كلمتها

مبادرة “فتيات في أدوار قيادية” لتمكين المرأة المصرية

تطبيقًا لرؤية مصر 2030 ولأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، حرصت مصر على تمكين الفتيات والمرأة، بداية من الدورات التدريبية التي تقدمها لهن في شتى المحالات، وصولًا إلى المبادرات والمشاريع التي تطلقها من أجلهن، ومن أهم تلك المبادرات التي تساهم وبشكل رئيسي في تمكين المرأة المصرية هي “فتيات في أدوار قيادية”، ماذا تعني هذه المبادرة ولماذا أطلقتها الدولة؟

المرأة في مصر:

في الحقيقة أنه على مدار سنوات طويلة عانت المرأة المصرية من انعدام المساواة بينها وبين الرجل، فقد اتهمها البعض بالجهل والجنون، وآخرون لم يقدروا آرائها ولم تؤخذ على محمل الجد، فرفض البعض وضعها في مناصب قيادية بل رفضوا وضعها في قالب المرأة العاملة من الأساس.

الأمر الذي جعل بعض السيدات يتمردن على ذلك المجتمع ويقررن بدء الرحلة نحو تحقيق أحلامهن مؤمنات أنها ستصبح حقيقة يومًا، وأخريات قررت الخضوع لرغبة المجتمع ووأد أنفسهن باسم العادات والتقاليد، لذلك حرصت الدولة على تمكين المرأة والفتيات باعتبارهن مستقبل الوطن وركيزته، ولأهمية دور المرأة البارز في المناصب القيادية تم إطلاق مبادرة “فتيات في أدوار قيادية”.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للفتاة.. مبادرة “دويّ” تسعى لتمكينها

فتيات في أدوار قيادية:

تهدف مبادرة “فتيات في أدوار قيادية” لإظهار دعم الفتيات ومساندتهن لتمكين الفتيات، وتركز مبادرة “فتيات في أدوار قيادية” على دعم الفتيات والشابات للقيام بأدوار قيادية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على واقع حياتهن أو يمكن أن تلهم خططهم المستقبلية.

يأتي تنفيذ مبادرة “فتيات في أدوار قيادية” للعام الثالث على التوالي من خلال الشراكة بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت وسفارة كندا بالقاهرة، ومن خلال المبادرة، تقلدت 27 فتاة وشابة مصرية من سن 14 إلى 24 سنة منصب عدد من الوزراء وكبار المسئولين والسفراء لمدة يوم كامل في رسالة من كافة الجهات المشاركة بالتأكيد على التزامهم بتدعيم حق الفتيات والشابات في المساواة والقيادة والحرية والأمان أونلاين.

شهدت المبادرة تولي عدد من الفتيات مناصب قيادية لمدة يوم واحد ضمن الاحتفال باليوم العالمي للفتيات، من بينهن “لجين محمد”التي تولت منصب وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج لمدة يوم واحد، كما تولت الطالبة “رينا حازم” منصة رئيسة المجلس القومي للمرأة لمدة يوم واحد.

كما تأتي المبادرة في إطار الجهود المبذولة لتغيير صورة الفتيات والنساء عن أنفسهن وصورة المجتمع عنهن، حول ما يستطعن تحقيقه وتحدي الفكر النمطي الذي يذهب إلى أن القيادة حكرًا على الذكور دون غيرهم.

اقرأ أيضًا: مصر نحو تمكين المرأة بعد عقود من التهميش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى