ريادة أعمال

كوب القهوة الذي جعل مدير “ستاربكس” التنفيذي مليونيراً.. ما قصته؟

يعد من أهم رواد الأعمال حول العالم، هو صاحب المشروب الذي يتناوله الملايين من البشر يومياً، استطاع أن يصبح علامة تجارية مميزة حول العالم، تمكن من صنع المذاق الخاص للقهوة، كما أنه صاحب فكرة الـ ice coffee، حيث رفض أن يكون موظفا بإحدى المقاهي وصنع الشهرة والفكرة الخاصة به، واليوم هو أحد أثرياء الولايات المتحدة الأمريكية، شركته تربح المليارات يومياً.

النشأة

“هوارد شولتز” الرئيس التنفيذي لشركة “ستاربكس” الشهيرة، ويعد هوارد أحد مواليد نيويورك حيث ولد 19 يوليو عام 1953 لعائلة فقيرة الحال، كان والده جنديا، واستكمل هوارد مراحله التعليمية حتى حصل على بكالوريوس الاتصالات.

الحياة العملية

كانت بدايات شولتز متواضعة للغاية وبالرغم من حصوله على بكالوريوس الاتصالات إلا أنه عمل في البداية كبائع في إحدى شركات بيع آلات القهوة، وتعرف هذه الشركة باسم “هارمان بلاست” وتعد الشركة بيع الات صنع القهوة الأوروبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن شولتز في خلال سنوات من عمله بائعاً للقهوة أن يصبح مدير المبيعات للشركة، وبعد سنوات من عمله في هذا المجال اكتشف هوارد أنه كان يبيع هذه الآلات لإحدى الشركات الصغيرة وكانت تعرف باسم “ستاربكس”. 

البداية الحقيقة لبراند ستاربكس

كانت شركة ستاربكس في أوائل عام 1980 هي عبارة عن متجر للشاي والقهوة والتوابل، الأمر الذي أثار انتباه مدير المبيعات هوارد شولتز لكونها المستورد الأكثر شراء في شركة صنع آلات القهوة، فقرر الذهاب إلى سياتل، ودخل هوارد إلى متجر ستاربكس للمرة الأولى عام 1981 بمنطقة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية، وعبر هوارد عن مدى الراحة النفسية التى توجد في ذلك المكان وبالتحديد عندما تذوق القهوة الخاصة بهم، حيث قال: “إن القهوة تحتوي على رومانسية واحتواء ومذاق خاص”.

في السنة الثانية من الزيارة في عام 1982 عُين هوارد مدير للتسويق والمبيعات بشركة ستاربكس، وهنا كانت بداية التطوير الحقيقة في مسار الشركة، حيث إن براند ستاربكس في البداية كان يبيع حبوب القهوة ولكنه مع مرور الوقت وإضافة شولتز أفكاره البيعية والتى قرر من خلالها أنه يجب على ستاربكس أن تبيع القهوة الخاصة لها ولكن مؤسسي الشركة رفضوا.

طموح شولتز

بعد محاولات الرفض من قبل مؤسسي ستاربكس الأصليين قرر شولتز أن يفتتح المتجر الخاص به، ولكن عندما واجه الإحباط واختفاء الدعم من المستثمرين غادر سياتل، ليقوم شولتز بتأسيس شركة إيل جورنال والتي حققت نجاحاً سريعا، وبعد سنوات عاد ليحصل على ستاربكس ويدمج الشركتين، واستطاع أن يقنع المستثمرين أن القهوة سوف تحقق نجاحا كبيراً في الولايات المتحدة الأمريكية.

نجاحات شولتز في ستاربكس

تمكن شولتز من تحقيق العديد من النجاحات بقهوة ستاربكس، حيث تمكنت من أن تصبح المشروب الأكثر شهرة حول العالم، وتحقق الكثير من المبيعات حيث وصل عدد مقاهي ستاربكس حول العالم إلى أكثر من 21 ألف مقهى، وفي عام 2000 أعلن شولتز استقالته من منصب المدير التنفيذي لشركة ستاربكس وبعد 8 سنوات عاد شولتز إلى منصبه، وعبر عن شعار الشركة ” نحن لسنا شركة لملئ البطون ولكننا شركة لملء النفوس”.

بلغت أرباح الشركة في ال 10 سنوات الأخيرة توسعت ستاربكس لتشمل أكثر من 17600 متجراَ في 39 دولةَ حول العالم، وبلغت قيمتها السوقية 35.6 مليار دولار. وبحلول عام 2014، وصل عدد المتاجر إلى أكثر من 21 ألف متجر في جميع أنحاء العالم، ووصلت قيمة الشركة السوقية إلى 60 مليار دولارٍ تقريباً. ففي كل يوم، تفتح الشركة متجرين جديدين أو ثلاثة وتستقطب حوالي 60 مليون زبوناً أسبوعياً، ووفقاً لموقع الشركة، فإن “ستاربكس ملتزمة بتوفير وتحميص قهوة أرابيكا عالية الجودة من مصادر أخلاقية” منذ عام 1971.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى