كلمتها

للفتيات.. إليك أسرار التعامل مع التغيرات الاجتماعية في مرحلة الجامعة

تشهد مرحلة الجامعة تغيرات هائلة في حياة الفتيات، سواء تغيرات اجتماعية أو شخصية أو دراسية، فخلال هذه الفترة تتشكل شخصيتكِ بشكل كبير، لأنكِ تواجهين المجتمع وشخصياته عن كثب، الأمر الذي قد يتعاكس مع شخصيتك بشكل كبير.

في إطار ذلك تستعرض لكِ منصة «كلمتنا» في السطور التالية أسرار التعامل مع تغيرات الحياة الاجتماعية في مرحلة الجامعة.

مرحلة جديدة

مرحلة التخرج من المدرسة والالتحاق بالجامعة، هي نقلة نوعية في حياة الفتيات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يسبب لهن بعض التشتت في التفكير والاهتزاز في الشخصية، ويُعدن ترتيب حسابتهن من جديد

ففي فترة الجامعة ستقابل الفتاة بعض المواقف التي عليها التصرف فيها بحكمة بمفردها، كما ستقابل شخصيات مختلفة سيترك بعضها أثرًا طيبًا في قلبها والآخر سيعملها بعض دروس الحياة، فما هي أسرار التعامل مع التغيرات الاجتماعية في فترة الجامعة؟

اقرأ أيضًا: سنة أولى جامعة؟.. إليك كيفية الاستعداد لها

التعامل مع تغيرات الحياة الاجتماعية

1. إدارك المسؤولية

من أهم خطوات التأقلم مع التغيرات الاجتماعية في مرحلة الجامعة هي إدارك المسؤولية، فعليك يا عزيزتي تقبل الاختلاف بين المرحلة الجامعية عما قبلها، لذلك عليك إدارك مسؤولية حضور جميع محاضراتك، وتسليم التكاليف في مواعيدها، فضلًا عن المشاريع الخاصة ببعض المواد والدراسة جيداً للامتحانات لتخطي السنة الدراسية بنجاح.

2. تكوين الصداقات

تكوين الصداقات هي من أهم تغيرات الحياة الاجتماعية التي عليكِ إدراكها والتعامل معها بشكل مناسب، فصداقات الجامعة يا عزيزتي ستدوم إذا كان اختيارك صحيحًا، لذلك عليكِ الحرص على التقرب من الصحبة الصالحة التي ستجعل منكِ شخصية أفضل.

3. القراءة

ستساعدكِ القراءة على تزويد عقلك بالثقافة والخبرات المناسبة التي تحتاجها فترة الجامعة، فمن أهم أسرار التعامل مع تغيرات فترة الجامعة هي القراءة، لأنها ستبني شخصيتك ورؤيتك للحياة وقناعاتك، لذلك احرصي على اقتناء بعض الكتب والروايات الهادفة والقراءة بشكل يومي حتى ولو صفحات قليلة بجانب دراستكِ.

اقرأ أيضًا: للمراهقات.. 5 كتب ستغير وجهة نظرك تجاه نفسك والحياة

4. ممارسة الأنشطة الجامعية

تعد ممارسة الأنشطة الجامعية من أهم الأفكار الفعالة للتعامل من تغيرات الحياة الجامعية، لأنها ستمدك بخبرات عظيمة، ستصبحي من خلالها شخصية فعالة وناجحة ولديها من الخبرات ما يمكنها من التعامل مع الآخرين ومواجهة مواقف الحياة، وهو الأمر الذي سيؤثر بشكل إيجابي على حياتك المستقبلية.

5. الثقة بالنفس

تعد الثقة بالنفس هي سلاح التعامل مع تغيرات المرحلة الجامعية، فما ستشهده الفتاة هذه المرحلة من تشتت وتفكير ستكون ثقتها بنفسها هي الدافع للتطور والاستمرارية، فلابد من تقدير ذاتك واحترامها، والتعبير عن آرائك وأفكارك بشكل مناسب، والتمتع بشخصية قوية.

اقرأ أيضًا: إليك 7 نصائح تجعل فترة الدراسة الجامعية مميزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى