كلمتها

مبادرة “نورة” لتمكين الفتيات تجذب زوار معرض الكتاب بجناح القومي للمرأة

كتبت: وفاء حسن

تشهد فعاليات الدورة 55 من معرض القاهرة للكتاب الكثير من الفعاليات المتميزة، كما تعد فرصة للمبادرات المختلفة لعرض أنشطتها، ومن بينها مبادرة “نورة”، التي تعقد برعاية السيدة الأولى انتصار السيسي، وتشارك في المعرض بجناح المجلس القومي للمرأة، وكان لمنصة كلمتنا حوار مع شيرين ماهر، منسقة البرنامج الوطني ” نورة”.

في بداية اللقاء، أوضحت شيرين ماهر، منسقة البرنامج الوطني ” نورة”، أن برنامج نورة برعاية السيدة الأولي انتصار السيسي، ويهدف إلى تمكين الفتاة المصرية من خلال تعلم بعض المهارات التي تساعدها في مواجهة الحياة وتصبح امرأة متمكنة.

وأضافت أن “نورة” توجد في الصعيد (أسيوط-سوهاج)، وأنهم استطاعوا الوصول إلى 7800 فتاة أعمارهم تترواح بين 10-14 عام، في خلال 40 أسبوع، الفتيات تكتسب فيهم مهارات كثيرة منها أصول الصحة الإنجابية ومهارات التفوق مثل تنظيم الوقت وكيف تتعامل الفتاة مع المجتمع المحيط بها، وتعليمها على حماية نفسها، وتعرفيها الفرق بين اللمسة الآمنة وغير الآمنة، والمكان الآمن وغير الآمن.

وأشارت إلى أنه يتولي تعليم هؤلاء الفتيات (ميسرات) تتراوح أعمارهم بين 14-24 عام، ويجب أن تكون الميسرة من نفس القرية التي يعيش فيها الفتيات لأن ذلك يسهل عملية التواصل بين الميسرة والفتاة، وبالإضافة لذلك يخلق ثقة بين الأهالي والميسرات لأنهم يعيشون في نفس القرية، فيكونوا على درايا بأخلاقهم فلذلك يبدأوا بإرسال الفتيات إليهم بدون خوف.

وأوضحت أنه خلال عام 2023 استطاعوا الوصول كما ذكرت من قبل إلى 7800 فتاة، وخلال عام 2024 يريدون الوصول إلى 30 ألف فتاة، لافتة إلى أن في عام 2024 سيقومون بالعمل على الفتيات وأسرهم، من خلال تقديم برامج للتنشئة الإيجابية والإرشاد الأسري تحت مظلة مشروع تنمية الأسر المصرية في مشروح حياة كريمة، كما أنهم بدأوا التعاون مع مشروع الشمول المالي وذلك لتمكين الأسر اقتصاديًا، بالإضافة إلى المشروع الوطني لإصدار البطاقات.

واختتمت حديثها قائلة: “نتمنى خلال 2024 أن نحقق نجاحات أكثر، وأحب أذكر أننا نقوم بإعداد مسلسل كرتوني يحمل اسم “نورة” سوف يعرض في رمضان 2024″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى