًا ومعرفة أي المنتجات التي من الممكن أن تجلب الكثير من التمويلات والاستثمارات وتؤدي إلى زيادة أرباح الشركات الناشئة.

اقرأ أيضًا: 6 طرق للنمو والحصول على فرص الأعمال الجديدة لشركتك الناشئة

3. زيادة الاستثمارات

لزيادة ربحية الشركات الناشئة يجب البحث عن العديد من الاستثمارات والتمويلات وتقييم طرق التسويق التي يتم استخدامها لجذب المزيد من الاستثمار، والحصول على عوائد كثيرة ومثمرة، كما يجب إجراء عمليات تدقيق باستمرار للشركات الناشئة حتى لو كنت لا تبحث عن زيادة الربح، وذلك من أجل تجنب المشاكل المالية والربحية التي من الممكن أن تتسبب في فشل الشركات.

زيادة ربحية الشركات الناشئة

4. زيادة حجم المبيعات

يعد العملاء هم أحد أفضل الوسائل التي تساعد على زيادة ربحية الشركات الناشئة، ولجذب المزيد من العملاء يجب زيادة حجم المبيعات والطلبات، كما يجب الترويج للمنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها لزيادة حجم المبيعات، بالإضافة إلى أنه يمكن زيادة المبيعات من خلال تعزيز الخطط التسويقية، وتوسيع مهارات قنوات التوزيع، وتطوير العلاقات، وكذلك التسويق على الشبكات الاجتماعية.

5. خفض النفقات

تقوم الشركات الناشئة بقياس الربحية من خلال قياس التمويلات الإجمالية والصافية، وتقليل النفقات يؤدي بشكل كبير إلى زيادة صافي التمويلات وكذلك زيادة ربحية الشركات الناشئة، لذلك من المهم خفض النفقات وذلك من خلال تقليل تكلفة الموارد أو الإنفاق بشكل أقل على الإمدادات وتقليل ساعات عمل الموظفين، كما يجب على أصحاب الشركات الناشئة حساب نسبة إنتاجيتهم ونسبة المبيعات لمعرفة إذا كانت النفقات والأرباح تتوازن أما أنه يوجد فجوة بينهم قد تؤدي إلى الخسارة وعدم زيادة الأرباح.

زيادة ربحية الشركات الناشئة

6. مراقبة المخزونات باستمرار

تخزين المنتجات يكلف الشركات الناشئة أموالًا كثيرة، ويستهلك أموالًا أكثر من ما هو مخطط له، لذلك من المهم على الشركات الناشئة ألا تنفق الأموال لتخزين المنتجات أو الأشياء التي لا تبيعها، كما يجب مراقبة المخزون باستمرار لمعرفة ما تحتويه المخازن وتصفيتها أول بأول.

بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستعانة ببرنامج إدارة المخزون فهو طريقة جيدة للبقاء على اطلاع بالمنتجات التي يتم بيعها والتي لا يتم بيعها، كما يسهل البرنامج لك الاحتفاظ بالمنتجات التي يتم بيعها بشكل جيد في المخزن، والتخلص من المنتجات التي لا يتم بيعها وتشغل مساحة فقط في المستودعات الخاصة بشركتك الناشئة وتقلل من ربحية الشركات الناشئة.

7. التركيز على المنتجات أو الخدمات التي تحقق أعلى إيرادات

لزيادة ربحية الشركات الناشئة يجب التركيز على المنتجات أو الخدمات التي تحقق أكبر قدر ممكن من الإيرادات والأرباح، وإنفاق المال عليها بدلًا من إنفاق المال على أشياء أخر لا تدر عائدات عالية، كما يجب استبدال المنتجات التي لا تحقق إيرادات كبيرة بأخرى تجذب العملاء وتحقق أرباح أعلى تعود بالفائدة على الشركات الناشئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى